Thursday 16th January,2003 11067العدد الخميس 13 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دعت أمريكا أن يتسم دورها بالإيجابية والنزاهة دعت أمريكا أن يتسم دورها بالإيجابية والنزاهة
الجامعة العربية تدعم جهود السلام والوفاق الوطني في السودان وترفض أي محاولات تعرضه للتجزئة

  * الخرطوم رويترز:
أكدت اللجنة الوزارية العربية الخاصة بالسودان دعمها لوحدة أراضي السودان وشعبه والحفاظ على سيادته وتضامنها معه في مواجهة كل ما يهدد أمنه واستقراره وسلامته ووحدته ودعمها للجهود الرامية لتحقيق السلام الشامل والوفاق الوطني بين جميع أبنائه ورفضها أي محاولات تعرضه للتجزئة.وطالبت اللجنة المنبثقة عن جامعة الدول العربية في بيانها الختامي الذي صدر بالخرطوم أمس الأول كل الدول خاصة الولايات المتحدة والمنظمات المعنية بعملية السلام في السودان ان يتسم دورها بالايجابية والنزاهة والحيدة والشفافية التي تعين عملية السلام وتحفظ أمن السودان واستقراره ووحدة أراضيه.
وكانت اللجنة بدأت اجتماعاتها مساء الاثنين برئاسة عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية وبحضور مبعوثة الجامعة للسودان نادية مكرم عبيد ووزراء الخارجية العرب .
وناقشت اللجنة موقف جهود السلام بالسودان والعوامل الداخلية والخارجية المؤثرة فيها وتقريرين حول صندوقي الجامعة العربية والسودان لإعمار الجنوب.
وأعرب البيان الختامي عن تقدير اللجنة للدور الكبير للمبادرة المصرية الليبية المشتركة وقال انها أسهمت بفعالية في تشكيل واقع السلام الراهن من خلال تنشيط آليات الحوار والوفاق.
وأشادت اللجنة بالدول العربية التي بادرت بتقديم مساهماتها المالية في الصندوق الخاص لتنمية جنوب السودان وطالبت بقية الدول بالاسراع في تقديم مساهماتها حتي يتمكن الصندوق من مباشرة تنفيذ مشروعات تنموية في جنوب السودان والمناطق الأخرى التي تأثرت بالحرب ودعت الدول والصناديق إلى دراسة المشروعات الخاصة بالتنمية وبحث سبل تنفيذها مع حكومة السودان في الاجتماع التنسيقي المقرر عقده في القاهرة يوم 17 فبراير شباط القادم.
وإلى جانب اجتماعات اللجنة الخاصة بالسودان عقدت أيضا اجتماعات اللجنة الوزارية العربية الخاصة بدراسة أفكار الزعيم الليبي معمر القذافي التي تتعلق بالأمن العربي وأسلوب التعامل مع الوضع الاقليمي والدولي وما تفرضه العولمة من تحديات أمام العالم العربي. وقال عمرو موسي في تصريحات صحفية عقب الاجتماع انه تم الاتفاق على ان يقدم تقريرا للقمة العربية القادم حول تعليقات ومقترحات الدول في شأن أفكار القذافي في ضوء المقترحات الأصلية التي قدمها الزعيم الليبي في القمة العربية التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان عام 2001.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved