Thursday 16th January,2003 11067العدد الخميس 13 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جماعة عراقية معارضة تنأى بنفسها عن محادثات البيت الأبيض جماعة عراقية معارضة تنأى بنفسها عن محادثات البيت الأبيض

* واشنطن رويترز:
تغيبت جماعة عراقية معارضة كبيرة عن محادثات في البيت الأبيض مساء الثلاثاء قائلة ان الولايات المتحدة لا يجب ان يكون لها أي دور في اجتماع للمعارضة العراقية مقرر عقده في كردستان العراقية هذا الشهر.
وقال المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق وهو الحزب الشيعي الرئيسي في البلاد انه لم يشارك في محادثات مع زلماي خليل زاد المبعوث الخاص للرئيس الامريكي جورج بوش لأنه لم يتلق دعوة لائقة ولأن المحادثات لم تكن ضرورية.
وقال حميد البياتي المتحدث باسم الحزب لرويترز «لا يجب ان نقابل خليل زاد، الاجتماع الذي سيعقد في صلاح الدين في كردستان العراقية هو اجتماع للمعارضة العراقية».
ودعا خليل زاد مبعوث الرئيس الامريكي «للعراقيين الأحرار» ممثلين عن ست جماعات لإجراء محادثات للتحضير للاجتماع لكن قال مسؤولون ان جماعة أخرى هي حركة الوفاق الوطني العراقي لم ترسل مندوباً.
وستهيمن جماعة البياتي التي تربطها علاقات وثيقة مع ايران والتي تحظى بشعبية كبيرة في الجنوب الذي يتركز فيه الشيعة على التكتل الأكبر في صلاح الدين. ويمثل أعضاؤها وحلفاؤها نحو 40 في المئة من 65 موفداً اختيروا في لندن الشهر الماضي.
وقال الياي رداً على سؤال عن الدور الذي يجب ان تقوم به الولايات المتحدة في صلاح الدين قائلا «لا يجب ان يكون لها أي دور على الاطلاق». وكان يتحدث بالتليفون من لندن.
وتحدث خليل زاد وممثلون اخرون عن ترتيبات الاجتماع الذي سيكون أهم تجمع للمعارضة يعقد على أرض عراقية منذ سنوات عديدة.
وتقع صلاح الدين في الجيب الشمالي الذي تسيطر جماعتان كرديتان حضرتا الاجتماع مع خليل زاد عليه. والجيب خارج نطاق سيطرة الحكومة العراقية منذ أوائل التسعينات.وقال مصدر عراقي معارض «الأكراد يؤيدون الاجتماع بشدة... تتفق كل الأطراف على انه سيوجه رسالة قوية للشعب العراقي عن التزام الولايات المتحدة بعراق ديمقراطي». وتأخر موعد الاجتماع أكثر من مرة لكن المصدر قال انه تأكد يوم 22 يناير كانون الثاني.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved