Thursday 16th January,2003 11067العدد الخميس 13 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قرية دبي العالمية تتهيأ لاستقبال 5 ،2 مليون زائر قرية دبي العالمية تتهيأ لاستقبال 5 ،2 مليون زائر

* دبي - عصام حمزة - رويترز:
تتهيأ قرية عالمية تقام بالقرب من ضفاف خور دبي التاريخي لاستقبال نحو 5 ،2 مليون زائر خلال 31 يوما هي مدة مهرجان دبي للتسوق.. الحدث الاقتصادي والسياحي الأبرز الذي يقام في الامارة للعام الثامن على التوالي.
وتعكس القرية شعار مهرجان دبي وهو «عالم واحد. عائلة واحدة» من خلال أجنحة 31 دولة عربية وأجنبية تتجمع بتآلف وحميمية بجانب بعضها بعضا على مساحة500 ألف متر مربع بشكل هندسي يبرز هوية هذه الدول التاريخية والثقافية والحضارية.
وتوقع سعيد محمد النابودة المنسق العام لمهرجان دبي للتسوق 2003 ان تزداد مبيعات مراكز التسوق والمحلات خلال المهرجان الذي يقام في الفترة ما بين 15 يناير و15 فبراير بمعدل اربعة في المئة عن العام الماضي الذى بلغت مبيعاته نحو 6 ،4 مليارات درهم «25 ،1 مليار دولار».
وقال في حديث لرويترز: انه يتوقع أيضا ان يزداد عدد زوار المهرجان للقرية وغيرها من أماكن التسوق من المقيمين داخل دولة الامارات العربية المتحدة ومن الخارج بنسبة ستة في المئة عن العام الماضي الذي بلغ 68 ،2 مليون زائر.
والقرية العالمية هي واحدة من عدة أماكن منتشرة في أرجاء مدينة خصصت لاحتضان أكثر من 300 فعالية فنية وترفيهية وثقافية تمتد لساعات الصباح الأولى طوال فترة المهرجان. ويستضيف المهرجان لأول مرة المطربة اللبنانية فيروز بالاضافة الى فرق موسيقية وكرنفالية عالمية مشهورة.
وقال آلان جوردان المدير العام للقرية العالمية لرويتز انه يتوقع ان يزورالقرية وحدها هذا العام نحو 5 ،2 مليون شخص أي بمعدل 80 ألف زائر يوميا «وهو رقم كبير اذا ما علمنا ان برج لندن يستقبل سنويا نحو 8 ،2 مليون زائر».
وقال: انه تم توسيع مكان مواقف السيارات ليستوعب نحو 13 ألف سيارة كما اتخذت اجراءات عدة منها إلغاء الاشارات الضوئية والاستعاضة عنها بشرطة المرور لتسهيل الحركة من والى القرية العالمية. أضاف «العام الماضي توقعنا ان يزورنا نحو 3 ،1 مليون زائر بينما وصل العدد الى ما يزيد على مليوني زائر ونحن نتوقع زيادة كبيرة هذا العام نظرا لأن المهرجان يقام خلال العطلة الانتصافية للمدارس وعيد الأضحى». وقال: ان عدد الأجنحة الوطنية للدول المشاركة في القرية العالمية التي يتم خلالها عرض وبيع مختلف أنواع البضائع وتقديم العروض الفولكلورية ارتفع هذا العام الى 31 جناحا من 25 جناحا العام الماضي بعد مشاركة كل من ليبيا وأفغانستان وأندونيسيا وكينيا وسنغافورة وقبرص وتركيا.
وتشمل قائمة الدول المشاركة بالقرية معظم الدول العربية والدول الآسيوية التي يوجد العديد من مواطنيها على أرض الامارات للعمل مثل الهند والباكستان والفلبين والصين وبعض دول أوروبا الشرقية.
وقال جوردان: ان المسرح الرئيسي في القرية سيحتضن عروضا فنية وفولكلورية عالمية حيث سيؤدي العديد من الفنانين العالميين أعمالا موسيقية تعكس ثقافتهم وتقاليدهم كما سيشمل السحوبات على الجوائز التي تقدم خلال المهرجان. وأشار ابراهيم صالح المدير التنفيذي الأول للعمليات ان قيمة الجوائزالمالية والعينية التي ستقدم هذا العام من خلال السحوبات تصل الى نحو 100 مليون درهم «24 ،27مليون دولار» وتضم 128 سيارة لكزس ومليون درهم كل أسبوع وكيلوجرام من الذهب يوميا.
وقال : انه تم منذ اقامة المهرجان للمرة الأولى عام 1996 منح جوائز تضمنت600 سيارة لكزس و33 سيارة رولز رويس. وتضم القرية مدينة ملاه وترفيه تقام على مساحة 28 ألف مترا تشمل 52 لعبة ركوب و45 لعبة مهارات كما تضم منطقة معدة لألعاب السيارات.
كما ستضم القرية 60 مطعما تتيح للزوار الفرصة لتذوق العديد من الأطعمة التقليدية من مختلف أنحاء العالم.
وكشف جوردان ان القرية التي تقام تحت اشراف وادارة مشتركة من مهرجان دبي لتسوق ومجموعة الفطيم ستنتقل من مكانها الحالي عام 2006 في اطار مدينة فيستيفال سيتي المتعددة الأغراض التي تقيمها مجموعة الفطيم في نفس المنطقة على مدى عشر سنوات بكلفة تصل الى نحو 68 ،14 مليار درهم «أربعة مليارات دولار».
ويتضمن مشروع فسيتيفال سيتي الذي يعد الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط بناء مدينة داخل مدينة دبي تمتد على طول5 ،3 كيلو مترات وبمساحة قدرها نحو أربعة ملايين متر مربع على الضفة الشرقية لخور دبي الذي يعد من أقدم موانىء العالم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved