Thursday 16th January,2003 11067العدد الخميس 13 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قدمها مكتب مكة وجمعية المدينة وجامعة الملك عبدالعزيز قدمها مكتب مكة وجمعية المدينة وجامعة الملك عبدالعزيز
مسرحيات «الذات» و«ذاكرة تراب» و«النصيحة» تجتذب جمهور الجنادرية

* الرياض سالم الغامدي:
قدَّم مكتب الشباب بمنطقة مكة المكرمة مسرحية «الذات» ضمن مشاركة المكتب في النشاط المسرحي بمهرجان الجنادرية لهذا العام، والمسرحية من تأليف محمد سيدي واخراج إبراهيم شاه علي وتحكي المسرحية صورة صراع بين مجموعة من الناس يقيمون في مصحة عقلية لمعرفة ذواتهم وعلاقتهم بها.
وقد شارك في المسرحية من الممثلين عبدالله الشكر، خالد البيشي، هاني أبو السعود، أسامة بامعلم، نايف المغربي، حسن الأهدل، أحمد زمقات، محمد صالح، علي عبدالرحمن، سامي الفني.
والفنيون: فتحي طادين تجهيزات فنية، بسام المغربي تسجيل ومكساج، محمد الجعبي إدارة مسرحية، عبدالغني غنية ألحان وموسيقى، يوسف بخش ووليد فلاتة فنيا إضاءة، الإشراف العام محمد الوذيناني.
كما قدمت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة عرضها المسرحي «ذاكرة تراب» وذلك على مسرح التقنيات بمجمع الرياض ضمن مشاركة الجامعة بمهرجان الجنادرية الثامن عشرة.
والمسرحية من تأليف أمير الحسناوي ومن اخراج شادي عاشور وفكرة المسرحية تدور على حسب كلام مخرج العرض حول فكرة فلسفية بين صراع الضوء والظلام من خلال عدد من الأشخاص يعتقدون انهم عمي ولكنهم يفاجئون بأنهم يعيشون داخل سرداب تحت الأرض هرباً من تاريخهم الأسود ولكن يأتي شخص من الخارج ليعيد إليهم النور الذي فقدوه وليجدوا تاريخهم أمامهم فيبدأ صراع بينهم وبين ذلك التاريخ.
المسرحية اعتمدت كثيراً على الاضاءة والصوت كعنصرين يدعمان الحوار السردي في المسرحية.
شارك في المسرحية عدد من طلاب نادي المسرح بالجامعة.
أما جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة فقد شاركت في النشاط المسرحي بالمهرجان من خلال مسرحية كوميدية بعنوان «الوصية» من تأليف فهد الأسمر ومن اخراج بادي التميمي وتدور حكاية المسرحية حول رجل يتوفى عن خمسة أبناء وأخ شقيق ويترك لهم بيتاً ويوصي بشجرة داخل البيت لأخيه الشقيق، ولكن الأبناء يجمعون على بيع البيت ولكن العم يرفض بيع الشجرة مما يؤدي إلى تعطل البيع وبمرور أحداث المسرحية يعرف الأبناء سبب عدم موافقة العم على بيع الشجرة.
الجمهور وجد في انتظاره هدية مقدمة من جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة عبارة عن سبحة ومسواك مع بروشور المسرحية لكل مشاهد وتلك لفتة جميلة من الجمعية لجمهور المسرح.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved