Thursday 16th January,2003 11067العدد الخميس 13 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. الجهني يصحح بعض النقاط التي اوردها العنزي د. الجهني يصحح بعض النقاط التي اوردها العنزي

سعادة رئيس التحرير / جريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد قرأت الرسالة التي وجهها المواطن محمد مرضى العنزي عبر منبركم في العدد 11049 الصادر يوم الاحد 25/10/1423هـ، تحت عنوان «معلمو المعارف ينافسوننا في دراسة التنوع الاحيائي».
واود ان اؤكد لكم في البداية انه بالرغم من قصر عمر البرنامج الذي لم يتجاوز السنتين الا ان هناك اقبالاً كبيراً للالتحاق به وهذا يدل على وعي وتحمس الطلاب للدور الذي يؤديه البرنامج في خدمة شتى المجالات البيئية والتنوع الاحيائي.
وما رسالة الاخ/ محمد العنزي الا دليل على هذا الحماس والتنافس للاستفادة من هذا البرنامج، ونحن اذ نقدر له هذا التوجه ونشجعه في سبيل المصلحة العامة، اود ان اصحح بعض النقاط التي اوردها في رسالته:
1- ان برنامج ماجستير العلوم في التنوع الاحيائي هو برنامج مشترك بين كلية العلوم وكلية الزراعة بجامعة الملك سعود لم يوضع خصيصاً لمنسوبي الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية او هيئة الارصاد وحماية البيئة كما ذكر الاخ/ محمد العنزي في رسالته. وهو بكل تأكيد يخدم منسوبي هاتين المؤسستين للعلاقة الواضحة بين الاعمال التي يقومون بها وتوجه البرنامج. ولكنه في نفس الوقت يخدم قطاعات اخرى مثل وزارة الزراعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة المعارف من معلمين وموجهين وغيرهم.. وهذا ما تنص عليه الاهداف الرئيسية التي وضعت للبرنامج عند انشائه.
2- ذكر الاخ/ محمد العنزي ان البرنامج لا يخدم توجهات وزارة المعارف، وهذا الادعاء غير صحيح، ذلك ان البرنامج كما ذكرت في النقطة السابقة تنص اهدافه علي خدمة العديد من القطاعات ومنها وزارة المعارف والامر الآخر ان منسوبي وزارة المعارف من معلمين وموجهين وغيرهم لهم دور اساسي في نشر الوعي البيئي والمحافظة على التنوع الاحيائي واكساب الطلاب الحس البيئي المأمول للحفاظ على الموارد الطبيعية وذلك من خلال تعميق مفهوم التربية البيئية بين الشباب الذين هم عماد المستقبل من معلمين وموجهين ومربين في مختلف المراحل التعليمية.
3- اورد الاخ/ محمد العنزي امثله من مقررات البرنامج للتدليل على انها لا تخدم توجهات وزارة المعارف. واود ان ابين للاخ/ محمد وللقراء الكرام بأن هذه المقررات هي من خطة البرنامج ولكنه لا يتوجب على كل طالب من طلاب البرنامج دراستها، وذلك ان هناك ثلاثة مستويات للمقررات. المستوى الاول والثاني اجباري لكل الطلاب اما الثالث فهناك مجال للاختيار من مجموعة من المقررات ويعتمد الاختيار على المجال الذي سوف يقوم الطالب باكمال رسالته فيه. لذا فان اربعة من المقررات السبعة التي ذكر الاخ/ محمد في رسالته من المقررات الاختيارية، اي ان منسوبي وزارة المعارف مثلاً لا يتوجب عليهم اختيار انماء الغابات او تغذية الحيوان كما ذكر الاخ/ محمد ولكنه يختار مثلاً المحافظة على الموارد الحيوانية لان ذلك يخدم توجهات وزارة المعارف في تنمية الحس البيئي والمحافظة على الثروة الحيوانية.
4- الاساس في اختيار وقبول الطلاب في البرنامج كما حددته شروط القبول يعتمد على التخصص وهذا يشمل كل دارسي الاحياء او خريجي كلية الزراعة من الاقسام ذات العلاقة بالاضافة الى المعدل التراكمي للطالب واحب ان اؤكد ان كل المتقدمين من شتى القطاعات التي يخدمها البرنامج يعاملون بنفس القدر من المساواة وعليه فان المنافسة تحددها قدرات المتقدمين من خلال ما حصلوا عليه من درجات خلال مرحلة البكالوريوس.
واخيراً تمنياتي للاخ/ محمد وكل المتقدمين للبرنامج بالتوفيق والسداد والله من وراء القصد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

د. عوض بن متيريك الجهني
رئيس برنامج ماجستير العلوم في التنوع الاحيائي جامعة الملك سعود

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved