Thursday 16th January,2003 11067العدد الخميس 13 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واعجباه: «الشعر» بجوار إعلانات المطاعم واعجباه: «الشعر» بجوار إعلانات المطاعم

كم يكون الأمر مثيراً حينما أطالع بين الحين والآخر في هذه الجريدة الكريمة وغيرها ومن خلال صفحة خدمات عامة إعلانات شعرية تجارية يعرض فيها أصحابها بضاعتهم ويقدمون استعدادهم لتلبية حاجة الراغبين بشراء قوارير الشعر.. سواءً كان فصيحاً أم شعبياً.. وبالمواصفات المطلوبة.. ولاستخدامات متنوعة!! عبر وجبات شعرية معلبة..
كم هو مؤلم ان يصل ابتذال الشعر الذي هو ديوان العرب الى هذه الدرجة.. التي تجعل ميدانه ساحة مشرعة للعبث من قبل فئة فارغة تدّعي الشعر وتنتحل هوية الشعراء..
كم هو محزن أن تقرأ هذه العروض المدبلجة التي تمس منزلة الشعر بجوار إعلانات المطاعم.. ورغبات التقبيل لمحل او معدات.. أو تنازل عن خادمات.. وهواتف منزلية..
آه من زمنٍ جاف خبت فيه جذوة الشعر الفصيح.. وغضّ الطرف عن مكانة الشعراء وقيمة الأدب.. بل أسيء استغلال أسماء رموز الشعر العربي لأغراض تجارية وحرف مهنية فمن «بنشرالمتنبي» إلى «مطعم جرير» و«أسواق الفرزدق» و«ملحمة ابي تمام»!! هكذا تمتهن حرمة الشعر الذي كتب تاريخ الأمة وصور بطولاتها وجسّد انتصاراتها في زمن الشموخ.. الشعر الذي رسم اسمى المعاني وأجل القيم.
يعود الشعر على صهوة «الخدمات العامة» ليظهر من جديد مع وجود توصيل الطلبات.. ولن نستغرب ان تتحول مكاتب العقار.. الى تقديم عروض الأشعار!! في زمن الخضوع والإنكسار..
حقاً انطفأ بريق الشعر الفصيح.. وذبلت أغصانه.. وتبعثرت مفرداته وانحسرت اضواؤه أمام هذا المد المعرفي الهائل والغزو الفضائي الهادر.. الذي سحب الجيل ولوى أعناق الشباب.. عواصف الإنترنت.. رياح الكمبيوتر.. أعاصير القنوات الفضائية..
أجواء الأشرطة الغنائية.. كل تلك عوامل تعرية همشت احتفالية الشعر وانزوت به في ركن قصي..
عفواً معشر القوم.. امنحوا القافية شيئاً من مظاهر الاحتفاء.. ووقفات التجبيل.. صافحوها بقلوبٍ نقية.. وأكفّ نديّة.. آه لم يعد للبوح بقية..
الشعر هذه المسافة المزروعة بنكهة التاريخ.. طعم المجد.. لون اللغة.. واختلاج المشاعر.. الشعر هذا النبض المسافر في أعماق الأمة..
لقد أهملته ركاب القوم.. وما عادت قوافيه ترافقهم.. أو تشعل لياليهم التي ضجّت من صخب غزوٍ فضائي محموم..
عذراً أبا الطيب.. لقد حرف القوم شعرك.. وعبثوا بمضامينه فما عاد الكتاب خير جليس.. وعادت قصائدك الجزلة تسهرهم وأنت القائل: ويسهر الناس جرّاها.. لقد توسّدوا قوافيك وهم مسافرون في أجواء الموسيقى الحالمة.. او مستغرقون في متابعة عرض فضائي مثير!!.
في زمن الوجع.. خيولهم سحقت أزهار الشعر الأصيل.. وظللنا نفتش عن ملامح قصيدة عربية فصيحة تكتب نفسها في قلب شاعر..
لقد استحال الشعر الى مادة جامدة مسجلة في برنامج «ما يطلبه المستمعون» او مشهد فكاهي في مسلسل تجاري تافه.. او فقرة ضاحكة في سهرة فنية صفراء.. هكذا بدأ يتجلى حضور الشعر المدبلج.. المعلب.. الخارج من حناجر آسنة!!.
عذراً أبا الطيب.. يا سيد الشعر.. ذابت حبيبات شعرك في فضاءاتهم الصاخبة.. وتبعثرت مفردات قوافيك فوق رصيف الفن الساحر!!.
ومازلنا نحتفي بكل شاعر أصيل يغرد داخل السرب.. حمل هموم الأمة.. وينوء أعباء المجتمع..
آه من زمن عاق.. وأمة تحتفل بنبوغ مطرب.. وبزوغ شمس فنان.. بعد أن كانت القبيلة تحتفل بنبوغ شاعر.. فما الفائدة من جموع الحناجر الذهبية.. التي تذرف الآهات!! كثر المطربون في الأمة.. وفاضت الألحان التي أغرقت الآذان.. فهل ثمة حاجة الى الرقص فوق دائرة الجراح؟!.
هل يستطيع صهيل الفديو كليب ان يضمّد القلوب المكلومة.. ويأسو الثكالى.. ويمسح دموع اليتامى.. وهل بإمكان اسطوانات الطرب البريء إن تذيب صقيع الحزن في فؤاد أرملة كسيرة.. أو شيخ طاعن محتاج؟.
ولم يبق سوى قصائد جافة تلامس الجيوب بعد أن نسيت أوتار القلوب.. التي طالما عزف عليها شعراء العربية أعذب الأشعار وأروعها.

محمد بن عبدالعزيز الموسى / بريدة

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved