Thursday 16th January,2003 11067العدد الخميس 13 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

22-10-1389هـ 30-12-1969م العدد 275 22-10-1389هـ 30-12-1969م العدد 275
من الذاكرة
بقلم: عبدالله الحديثي - كلية الآداب الرياض

كثير من الشباب تحدث لهم عدة مشكلات منها التخطيط للمستقبل، والزواج وغير ذلك وفي هذه الحالة نجد المعالجة تأتي عن طريقين «العاطفة او العقل» فمن الشباب من يعالج مشكلاته بعاطفته، فهؤلاء أطفال او أشباه اطفال، حيث يصبح الشاب بين عشية وضحاها قد ندم على سلوكه الذي اتخذه، وخاصة اذا كانت مشكلة تمتد لسنين كثيرة كاختياره لعمل يرتزق منه او اختياره لشريكة حياته.
وآخرون يعالجون مشكلاتهم بالعقل والتبصر حيث حل المشكلة يتعدى الانفعال الحاضر الى التخطيط للمستقبل فهذا هو الحل السليم والطريق المستقيم.
فلهذا يجب على كل شاب حين يواجه اي مشكلة ان يسأل ويتساءل اي الطريقين اصوب محلها العقل المتزن، ام العاطفة المنفعلة، او يسأل هل انا اسلك سلوك الاطفال المندفعين بعواطفهم، ام سلوك الرجال الناضجين بعقولهم.
فكم من حياة زوجية خيم عليها الغضب والتعاسة نتيجة السرعة والاندفاع وراء العاطفة احدهما بالآخر، وعدم تحكيم المنطق والعقل. وكم من شاب لقي الخيبة في العمل الذي اختاره يرتزق منه بالعاطفة المؤقتة فلما تورط فيه ندم وتأسف على ذلك. فلهذا يجب علينا معشر الشباب، عدم الحماسة اكثر من اللازم في اختيار دراسة معينة بغية الارتزاق في المستقبل، والا نندفع وراء مغامرة مالية نجد انفسنا بعدها بحسرة وندامة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved