Saturday 25th January,2003 11076العدد السبت 23 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عمالة نكرة وإدارة يقظة عمالة نكرة وإدارة يقظة

تطالعنا الصحف المحلية باخبار منوعة منها ما يشرح الصدر واخر يضيقه.. بين الفينة والاخرى نقرأ خبراً يقول: ان إدارة الوافدين بالمنطقة الشرقية تمكنت من القبض على شبكة تزوير!! وفي خبر اخر يقول: انهم تمكنوا من الامساك بمجموعة من الهاربين يروجون الافلام ممنوعة وفي خبر ثالث يفيد: بأنهم تمكنوا من القبض على مجموعة من النساء اللاتي ينتحلن صفة المواطنة السعودية«التحايل التمثيلي» وكأننا في استوديو هوليود!
التحقيق الذي نشرته احدى الصحف مؤخراً والذي تضمن مطاردة ومداهمة حقيقية مدعمة بالصور شارك فيها فريق العمل بإدارة الوافدين وفريق التحرير بهذه الجريدة، ما هو الا دليل على حرص تلك الإدارة وتعاون يرقى إلى المشاركة الفاعلة من طاقم التحرير في هذه الجريدة، فقد تمكنت تلك الفرق من اولاد الديرة الاوفياء من القاء القبض على «120» وافد متخلف!! نقلتها الجريدة بكل تفاصيلها مما جعلنا نتعايش مع الحدث وكانت جزء منه.
تلونت الحيل واخذت اساليب مضحكة ومبكية في ان ممن تم القبض عليهم من المتخلفين والهاربين الذين لا هم لهم سوى ابتداع طرق التخفي وتغير هيئاتهم كالافاعي حين تغير جلودها ولكن أين هم من العيون الساهرة، لقد كانوا لهم بالمرصاد فقد اعدوا الخطة واتقنوا تنفيذها..
يظن أولئك الهاربون«المحترفون» أن العيون لن تراهم وانهم في مأمن من رجال الامن ما داموا يدفعون «المقسوم» لمن اواهم وتستر عليهم، يظن أولئك الخارجون على القانون ان الدولة بأجهزتها الامنية غير قادرة على متابعتهم في مقر سكناهم، لم يتبادر لاذهانهم ان إدارة الوافدين بالدمام تعمل ليل نهار وتضع العيون في كل مكان للانقضاض عليهم حتى في عقر دارهم.
لله دره ذلك الجندي المجهول الذي يقف على ادق التفاصيل، يتابع عن قرب ويخطط ويباشر ويوجه، تراه يتربص بهؤلاء المجرمين الذين ينتشرون في ديرتنا كانتشار النار بالهشيم، أو كالسرطان في جسم الانسان، العقيد عبدالله بن سالم القحطاني مدير إدارة الوافدين بالمنطقة الشرقية، يعمل بصمت ويدع افعاله تتحدث نيابة عنه، تقول الاحصاءات الرسمية أن ما نسبته «15%» من العمالة الوافدة والتي تقدر ب «5» ملايين وافد هم عالة على الديرة، وأن عدداً كبيراً منهم لا يضيف للديرة ولا لأبنائها أية فوائد تذكر بل العكس يعيثون في الارض الفساد ويقومون بأعمال تضر بالمجتمع وتنهك اقتصاده، ناهيك عن أنهم يسرقون اللقمة الحلال التي يكتسبها ولد الديرة بتعبه وعرق جبينه.
ليس بالضرورة أن تكون رجل أمن كي تقبض على أولئك المتخلفين وهذا الكلام موجه لولد الديرة المخلص النظيف الحريض على أمن ديرته واولاد ديرته الغالية وليس من الضروري ايضا ان تحمل شارة عسكرية كي تشارك في القبض عليهم. انما الضمير الوطني يجبرك على أن تشارك في الادلاء بدلوك وأن تساهم في منظومة تراها مفيدة للأجهزة الأمنية تعينهم في مهمتهم والتي تتلخص في تحديد مقر سكناهم وتجمعاتهم والاتأخذك فيهم «العاطفة» فهم يتلونون كما اسلفنا ويتقنون الصنعة والاهم، الاهم من ذلك«تنظيف» ديرتنا من العمالة السائبة والتي لا يعول عليها نفعاً بقدر ما تجلب معها الدمار لمجتمعنا الطيب.
كلنا يعلم مدى الأخطار التي تلحق بديرتا الغالية جراء انتشار ظاهرة التستر على العمالة الهاربة سواء بايوائهم أو تشغيلهم أو التعاطف معهم، أخطار كبيرة لا حصر لها، منها على سبيل المثال ان هؤلاء المتخلفين يمارسون اعمالاً غير قانونية لان الاصل في تواجدهم غير نظامي، والذي يضطرهم العمل في مجالات غير نظامية وغير مصرح لها، كما ان استخدامهم للخدمات العامة التي انشأتها الدولة يضر على المدى البعيد تلك الخدمات والتي صرف علهيا مبالغ طائلة، ناهيك عما يسببه تواجدهم بهذه الطريقة من ضرر يلحق بأهل الديرة واولادهم.
ولنا في قرار القيادة الحكيمة في سعودة«سائقي سيارات الاجرة» نبراس نستنير به حيث تبين بالدليل القاطع ان تنقلات أولئك المتخلفين الهاربين تتم عن طريق نظرائهم من الجنسيات الاخرى«كل يحمي ربعه» والضحية هم اولاد الديرة الذين يتوزعون في جميع انحاء الديرة باحثين عن عمل شريف يحميهم ويقيهم شر المسالة.

عبدالعزيز عبدالله المشرف

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved