Saturday 25th January,2003 11076العدد السبت 23 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
هلال القمة..!!
عبدالواحد المشيقح

تعودنا من لاعبي فريق الهلال.. طوال بطولاتهم ومشاركاتهم الكثر ان يكونوا اهلاً للمسؤولية عندما يحملونها.. وتعودنا منهم ان يتجاوزوا دائما الظروف المحيطة بفريقهم مهما كان حجمها وقوتها.. وتعودنا ألا يخذلوا جماهيرهم الكثر في اوقات الحسم..!!
والهلال.. وهو يخوض البطولة الخليجية التي ستنطلق بعد ايام لايمثل نفسه.. فهو يمثل الاندية السعودية المعروفة بتفوقها في البطولات الخارجية.. فالهلال احد فرسان الكرة السعودية الذي لا يخذل عشاقه ولا يخذل اي محب ينشد تطور الكرة لدينا.. والفريق الازرق في الوقت الراهن يعيش في روح معنوية مرتفعة.. ويشهد استقرارا فنيا جيدا بقيادة الروماني بلاتشي رغم اني ارى آراء وكتابات طفت على السطح تتناول المدرب والفريق والطريقة بعين التعجل.. ونرى المنظرين يشخصون.. ويفندون ولا يحسبون لحساسية المرحلة الحالية حساباً..!!
نحن.. نقول ان بلاتشي وفي فترة وجيزة استطاع ان يعيد صياغة الفريق من جديد.. اعاد جزءاً من هيبته بعد التخبطات التي كانت تحدث من سلفه الكولومبي ماتورانا.. والفريق ايضا يعيش استقرارا اداريا منذ تسلم الامير عبدالله بن مساعد المهمة.. الذي استطاع ان يتجاوز اشياء كثيرة بسرعة مصحوبة بالحنكة وبعد النظر الى التخطيط للمستقبل باستمرار الهلال متفوقا والوصول به الى السيادة المطلقة على فرق المملكة..!!
والفريق.. ايضا اجواؤه مريحة للغاية بعد شفاء معظم لاعبيه المصابين الذين تعذرت مشاركتهم مع الفريق في الموسم الحالي امثال التمياط والشلهوب والجمعان والدوخي وانضمام الحربي للفريق الذي اكد انه ومن خلال لقاء واحد انه صفقة ناجحة..!!
كما.. يجب ألا نغفل الدور الكبير الذي يلعبه سامي متى اراد هو ذلك.. فهو الآن في افضل حالاته الفنية وبامكانه ان يلعب ادواراً كبيرة وخطيرة في الفريق.. واللاعب الفنان يوسف الثنيان اعتقد انه ورقة رابحة في يد بلاتشي فمباراة الهلال امام الاتحاد اكدت ان يوسف وصل الى مؤشر جيد من الناحيتين اللياقية والفنية التي تساعده على ان يضفي على اداء الازرق فعالية اكبر ويزيد من مصادر القوة الهلالية..!!
ونذكر الهلاليين فقط باهمية العوامل النفسية في تهيئة الفريق.. فالهلال هو زعيم القارة وسيد انديتها ولهذه الالقاب تبعاتها الكبيرة.. فغالبا ماتذهب الفرق ضحية الترشيحات المبكرة.. خاصة عندما لم تسخر لمصلحة الفريق وعدم الاستفادة من مثل هذه الاوضاع النفسية التي هي بلاشك ستكون اوضاعا ايجابية متى ما احسن التعامل معها.. وهنا فقط ستكون عامل قوة اضافية لتبقى شمعة الهلال المضيئة لتقوده لدروب الفوز بالبطولة الخليجية..!!
شهادة.. لاتقبل انصاف الحلول..!
بودي.. لو تمالك بعض النصراويين اعصابهم.. وتعاملوا مع الواقع بشيء من الانصاف والمنطق بعيداً عن التشبث بالتبريرات غير المنطقية والاعذار الواهية.. ومحاولة التقليل من نجاحات الآخرين.. والتي باتت غير مقبولة لدى كافة الرياضيين بصورة عامة والمشجع النصراوي الغيور على مصلحة فريقه بشكل خاص..!!
فالهلال.. عندما ينجح رجالاته في استقطاب المواهب الشابة الى ناديهم.. فلأن رجالاته يتعاملون مع الجميع بكل حضارية.. ولانهم يتميزون بانهم يعملون تحت الشمس.. ابوابهم مفتوحة وتواصلهم مثمر مع من حولهم.. لاينظرون الا الى الامام..!
وعندما يحول الهلاليون النجوم الواعدة الى فريقهم.. فلأنه النادي الذي يكون فيه كل لاعب طموح يبحث عن الوصول السريع الى حيث منصات التتويج.. ولان الكثيرين يحسدون اللاعبين الهلاليين لانهم محظوظون بشعبية وجماهيرية فريقهم بوصولهم الى منصات التتويج.. وهذه الاجواء التي يختص بها اللاعب الهلالي عن غيره هي التي صنعت للفريق الازرق وضعاً متميزا وجعلته مطمع لكل لاعب يبحث عن المجد والشهرة والبطولات..!
وأعود.. واقول ان الهلال هو من صنع لنفسه المجد.. اما من اتهم المخلصين ومن جندوا انفسهم لخدمة الكرة السعودية.. فانهم يسيئون لفريقهم ولناديهم دون ان يطال الناجحين اي اذى.. فاحاديثهم باتت مضحكة وبعيدة عن الواقع..!
ومشكلة هولاء.. انهم اقحموا الامير نواف بن سعد المشرف على منتخب الناشئين والشباب.. وليت هؤلاء يدركون ان الامير نواف استطاع ان يخلق في فترة وجيزة فريقا غير عادي سواء على مستوى الناشئين او الشباب.. وكانت مرحلة البناء اساسها العمل الجاد والدؤوب حتى سارت فرقنا الصغيرة في اتجاه تصاعدي الى ان وصلت الى ماهي عليه الآن من زخم في النجوم وروعة في العروض وايجابية في النتائج وبالذات منتخب الشباب الذي وصل لنهائيات كأس العالم.. وشهادة الامير سلطان بن فهد بحق الامير نواف ماهي الا شهادة لاتقبل انصاف الحلول.. شهادة رجل خبير.. يدرك حجم العمل والجهد الذي قام به الامير نواف تجاه منتخبات المستقبل.. التي تتم وفق الصورة التي ينشدها كافة المسؤولين عن تطور الكرة السعودية.
الجميع يشد على يد الامير نواف بن سعد وعلى يد جميع المسؤولين عن فرقنا السنية الصغيرة لتكملة مشوار البناء.. لأنهم يسيرون في وضعهم الصحيح..!
سداسية الوداع..!!
الخسارة.. الثقيلة التي تعرض لها الفريق النجماوي من فريق النصر ليست غريبة.. كما انها ليست الاولى فقد تعرض فريق النجمة لـ12 هزيمة سابقة ومن فرق بعضها اقل من امكانات النجمة.. لكن الغرابة ان بعض لاعبي النجمة يؤدون المباراة بطريقة غريبة.. وظهر عليهم في لقاء النصر الاعياء وكأنهم مجبرون على اللعب.. وظهرت الكروت بمزاجية اللاعبين انفسهم.. وفي تصوري ان الوضع النجماوي سيستمر فوضوياً حتى تأتي ادارة قوية وجادة توقف كل لاعب مستهتر عند حده.. وتبني جيلاً نجماوياً خالياً من الاسماء المستهترة..!!
وسيدفع النجماويون الثمن غالياً.. ان هم استمروا وتعلقوا باعذار مثل ان الفريق يمر بفترة انتقالية او ان الفريق لم يستقر تدريبيا.. او ان حكما او حكمين اضاعا نتيجة مباراة او اخرى فان اعذارهم تلك ليست مما يمكن ان يعول عليها او يؤخذ بها.. لاننا سنخسر فريقا كان بالامكان ان يستمر متوهجاً وصاحب حضور قوي ودائم لو نقي من هذه العناصر المستهترة التي تلعب دون روح واوجدت له ادارة قوية وحازمة.. ونعتقد ان ابراهيم السيوفي اصبحت حاجته ملحة للعودة للاشراف على الفريق عله يستطيع السيطرة على اوضاع الفريق الذي ربما تكون سداسية النصر هي الوداع لدوري الاضواء لفريق كان قبل فترة وجيزة ضمن فرق المربع الذهبي..!!
بقايا
** عندما.. تشتد المنافسة سيتذكر الاتحاديون ان فريقهم قد خسر خدمات مناف ابو شقير.. فاللاعب يلعب ادوارا كبيرة وخطيرة في الفريق..!
** لاعب الرائد العليقي.. طرده الحكم بعد نهاية المباراة وعلي مال احتجزه رجال الامن.. بودي ان اسأل اين اداريو الفريق عما حدث..!!
** علي يزيد.. لم يختر التوقيت المناسب عندما طالب بوضعه على قائمة الانتقال وهو يعاني من قطع في الرباط الصليبي..!!
** لم يكتف مساعد الحكم نواف الشمري.. ان احتسب هدفا غير صحيح لسدوس في مرمى التعاون.. بل تعدى الامر الى ان يقوم ببعض الحركات الاستفزازية للجماهير التعاونية..!!
** غياب الطويرقي عن ناديه في هذا التوقيت.. ربما سيزيد من وضع الفريق تعقيداً في الدوري..!!
** الجالية السودانية.. كانت اكثر وفاءً من بعض النصراويين عندما قامت بتكريم النجم الكبير ماجد عبدالله..!!
** خطوات الهلاليين باستقطاب النجوم صغار السن كانت مثار اعجاب الجماهير الهلالية.. والخطوة التي ستكون اكثر نجاحا هي ضم لاعبين من درجة الشباب الى بعض الفرق العالمية للاستفادة من قدراتهم العالية..!
** ترى.. هل كان ماينقص الاهلي في الفترة السابقة هو عدم تواجد رئيس النادي على دكة الاحتياط.. حتى يعلن عبدالرزاق ابو داود انه في مقدمة الجالسين على الدكة في كافة مباريات الاهلي..!!
** في كل لقاء يؤكد ابراهيم المبرك بانه افضل موهبة قدمها التعاون مع زميله صالح الحبيب خلال السنوات الثلاث الماضية..!!
** يازين عبدالله العدوان لو اتجه لمجال آخر غير التعليق الرياضي..!!
** مهما كرم النصراويون منصور البلوي.. فهو قليل بحق رجل منح فريقهم لاعباً بمواصفات الاكوادوري كارلوس تونيرو..!!
** يبدو ان جماهير الهلال قد حكم عليها هذا الموسم ان تكحل اعينها بمهارات صاموليا وفنيات بدرا.. في وقت يتألق فيه اللاعبون الاجانب مع الفرق الاخرى..!!
** تأهل فريق النهضة لدور الـ16 من مسابقة كأس ولي العهد.. جعلنا نتذكر جزءا من ابداعات وايام الفريق السابقة..!!
** أربعة فرق تأهلت لدور الـ16 من مسابقة الكأس.. وقناتنا الرياضية آخر من يعلم..!!
** هل لغياب.. ابراهيم الربدي دور في تألق لاعبي الرائد امام الهلال..!!

فاكس 063246258

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved