Saturday 25th January,2003 11076العدد السبت 23 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

سامحونا سامحونا
... وللهلال أيضاً
أحمد العلولا

مثلما نأمل لفريقي الاتحاد والأهلي فوز احدهما ببطولة الاندية العربية التي تستضيفها (عروس البحر الأحمر) هذه الأيام باعتبارها البطولة الأولى وفقا للتسمية الجديدة ونظامها الذي جرى تعديله مؤخرا.. خاصة وان البطولة تقام مباشرة بعد فوز منتخب المملكة ببطولة العرب.
.. ولمزيد من تواصل البطولات السعودية على مستوى المنتخب أو الاندية فإنه بقدر آمالنا بألا تخرج بطولة عن حدودها.. سواء اتجهت للاتحاد ام للأهلي.. فلا اختلاف!
لكن.. والهلال وبعد ان سجل فوزا له على القادسية قبل ان يتوقف اجبارياً للمشاركة في بطولة الاندية الخليجية التي ستقام بالدوحة فإننا ندعو للأزرق بالتوفيق وان يعود بطلاً في انجاز جديد وسريع جدا لادارة شابة حديثة التكوين. وسامحونا.
اختبارات الطلبة ومباريات جدة والدوحة
كانت الصحافة حتى وقت قريب ومع بدء العد التنازلي لموسم امتحانات الطلبة والطالبات تشكو من استمرارية مباريات كرة القدم خوفا من تأثيرها ومردودها السلبي نظراً لمتابعة الابناء لها..
وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم يراعي تلك المسألة. ولذا فإن برمجة مواعيد مباريات مسابقاته تولي هذا الموضوع اهتماماً خاصاً.
لكن مع تعدد البطولات على المستوى الخليجي والعربي والقاري والدولي.. وعملية النقل الفضائي للمباريات.. فإن الوضع لم يعد بمقدورنا احكام السيطرة عليه فالبطولات تقام في (ذروة) امتحانات الطلبة.وما البطولة العربية للأندية.. وبطولة اندية الخليج التي ستبدأ بعد غد في الدوحة الا خير مثال... ان وجهة نظري تتمثل في حقيقة واحدة.. ان الطالب المجتهد والذي يتابع دروسه منذ وقت مبكر لن يتأثر سلباً في حالة تنظيم وقته حتى وان شاهد مباراة يوميا وفي الغد لديه امتحان في مادة دراسية. وسامحونا!!
الرياضة في المجلة العربية
حمد القاضي الزميل الصديق المعروف لدى الجميع بطيبته وانسانيته الرائعة والذي يثق بنفسه كثيراً.. ولم تغيره الاضواء.. ولا المنصب الوظيفي فظل بسيطاً.. متواضعاً يجسد في قلبه كل معاني النقاء والطهارة وفياً مع زملائه القدامى.
ومنذ ان تعرفت عليه في هذه المؤسسة الاعلامية (الجزيرة) منذ ربع قرن وحيث كنت طالبا مبتدئاً في الجامعة وتتلمذت تحت يديه رغم توجهاتي المبكرة للصحافة الرياضية.. الا انه كان يشجعني على اعادة صياغة رسائل القراء حيث ينثرون مطالبهم من افتتاح مرافق خدماتية وسفلتة طرق ونحوها ومن ثم نشرها في صفحة مخصصة لنقل هموم المواطن للمسؤولين.. وكأني بالحبيب (أبي بدر) يقول لي دع عنك الرياضة.. فلم استجب بالطبع!!
وتوطدت العلاقة معه بصفة أكبر.. وأحببته أكثر لمحبته الناس.. كل الناس.. وتمر الايام.. والسنوات.. وحمد القاضي كما عهدته لم يتغير. كان يفرح بلا حدود إذا اخبرناه بموعد المباراة الجماهيرية بين الهلال والنصر.. فالشوارع ستخلو من الحركة.. ولن تشهد اختناقات مرورية وتمثل المباراة فرصة العمر بالنسبة له حيث يستطيع التحرك بسهولة تامة لتأدية واجباته الاجتماعية من زيارة مريض ولقاء طاعن بالسن أو تفقد احتياجات انسان في أمس الحاجة للعون والمساعدة.
* منذ ايام بعث بنسخة من (مجلته العربية) لي وقدمها بإهداء رقيق تعكس كلماته أسمى معاني الوفاء. وكأنه للمرة الثانية يحرضني بصوت مسموع قائلا: هذه مجلتك.. وابوابها مفتوحة للمشاركة!!
* قرأت المجلة بنهم شديد وقلت: سلمت يا حمد: وتوجهت بهذا السؤال له: هل ستتيح لي فرصة الكتابة.. وبشرط عدم الخروج من حقل الشباب والرياضة؟.. وسامحونا.
ليلة طرب اتحادية
يبدو ان رابطة مشجعي نادي الاتحاد المتميزة جدا بمساندة فريقها والتي تعتبر هي الطاقة و(الوقود الأكثر نظافة وعدم تلويث للبيئة).. وتدفع بفريقها حتى وان كان في اسوأ حالاته لتحقيق الفوز.. تستخدم كل الطرق المشروعة لنشر وتسويق اتحادها وترفع رصيده الجماهيري من مباراة لأخرى.. لا بسبب اهداف حمزة وسيرجيو والوجه الجديد القادم من (إتي الشرقية) حمد العيسى!!
* وبينما تشكو الاندية من عزوف جماهيرها وابتعادها عن حضور المباريات فإن الاتحاد حالة استثنائية.. ولم (يعزف) على هذا (الوتر) ذلك ان رئيس الرابطة يعزف احلى الالحان.. وفي كل الاوقات.. وبين الشوطين.. وربما بعد مغادرة الفريقين ارض الملعب.. وهو فنان (حيادي) بمعنى الكلمة. وهدفه ارضاء كافة الاذواق من خلال تقديمه برنامج (ما يطلبه الجمهور).
* لذا يحرص الجمهور وان كان بدون ميول سابقة لكنه يهوى الطرب ويتمايل يمنة ويسرة مع اغاني محمد عبده وعبدالله رويشد وغيرهم.. أو تشده الالحان العدنية أو الخليجية.. ان يحتل موقعا له وسط تلك الرابطة التي يصعب، الآن رصد تعدادها فهي تنمو بكثافة مذهلة جداً..ويا ليل دانة.. وبالهواء ولعوني.. والاهداف تتوالى في مرمى الفريق المقابل فيما تستمر الحفلة الغنائية على المدرجات وحتى اشعار آخر.وسامحونا!!
سامحونا.. بالتقسيط المريح
* منصور البلوي واحد من أولئك الرجال الذين وهبوا حياتهم في خدمة الشباب والرياضة من دون ان يطلب الثمن!!
* جميل جداً لهذا (الرئيس) تحديده الاهداف التي ينشدها لناديه.. لكن الأسوأ في الموضوع حينما يصرح بأنه سيفوز ببطولة الدوري وأحدهم دائما يضع نفسه في فوهة المدفع.. وفي النهاية تبقى الاهداف.. ولكن بدون نتائج!!
ومثل هذا النوع عليه ان يرحل عاجلاً فكل شيء بات مكشوفاً!!
* اليد العربية في بطولة العالم المقامة حاليا في البرتغال تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك انها تحتاج لعملية جراحية من اجل اطالة مشكلة «القصر» الواضح لها حتى تتمكن مستقبلا من مقارعة منتخبات الدول المتقدمة التي لها باع طويل في هذه اللعبة.
* كم هم القادرون في أنديتنا على تشخيص الداء ووصف الدواء؟
* من يبحث عن النجاح، هو ذلك الشخص الذي يزداد تواضعاً يوماً بعد يوم كلما حقق انجازاً جديداً.
* ان من يهوى مواجهة التحديات عليه سرعة التوجه لها إذا لم يجدها في طريقة!!
* آراه في كل مرة يظهر فيها على الساحة الاعلامية أتصوره (كاسحة جليد) تعمل على ازالة كل اشكاليات المرحلة السابقة معلنا عن ميلاد مرحلة أكثر تفاؤلاً.. هل عرفتموه؟.. انه عساف العساف عضو نادي النصر والمشرف العام على فريق كرة القدم.
* نادي الرياض.. هزمته المشاكل العديدة التي لم تكن وليدة الساعة.. بل من سنوات مضت، لذا فإنه ليس من باب الغرابة ان يتعرض ل (هزائم) متتالية في الدوري!!
* لمن يريد التعرف على أقوى مجموعة في بطولة الأندية العربية.. لن يجد ادنى صعوبة في التوصل لها فالطريق سالكة.. هي مجموعة حديدية، نارية.. والتأهل سيكون بشق الأنفس.. وعملية العبور وتجاوز نقاط التفتيش المنتشرة في كل مكان لن تتم بسهولة وسط حقل من الألغام!!
* عموماً ابارك لفريقي المغرب الفاسي والأهلي البحريني انتقالهما للدور الثاني.
* على ماذا تمت تسمية عبدالعزيز بن عسكر اميناً عاما لمجلس اعضاء شرف نادي الرياض؟
.. وهو الذي يقول في مقابلة معه ان النادي لم يستشره في موضوعات عدة ابرزها الاستغناء عن خدمات خالد القروني والتعاقدمع فاروق جعفر.. وغيرها!!
* لأول مرة اعرف ان جميع الأندية سواسية ولكن في مسألة اطلاق لقب (... الذهبي).
* فهذا فريق درجة ثالثة يسارع بمنح رئيسه وصف الذهبي.. لنسأل تجار الذهب.. كيف ثمنه هذه الايام؟
* نواف الدعجاني.. يبدو انه سيتنازل سريعا عن موقعه الحالي كهداف للدوري الممتاز وسيتم ترشيحه كأكثر لاعب يقوم بزيارات الأندية (لعل وعسى) ان تفكر في استقطابه..
نصيحة لوجه الله اقدمها لنواف.. كن مخلصاً لفريقك الشعلة، ولا تستبدل زيارة مرمى الخصوم فهي التي سترفع من قيمتك وتدعو الاندية للبحث عنك بدلاً من ان تبحث عنها!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved