Saturday 25th January,2003 11076العدد السبت 23 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البريد الطبي البريد الطبي

* أنا مصابة بالبهاق وقد قال لي أحد الأطباء إنه لا يمكن علاجه فهل هذا صحيح؟
يحتاج علاج البهاق لصبر وأناة، وفي السنوات الأخيرة ظهرت أنواع جديدة من العلاج مما أتاح المجال لخيارات عديدة أمام المرضى.
والآن علاج البهاق متوفر بحمد الله فهناك الأشعة فوق البنفسجية الطيفية وأشعة الليزر والمراهم المختلفة كما أنه ظهرت حديثاً تقنيات متطورة جداً لزراعة الخلايا الصباغية الذاتية.
* ما هو الأكزايمر ليزر؟
هو جهاز ليزر يصدر حزمة ضوئية عالية التركيز من الأشعة البنفسجية الضيقة التي توجه نحو بقع البهاق بهدف إعادة التصبغ بدون أن تؤثر على باقي المناطق السليمة وهذه الطريقة لا تستلزم استخدام أي علاجات أخرى وليس لها مضاعفات تقريباً ويمكن إعطاؤها داخل العيادة.
* سمعت عن زرع الخلايا الذاتية هل لكم أن تشرحوا لي عن هذه العملية؟
في هذه العملية يقوم الطبيب باستخراج خلايا صباغية من منطقة سليمة من الجسم ويزرعها مكان بقع البهاق التي لا تحتوي على خلايا صباغية وتبدأ هذه الخلايا بالانتشار لتغطي بقع البهاق وتعطي لوناً طبيعياً.
* لقد قمت بعلاج مناطق البهاق لدي بالأشعة فوق البنفسجية وعاد اللون، هل يمكن للبهاق أن يظهر من جديد؟
العلاجات الحالية للبهاق تعالج البقع الظاهرة ولا تعالج السبب الأساسي الذي هو غير معروف تماماً.
وقد رأينا بعض المرضى الذين عاد لهم البهاق بعد زواله في نفس المنطقة أو منطقة سليمة.
ونحن نقترح أن يبادر المريض إلى العلاج فور ظهور البقع لأن ذلك يسهل من علاجها ومن الممكن بعدها استخدام برنامجاً وقائياً للحفاظ على ذلك مثل استخدام الأشعة على فترات متباعدة.
* هل يجب أن أستعمل الواقي الشمسي ؟
يستحسن أن يستخدم مرضى البهاق الواقي الشمسي كلما خرجوا تحت الشمس ولو لمدة دقائق لأن ذلك يحمي من الحروق على البقع البهاقية كما أنه يحمي من اسمرار المناطق السليمة وبذلك يخفف من فارق اللون بينها وبين بقع البهاق.
* يحملق الناس في بقع البهاق على وجهي وأصاب بالخجل، بماذا تنصحني؟
عليك أولاً أن تعرف أن البهاق بالنسبة لأكثر الناس هو أمر لم يألفوا مشاهدته، ولم يعرفوه وفي كثير من الأحيان لايعرفون اسمه، لا تتردد في إعلام الناس عنه خصوصاً الأطفال لأنهم يجدونه غريباً.
ولاشك أن كل شخص سيفهم إذا قلت له أن البهاق مرض له علاقة بنظام المناعة الذاتية لدى الإنسان الذي يحارب الخلايا الصباغية على أنها أجسام غريبة وهو لا ينتقل بالعدوى كما أن له علاقة بالوراثة.
حافظ على النمط العادي لحياتك ومارس هواياتك كالمعتاد ولا تنسى استخدام الواقي الشمسي عند اللزوم ولا تتجنب المناسبات والحفلات الاجتماعية فهي مفيدة للجانب النفسي لديك.
وبإمكانك دائماً شرح وسائل العلاج الجديدة الواعدة وأن التقدم الموجود في العلاج الجيني سيجد علاجاً لهذه المشكلة بإذن الله.
* لدي طفل مصاب بالبهاق، فماذا أفعل ؟
يتأقلم الأطفال مع البهاق بشكل أفضل عندما يكون الأهل مهيئين للتحدث عنه ومناقشته بثقة وانفتاح، وتجاهل الأهل لوجود البهاق يجعل الطفل يتردد في الكلام عنه ويعاني منه.
ناقش الأمر مع المعلم والإخصائي الاجتماعي أو النفسي في المدرسة وتأكد أن طفلك لا يتعرض للمضايقة أو السخرية هناك.
قدم الدعم لطفلك وشجعه على المشاركة في النشاطات الجماعية، علّم طفلك بأنه لا بأس عليه أنه مختلف وأن ذلك لايجعله أقل أهمية وعلى الرغم من الاختلاف فإن هناك الكثير من أوجه الشبه مع الآخرين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved