Saturday 25th January,2003 11076العدد السبت 23 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد أن وجدوا أنفسهم خارج الكادر: بعد أن وجدوا أنفسهم خارج الكادر:
فنيو الإحصاء الصحي لم يستوعبوا سبل ونتائج تقييم تخصصهم
د.الربيعة: الوزارة كانت قد أدرجتهم ضمن الفئات الصحية وتخصصهم يؤهلهم لذلك
هم من بادر بطرح دراسة أوضاع الكوادر الصحية ففوجئوا بإخراجهم منها

* المجمعة فهد الفهد:
جاء قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/6/8 وتاريخ 20/8/1423هـ المتضمن الموافقة على اضافة ثمانية مسميات وظيفية إلى الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية مخيباً لآمال فنيي الاحصاء الصحيين الذين لم تشملهم هذه اللائحة والذين كانوا يعقدون عليها آمالاً كبيرة لانتشالهم من التجميد الوظيفي إذ إن بعضهم محرومون من الترقية والعلاوة السنوية منذ سنوات طويلة مما قد يؤثر في ادائهم.. بعد أن أثر في نفسياتهم ومعنوياتهم ومستوى عطائهم.. حيث كانوا يتوقعون ان يكونوا ضمن المشمولين بهذه اللائحة، ولا سيما وانهم أول المطالبين بضمهم إليها التي استفاد منها اصحاب تخصصات مماثلة نظراً لطبيعة عملهم..
فقد التقت الجزيرة عدداً من فنيي الأحصاء بمحافظة المجمعة والرياض ورصدت رأيهم بالتالي:
أُبعدنا رغم التماثل
وائل بن عبدالمحسن المدلج رئيس قسم الاحصاء بمستشفى الملك خالد بالمجمعة قال: دخلنا نحن فنيي الاحصاء مع زملائنا في التخصصات الاخرى في نفس المعهد، وعندما توزعنا على عدة تخصصات أثناء الدراسة لم نكن نعرف انه سيكون هناك فرق بعد التخرج وبعد التعيين.. وقد درسنا جميعاً نفس مدة الدراسة.. وتم تعييننا على المرتبة الخامسة.. وعملنا في قطاعات وزارة الصحة ونقوم بنفس الدور في خدمة بلادنا.. وطبيعة عملنا متشابهة لحد كبير.. ولكن تم تطبيق الكادر على مرحلتين ليشمل جميع خريجي المعاهد الصحية ما عدا الاحصاء.. وقد أمضى بعضنا خمس عشرة سنة أو تزيد وهو على المرتبة الخامسة التي تعين عليها بعد تخرجه دون ان تتم ترقيته أو يضم إلى الكادر، وبهذه المناسبة اناشد المسئولين بإعادة النظر في قرار إبعاد فني الاحصاء من الكادر الصحي.
ناصر بن إبراهيم اليوسف فني احصاء خاب أمله ايضاً بعد ان امضى خمس عشرة سنة في المرتبة الخامسة وكان طوال هذه السنوات في انتظار تحسين وضعه من خلال الكادر الصحي.. ولكن بعد هذا الانتظار الطويل يقول وجدنا انفسنا خارج الكادر ومازلنا على نفس المرتبة لنصاب بإحباط حيث كنا نتابع تصريحات المسئولين التي تحمل في طياتها بشائر الخير لنا.. وكنا نظن أننا أول من سيشملهم الكادر الصحي خصوصاً وان عملنا لا يقل أهمية عن باقي التخصصات التي شملها، ولكن للأسف كانت النتيجة ان الاحصاء هو التخصص الوحيد الذي لم يشمله الكادر.
طالبنا بالكادر فتجاوزنا
وأوضح فني الاحصاء بمستشفى الملك خالد بالمجمعة محمد بن تركي العسعوس ان التخصصات التي تم ضمها مؤخراً للكادر الصحي كانت بداية دراسة اوضاعهم بناء على مطالبات فنيي الأحصاء الرامية بالانضمام إلى الكادر الا ان جميع التخصصات شملها الكادر الا الاحصاء الذي اصبح وحيداً خارجه دون مبرر رغم ان عمل الأحصاء لا يقل أهمية عن باقي التخصصات.. وتساءل عن الأسس التي من خلالها تم إبعاد فنيي الاحصاء عن الكادر الصحي... وقال: إننا نعرف ان الاحصاء كان ضمن التخصصات المشمولة بالكادر وذلك بناءً علي تصريحات كبار المسئولين في وزارة الصحة ووزارة الخدمة المدنية.. وكنا ننتظر صدور القرار بكل لهفة وشوق لأن الأمر يهمنا بشكل كبير حيث ان فيه تحسيناً لوضعنا الوظيفي.. لذلك نطالب بإضافة فني الاحصاء للكادر وسنستمر نطالب لأن ذلك حق من حقوقنا.
اما عبدالله الدامس من مستشفى حوطة سدير فيرى ان النظام لايفرق بين تخصص وآخر. إذا كانت هذه التخصصات في مستوى واحد ومرتبة واحدة.. ونعمل في قطاع حكومي واحد.. وفني الاحصاء من أهم التخصصات وعمله تقوم عليه الكثير من الاعمال في المرافق الصحية والعديد من القرارات الخاصة من خلال توزيع القوى العاملة والبيانات الصادرة من الاحصاء لها اهمية كبيرة حيث يقوم فني الاحصاء بجمعها من العيادات واقسام التنويم بشكل يومي بمعنى انه لا فرق في العمل بين التخصصات التي شملها الكادر والأحصاء.. لذلك لا نعلم حتى الآن لماذا لم يشملنا الكادر الصحي؟
وعبر محمد بن صالح المزيني فني احصاء بمركز صحي الفوطة بالرياض عن الأسف لعدم ادراجهم ضمن التخصصات التي تمت الموافقة عليها بلائحة الوظائف الصحية.. مشيراً إلى أن هذا الإجراء محبط.
ومع الأسف أصبحنا معلقين لا حول لنا ولا قوة.. وكأن ليس لنا حق في الكادر ولا الترقيات، أو حتى الموافقة على النقل من وزارة الصحة إلى جهة اخرى تقدر وتحتاج لتخصصنا.
واشار خالد سليمان اليحيا ان الاحصاء مرتبط بجميع الاقسام سواء في المستشفيات أو المراكز الصحية حيث نخالط المرضى.. لذلك استغرب عدم شمولنا بلائحة الوظائف الصحية.. ولهذا نرفع شكوانا إلى المسئولين للنظر في وضعنا اسوة بزملائنا في التخصصات الاخرى.
غيروا المسمى
وتساءل إبراهيم بن عبدالله الشايقي فني احصاء بمديرية الشؤون الصحية عما اذا كان السبب.
والمشكلة في مسمى فني الاحصاء.. فاذا كان هذا هو السبب فلماذا لا يستبدل مسمى الوظيفة بأي اسم آخر أسوة بزملائنا المراقبين الصحيين حتى يشملنا الكادر الذي كدر حياتنا الوظيفية.
واضاف انني اتوقع ان يقال لنا: إنه سيتم إعادة النظر في ضم فني الاحصاء للكادر ويستغرق ذلك وقتاً طويلاً وربما يحال بعضنا على التقاعد قبل ان يدرك ذلك.
ودعا باسم الحجيلان وأحمد سحيم السحيم كزملائهم إلى اعادة النظر في القرار خصوصا ان عدد فنيي الاحصاء ليس كبيراً ويمكن استيعابهم بكل سهولة.. واوضحا ان للاحصاء أهمية في حياتنا من حيث اعداد الخطط وابراز عمل كل دائرة ومن حيث تحديد الاحتياج وعملية الصرف.. كما ان اي مستشفى أو مركزاً صحياً لا يستطيع ان يعمل بدون احصائيات سواءً للمرضى أو الادوية والعاملين أو غيرها.وبين محمد بن عثمان المدلج فني احصاء بمستشفى الملك خالد بالمجمعة.
ان اللجنة التي اقرت ابعاد الاحصاء من الكادر لم تعتمد على دراسة ميدانية للتحقق من الادوار التي يقوم بها جميع الفنيين.. انما كانت قراراتها بناءً على اجتهادات جانبها الصواب وأجحفت في حقنا كثيراً.
رأي وزارة الصحة
وبعد أن تعرفنا على آراء فنيي الاحصاء الصحي حيال عدم شمولهم بلائحة الوظائف الصحية التي صدرت موافقة مجلس الخدمة المدنية بإضافة ثمانية مسميات وظيفية إلى الوظائف المشمولة باللائحة.. اتصلت الجزيرة بوكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور عثمان بن عبدالعزيز الربيعة لنتعرف على رأي الجهة المعنية التي يتبعها فنيو الاحصاء الصحي أو أغلبهم.. حيث قال ان وزارة الصحة مقتنعة بوجاهة مطالبة فنيي الاحصاء الصحي لشمولهم بلائحة الوظائف الصحية. وذلك بحكم ممارستهم اليومية التي لها علاقة مباشرة بخدمة المرضى.. فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن فني الاحصاء الصحي يقوم بمتابعة ورصد حركة الدخول والخروج للأقسام المختلفة ومعدلات اقامة المريض في المستشفى وتسجيل العمليات الجراحية الكبرى والصغرى.. وكذلك تسجيل الولادات والوفيات ومضاعفات الحمل والولادة، وغير ذلك من الأمور الصحية الأخرى حيث يطلب من فني الاحصاء ان يكون ملماً إلماماً عميقاً بالمصطلحات الطبية وتصنيف الامراض حتى يقوم بعمله في مجال الاحصاء الصحي على خير ما يرام.. واضاف انه من المعروف ان هناك تخصصاً في الطب هو الاحصاء الصحي يدرس في كليات العلوم الصحية والعلوم الطبية التطبيقية.
وأوضح الدكتور عثمان الربيعة ان وزارة الصحة كانت قد ادرجت فني الاحصاء الصحي ضمن الفئات الصحية التي رفعت الاقتراح لشمولها باللائحة.. ولكن قد تكون مقتضيات التدرج في تطبيق اللائحة والحاجة إلى دراسة أعمق هي التي جعلت هذا الموضوع يتأخر قليلاً ونرجو ألا يتأخر كثيراً.
واشار الى ان لائحة الوظائف الصحية شملت تخصصات ليست بعيدة عن تخصص الاحصاء الصحي مثل إخصائي وفني سجلات طبية والسكرتير الطبي وأعتقد والكلام للدكتور عثمان الربيعة ان فني الاحصاء الصحي يقوم بدور مهم في سبر اغوار الوبائيات الصحية وانتشار الامراض واستخدام الخدمات الصحية.. فالمشاهد لعمل فني الاحصاء الصحي في المشتفيات يدرك ان عمله له علاقة مباشرة بخدمة المرضى لذلك فإن المبررات التي مكنت فني السجلات الطبية والسكرتير الطبي من اللحاق بركب زملائهم في اللائحة الصحية وكذلك الخلفيات العملية والمهنية لهاتين الفئتين هي في الواقع موجودة لدى فني الاحصاء الصحي.
لهذا فإن الأمل معقود بمجلس الخدمة المدنية ان يراعي ماتقتضيه دواعي المصلحة المهنية ويتيح الفرصة لهذه الفئة من الفنيين الصحيين بشمولهم بلائحة الوظائف الصحية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved