Thursday 30th January,2003 11081العدد الخميس 27 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إشادة دولية بالمسرحية إشادة دولية بالمسرحية
«أرنب نط».. يعود من مهرجان «نيابوليس» بتونس

* كتب - يوسف العيسى:
قدمت مؤخراً فرقة عنيزة المسرحية التابعة لادارة التعليم عروضها المسرحية ضمن مشاركة المملكة العربية السعودية في مهرجان «نيابوليس» الدولي بمسرح الطفل وذلك بعرض مسرحية الأطفال الكوميدية «أرنب نط» على مسرح دار الثقافة بمدينة نابل وقد قدمت الفرقة عرضا مسرحيا صباحيا الساعة «10 صباحا» وعرضا مسرحيا الساعة «5 ،3 مساء» والمسرحية من تأليف واخراج الأستاذ علي بن عبدالعزيز السعيد والأناشيد من كلمات الأستاذ سعد المسمى والأستاذ عبدالرحمن الشويمان والديكور من تصميم وتنفيذ الأستاذ يوسف الدبيان والرسومات الأستاذ صالح النقيدان وادارة الانتاج سند الحربي والمؤثرات الصوتية سالم الجبيلان وقام ببطولة المسرحية عبدالرحمن الصالحي في دور «بابا عطوف» ويوسف الدامغ في دور «الأرنب» وعادل الضويحي في دور «الذئب» ومهند الهذيل في دور «جمول» وأحمد الحميدي «قع قع» ومحمد الموسى في دور «بع بع» وقد عبر الأستاذ نجيب عبدالفتاح مشرف النشاط الثقافي في وزارة المعارف ورئيس البعثة عن سعادته لمشاركة المملكة في هذا المهرجان قائلا: لاشك ان وزارة المعارف من خلال هذه المشاركة تسهم مساهمة فعالة في ايصال المسرح السعودي الى الآخرين وتمد من جسور التواصل مع المجتمع العربي لاعطاء صورة عما يتمتع به أبناؤنا من مواهب وابداعات وتعمل على إشباع جمهور المسرح العربي لمشاهدة العروض المسرحية السعودية وخصوصاً في مسرح الطفل.
مشاهدات وانطباعات
* قال الفنان الاماراتي خليفة التخلوفة عن العرض:«أكثر ما شدني ولفت انتباهي هو قدرة هؤلاء الممثلين على التواصل مع جمهور الأطفال بشكل رائع وغير مصطنع» بينما قال الأستاذ حمادي الديماسي: «بعد مشاهدتنا للعرض المسرحي السعودي نشعر بأننا تأخرنا كثيراً في دعوة الإخوة السعوديين للمشاركة في دورات هذا المهرجان ولاشك أننا نسعد بمشاركتهم بالدورات القادمة».
* الفنان المسرحي عزيز خيون قال: ارتكز هذا العمل على فكرة بسيطة وأراد ان يرسل بعض القيم التربوية بشكل مباشر أحياناً وغير مباشر أحياناً أخرى وأشيد باستغلاله للمورث الشعبي من خلال أنشودة أرنب نط».
* المخرج الايطالي كلاوديو روبرت قال:«بالرغم من ان اللغة غير مفهومة إلا أنني استطعت ان اتعرف على حكاية المسرحية من خلال الحركة وأداء هؤلاء الممثلين وتعبيراتهم الجسدية. وسعدت جداً بأن هذا العرض يقدمه فرقة من الهواة يمكن ان نقول إنهم قارعوا ما يقدمه المحترفون في العروض الأخرى».
* مؤلف ومخرج المسرحية علي السعيد قال:
«حاولنا في هذا العرض ان نكون أكثر قرباً للطفل وان نجعله مشاركاً في مجريات الحدث من خلال التواصل معه عبر شخصيات العرض المسرحي، وكذلك من خلال اللوحات الاستعراضية التي كتب كلماتها الزملاء الأستاذ سعد المسمى وعبدالرحمن الشويمان».
وعن انطباعاته عن المهرجان قال: «كانت فرصة لنا لنقيّم ابداع شباب المملكة في المجال المسرحي وخصوصاً في مسرح الطفل وكذلك لتبادل الخبرات والاستفادة من تجارب الآخرين ومن ورش التدريب التي أقيمت على هامش المهرجان».
وسعدنا كثيراً بما حظيت به المسرحية من قبول من قبل أطفال تونس والتجاوب الكبير الذي أبدوه مع الممثلين مما يعكس النجاح الذي حققته بفضل الله ثم بفضل ابداع الممثلين وأحب ان أشيد بإبداع الممثلين عادل الضويحي «الذئب» ويوسف الدامغ «الأرنب» اللذين كانا بحق نجمين متألقين.
* وعن المسرحية تحدث الأستاذ محمد بن عبدالله السدراني رئيس القسم النشاط الطلابي بإدارة التعليم بمحافظة عنيزة قائلاً: «ان أحداث المسرحية تدور بقالب كوميدي ضاحك حول الأرنب وصديقه الجمل الصغير «جمول» اللذين يلعب أحدهما مع الآخر ويرفض جمول الابتعاد عن أهله حينما يطلب منه الأرنب اللعب في الصحراء ويصر على ذلك رغم غياب الشمس وحلول الظلام دون الاستماع لتحذيرات جمول فيقع صيداً سهلاً للذئب وتبدأ المغامرة بقيام بابا عطوف وقعقع وبعبع بالبحث عن الأرنب ومحاولة انقاذه قبل ان يفتك به الذئب. يتخلل المسرحية بعض الأناشيد والاستعراضات الخفيفة فيما تهدف مضامين المسرحية الى ترسيخ الكثير من المفاهيم التربوية كطاعة الوالدين ونصرة المظلوم والعطف على الصغير وغيرها».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved