Thursday 30th January,2003 11081العدد الخميس 27 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لجنة ملون السعودية في مؤتمر صحفي لجنة ملون السعودية في مؤتمر صحفي
الجهني: هناك طريقة جديدة للتحكيم هذا العام بعضوية أبرز الفنانين
لا يوجد تحيز في التحكيم للفنانين على حساب الفنانات

* جدة عدنان حسون:
عقدت اللجنة العليا لمسابقة ملون السعودية السادسة 2003م للفن التشكيلي مؤتمراً صحفياً بجدة برئاسة الأستاذ عبدالله سلمان الجهني مساعد المدير العام للدعاية وبرامج التسويق بالخطوط الجوية العربية السعودية، وقدم الجهني استعراضا عن المسابقة وأهدافها وقال بأن الخطوط السعودية بدأت هذه الرعاية لهذه المسابقة منذ عام 1982م وإذا نظرنا إلى تقدم هذه المسابقة بحمد الله ونحن في دورتها السادسة نجد بأن هناك تقدماً في هذه المسابقة وان عدد الأعمال التي قدمت خلال الدورات السابقة الخمس أكثر من 3384 عملا قدم لمسابقات ملون، وفي دوراتها الخمس الماضية شارك فيها أربعة وتسعون مشارك والفنانون التشكيليون السعوديون كانوا يمثلون 973 مشاركا من فنان وفنانة أي بنسبة 61%، وفي المسابقة بدورتها الرابعة بدأنا بمسابقة الأطفال، فخلال الدورتين لمسابقة الأطفال كان هناك 750 عملا قدم.
وأكد الجهني بأن هذه المؤشرات الايجابية دائماً في تصاعد مستمر ونأمل إن شاء الله للمسابقة في دورتها السادسة ان يزيد عدد الأعمال والمشاركين.
كما أشار الجهني بأن في هذه المسابقة بدورتها السادسة تم تمديد نطاق المشاركة لتشمل دول الخليج العربي وان هذه الفكرة جاءت عندما قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة في حفل توزيع جوائز المسابقة الخامسة انه كان يتمنى ان يمتد نطاقها إلى الدول العربية فبدأناها كمرحلة أولى لمنطقة الخليج وإن شاء الله في المرحلة القادمة سوف تشمل مناطق أخرى.
وفي سؤال بأن هناك خياراً للفنانين التشكيليين في الفوز بالمسابقات بالدورات السابقة للرجال عن النساء أكد الجهني بأنه لا توجد هناك أي انحيازات من هذا القبيل ووضع كل ثقته في لجنة التحكيم. وأكد بأن اللجنة تسعى في تطوير هذه المسابقة كل عام، أما بالنسبة لعملية التحكيم قال بأنه سوف يتم استخدام طريقة جديدة بعد ان كان في السابق تقوم اللجنة باستخدام السلايد، أما في هذه المسابقة لهذا العام فقد تقرر ان تحكم الأعمال الاصلية فلن يكون هناك اعتماد على طلب الأعمال بالسلايد وفقا للمعايير التي وضعت.
والجوائز التي تقرر زيادتها إلى 27 جائزة هي:
الجائزة الأولى 50000 ريال مع درع ذهبي.
الجائزة الثانية 35000 ريال مع درع فضي.
الجائزة الثالثة 20000 ريال مع درع برونزي.
وجوائز نقدية تتراوح بين 10000 ريال إلى 5000 ريال.
أما بالنسبة لمسابقة الصغار فقد تم اعادة النظر في الفئات العمرية التي تم تعديلها ورصد جوائز جيدة للأطفال.
ومن ناحية أخرى فقد تقررت أمانة اللجنة العليا لمسابقة ملون السعودية 2003م للكبار والصغار تمديد فترة قبول الأعمال الفنية للراغبين في المشاركة حتى نهاية يوم 28 من ذي القعدة الموافق 31 يناير 2003م وتسلم جميع أعمال المشاركين في مسابقة ملون السعودية السادسة لشركة صاب TNT والتي اتفقت معها السعودية بترتيب أعمال المتسابقين بطريقة فنية جديدة.
وقد حضر المؤتمر أعضاء اللجنة وهم:
عبدالله سلمان الجهني والفنان عبدالله الشيخ وعبدالله شاهر والدكتور أحمد الغامدي وعبدالله نواوي ومحمد المنيف وصالح التركي وكامل السادات وغاب عن المؤتمر كل من عبدالرحمن الحميد وعبداللطيف بلال وسعد المسعري ومحيا القحطاني.
ملخص المسابقة
تم البدء بتنظيم مسابقة ملون السعودية بالتنسيق وبالدعم من الرئاسة العامة لرعاية الشباب حيث تبلورت الفكرة وتمت الاستعانة بأصحاب الخبرة في هذا المجال.
أولاً: نظمت السعودية المسابقة الأولى لمسابقة ملون السعودية في عام 1992م، وقدم في هذه المسابقة أكثر من 527 عملا فنيا لعدد 250 فنانا وفنانة فاز منها أكثر من 89 عملا فنيا، منها 125 فنانا وفنانة سعودية و125 فنانا وفنانة من المقيمين، وقد حكم المسابقة خمسة محكمين وهم الأساتذة: د. عبدالحليم رضوي سعودي، د. أحمد الغامدي سعودي، الفنان ضياء عزيز ضياء سعودي، د. أحمد السيد علي مصري، د. محمد الزاهد مصري.
والجوائز الثلاث الأولى هي: تذكرة سفر بالدرجة الأولى مع مرافق إلى أمريكا مع الاقامة بفندق.
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة اقيم الحفل الختامي لمسابقة ملون السعودية الأول للفن التشكيلي.
ثانياً: وفي عام 1994م نظمت المسابقة الثانية وقدم في هذه المسابقة أكثر من 650 عملا مقدمة من 180 فنانا سعوديا و146 فنانا مقيما فاز منها 40 عملا فني، وقد حكم المسابقة الثانية أربعة محكمين وهم الأساتذة: عفيف البهنسي سوريا، صالح رضا مصر، نجا المهداوي تونس، بكر شيخون السعودية.
تم تحديد جوائز ملون السعودية على ثلاثة مستويات وهي على النحو التالي: الذهبية، الفضية، البرونزية.
الجوائز: تذكرة بالدرجة الأولى لأوروبا وأمريكا مع مرافق والاقامة بفندق.
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة أقيم الحفل الختامي لمسابقة ملون السعودية الثانية للفن التشكيلي، وقد نظمت السعودية ندوات تشكيلية شارك فيها أعضاء لجنة التحكيم وعدد من الفنانين والنقاد.
ثالثاً: نظمت السعودية مسابقة ملون الثالثة في عام 1996م، حيث شملت ولأول مرة عملاً للنحت وقدم في هذه المسابقة أكثر من 730 عملا فنيا مقدمة من 220 فنانا سعوديا و150 فنانا مقيما فاز منها أكثر من 37 عملاً فنيا، وقد حكم المسابقة الثالثة خمسة محكمين وهم الأساتذة: د. حمزة باجودة السعودية، د. أحمد فؤاد سليم مصر، د. راشد دياب اسبانيا، د. أسعد عرب فرنسا، الناقد علي ناجع السعودية.
تم تحديد جوائز ملون السعودية على ثلاثة مستويات وهي: الذهبية، الفضية، البرونزية.
الجوائز: تذكرة بالدرجة الأولى لأوروبا وأمريكا مع مرافق والاقامة بفندق.
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة أقيم الحفل الختامي لمسابقة ملون السعودية الثالثة للفن التشكيلي.
رابعاً: وفي عام 1998م نظمت السعودية مسابقتها الرابعة، والجديد في هذه المسابقة قبول أعمال الأطفال حيث تجاوزت 200 عمل فني، والكبار أكثر من 517 عملا فنيا فاز منها أكثر من 40 عملا فنيا وقد حكم مسابقة الكبار خمسة محكمين وهم: د. محمد الرصيص السعودية، الفنان عبدالله الشيخ السعودية، د. عزالدين شموط فرنسا، د. أحمد نوار مصر، الفنان علي اللواتي تونس.
كما حكم مسابقة الصغار خمسة محكمين من السعودية وهم: الفنانون والنقاد: بكر شيخون، عبدالله نواوي، متعب الحواس، احمد منشي، عبدالله حماس.
الجوائز تذكرة بالدرجة الأولى لأوروبا وأمريكا مع مرافق والاقامة بفندق.
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة اقيم الحفل الختامي لمسابقة ملون السعودية الرابعة للفن التشكيلي.
خامساً: وفي عام 2000م نظمت السعودية مسابقتها الخامسة وقدم أكثر من 1500 عمل. الصغار أكثر من 550 عملا فنيا والكبار أكثر من 950 عملا فنيا فاز منها أكثر من 24 عملا فنيا، 12 عملا فنيا للكبار و12 عملا فنيا للصغار.
وقد حكم مسابقة الكبار خمسة محكمين وهم الأساتذة: سعد المسعري السعودية، عبدالله المرزوق السعودية، محمد عزالدين نجيب مصر، سامي محمد الكويت، محمود امهز لبنان.
كما حكم مسابقة الصغار خمسة محكمات فنانات سعوديات: الفنانة اعتدال عطيوي، الفنانة منى القصبي، الفنانة الهام هرساني، الفنانة نوال مصلي، الفنانة فاطمة عمران.
الجوائز:
(1) جوائز الكبار: الذهبية 50000 ريال، الفضية 35000 ريال، البرونزية 20000 ريال.
ومن المركز الرابع وحتى الثاني عشر جائزة لكل فائز 10000 ريال.
(2) جوائز الصغار:
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة أقيم الحفل الختامي لمسابقة ملون السعودية الخامسة للفن التشكيلي والذي أقيم بنادي السعودية وذلك يوم الاثنين 4/4/1422هـ الموافق 25/6/2002م.
وبعد حفل الافتتاح تم ولأول مرة اقامة المعارض للأعمال الفائزة في كل من: جدة سوق حراء، ابها قرية مفتاحة، المنطقة الشرقية مركز الراشد، الرياض مركز العقارية رقم 3، المدينة المنورة سوق الدخيل.
كما حرصت السعودية على تنظيم ندوات نقدية شارك فيها نخبة من النقاد العرب.
وحرصت السعودية على طباعة كتيبات تحتوي على الأعمال الفائزة إضافة إلى مجلة ملون السعودية.
وعلى هامش المسابقة تم تكريم رواد الحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية وهم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، د. عبدالحليم رضوي، الفنان محمد السليم رحمه الله ، الفنانة صفية بن زقر، الفنانة منيرة مصلي.
كما حرصت السعودية في جميع مسابقاتها الماضية والحالية على تكوين لجنة عليا لهذه المسابقة تضم نخبة من الفنانين والنقاد.
أعمار المتسابقين الجائزة الأولى الجائزة الثانية الجائزة الثالثة
5 - 7 2000 1500 1000
8 - 10 2000 1500 1000
11 - 13 2500 2000 1500
13 - 16 3000 2500 2000

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved