Thursday 30th January,2003 11081العدد الخميس 27 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

منفرداً بالتشكيل والتجريد الفوتغرافي.. جمبي: منفرداً بالتشكيل والتجريد الفوتغرافي.. جمبي:
البعض يظن التصوير الضوئي ضغطة زر فقط

* أبها- سعيد آل جندب:
دخل الفنان الفوتغرافي نبيل جمبي بالفن الفوتغرافي السعودي مرحلة جديدة ومميزة ساهم خلالها في وضع تصوره الخاص ومنهجه حتى أصبح جمبي سفيراً فنياً سعودياً بارزاً من خلال مشاركاته الدولية في اندروا والصين وسويسرا وعمان والنمسا واليابان والمغرب وهولندا وبنجلاديش والباكستان والقاهرة وبيروت.
لينضم فناننا إلى القائمة المبدعة من فوتغرافي المملكة.. ولبحث هموم الفوتغرافي السعودي وتطلعاته ورؤيته كان ل «للجزيرة» هذا اللقاء معه.
* كيف ترون مستوى التصوير الضوئي في المملكة؟
- في الحقيقة لدينا شباب أكفاء على مستوى كبير من الفهم والإدراك والإبداع في مجال التصوير الضوئي ولكنهم لا يواصلون المشوار لعدم وجود التقدير لهذا الفن من المجتمع فمعظم المتلقين يعتبرون ان التصوير الضوئي ليس بفن وانما هو مجرد ضغطة زر فقط فأنا أرى ان مستوى التصوير الضوئي مكانك سر بالرغم من محاولة البعض الارتقاء بالمستوى العام فنسبة الموجودين في الساحة الفنية ثابتة ربما تظهر مجموعة وتختفي اخرى فالفنان مستعد ان يبذل جهده ولكن اذا لم يجد التقدير والدعم فلن يستطيع الاستمرار.
* ما هي سبل الرقى بالمفهوم الفني للصورة الضوئية؟
- هناك عدة سبل ومنها:
1- الاكثار من المعارض وعرضها في الاماكن التي يتواجد فيها المتلقي مثل الاسواق والفنادق وغيرها.
2- التغطية الاعلامية المرئية من صحافة وتلفزيون.
3- التحليل والنقد الفني للاعمال وهذا غير متوفر حالياً.
4- كل ما ذكر أعلاه يحتاج إلى دعم مالي وهنا يأتي دور الراعين والممولين.
5- الارتقاء بمستوى الفنان نفسه بالاطلاع والمشاركة وحضور المعارض الفنية المحلية والدولية.
* هل كثرة المعارض الفنية تساهم في تطوير الفنان؟
- طبعاً فالكمال لله وحده فالفنان يستفيد من انتقادات وملاحظات المتلقي حتى ولو لم يكن مصوراً أو فناناً فلابد ان يولي الفنان انتباهه إلى هذه الانتقادات والملاحظات فإنها سوف تساهم في تطوير الفنان.
* لماذا تلحظ غياباً كبيراً للفنان السعودي في المحافل العالمية؟ وان وجدت فهي على فترات بعيدة جداً؟
- هذا الغياب على مستوى العالم العربي وليس الفنان السعودي فأعتقد أن عدم تقدير فن التصوير الضوئي محلياً ربما ساهم في قلة المحاولات للتواجد في الساحة العالمية كما أن هذا يتطلب دعماً مادياً كبيراً بالاضافة إلى تحيز الإعلام الغربي إلى ما يتوافق وسياسة بلدانهم فمثلاً مسابقة التصوير الصحفي التي تقام بهولندا سنوياً، معظم الفائزين من جنسهم أو يعمل لدى وكالة انباء اجنبية حتى ولو كان المصور عربياً أو الموضوع يتعلق بالامة العربية فأين وكالات الانباء العربية من هذا المحفل السنوي؟؟
* لماذا تميل للتصوير الرمزي المتجه للتشكيل والتجريد؟
- أشكرك على هذا السؤال فهذا اثبات أنني استطعت ان اوضح منهجي واسلوبي فهذا اللون الذي يستهويني وأميل إليه حيث أحاول أن أظهر كل ما أحس انه جميل فالجمال موجود في كل مكان لكن المهم ان تكتشف مواقعه كما اني أميل إلى التفاصيل من الجزئيات بالاضافة إلى محاولة اثبات الذات حيث ان هناك شيئاً ما في اعمالي يختلف تفسيرها من شخص لاخر كل حسب ثقافته وميوله وخبرته.
* نلمس لديك اهتماماً كبيراً بالصور ذات الوحي المعماري فهل لدراستك سبب في ذلك؟
- طبعاً فالدراسة في مجال الهندسة المعمارية صقلت موهبتي من حيث الظلال والزوايا وكان يطلب منا الاطلاع على المجالات المعمارية والديكور الداخلي لتنمية الخيال.
* من ترى أبرز الفنانين الفوتغرافيين في المملكة؟
- من دون ترتيب الاساتذة حامد شبلي وإبراهيم سراج وأنس أبو السمح «رحمه الله» وسعود محجوب وصالح العزاز ومحمد صالح آل شبيب.
* ماهي نشاطاتكم الفنية القادمة؟
- بإذن الله ستكون هناك معارض قادمة مع فوتوغرافي جدة رباعية أو خماسية أو سداسية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved