Thursday 30th January,2003 11081العدد الخميس 27 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بينما المواطن الفلسطيني يعتاش على أقل من دولار ونصف يوميا: بينما المواطن الفلسطيني يعتاش على أقل من دولار ونصف يوميا:
معدل دخل الصهاينة في الضفة الغربية يفوق الصهاينة في الداخل ب 1730 دولار

* رام الله- نائل نخلة:
أظهر تقرير نشر في موقع صهيوني على شبكة الانترنت يوم الأحد الماضي وأعدته حركة صهيونية داعية لإخراج المستوطنين الصهيونيين من الضفة الغربية أن المستوطن يحصل على 1730 دولار تقريباً، أي أكثر من المستوطن الصهيوني الذي يعيش في المناطق التي احتلت عام 1948م.
وأظهر التقرير الذي أجرته حركة «السلام الآن» اليسارية الصهيونية، أن الحكومة الصهيونية حولت في العام 2001م ما قيمته 2،2 مليار شيكل من ميزانية الدولة العامة إلى المستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية.
فيما بلغت نسبة المستوطنين في تلك السنة 93،2% من مجمل سكان الدولة العبرية.
وحاز كل مستوطن، حسب التقرير، على 650،8 شيكل «1730 دولار تقريباً» أكثر من كل مواطن يعيش داخل الخط الأخضر.
يشار إلى أن الخبير درور تسبان، هو الذي أجرى هذا التقرير، ويستند في بحثه إلى معطيات ظهرت في كتاب ميزانية الدولة، وفي تقارير دائرة الإحصاء المركزية، والتقرير السنوي الصادر عن مديرية مدخولات الدولة العبرية.
وفي جانب آخر يشير التقرير أن المستوطنون الصهيونيين في الضفة الغربية يحصلون على تسهيلات في دفع ضريبة الدخل، المواصلات والإسكان بنحو 200 مليون شيكل للسنة الواحدة، وذلك على الرغم من أن المستوطنين يعدون فئة قوية اقتصادياً مقارنة بالفئات التي تحصل على تسهيلات في دفع ضريبة الدخل داخل الخط الأخضر.
وفيما يلي تفاصيل الأموال التي تلقاها المستوطنون في عدة مجالات كما ورد في التقرير:
* وحدة الاستيطان: خصص لميزانية الوحدة مبلغ 114 مليون شيكل.
* ميزانيات السلطات المحلية: تلقت المستوطنات في إطار الميزانيات التي تحولها الحكومة إلى السلطات المحلية الصهيونية في الضفة الغربية ميزانيات إضافية تقدر بنحو 618 مليون شيكل.
* ميزانية الإسكان: الحكومة الصهيونية خصصت 374 مليون شيكل لمساعدة المستوطنين في شراء شقق للسكن في المستوطنات «منح القروض مثلاً» تجدر الإشارة إلى أن وزارة الإسكان الصهيونية تقوم في الوقت ذاته بتقليص الميزانيات لشرائح اجتماعية تضم قادمين جددا ومسنين ومشاريع لترميم الأحياء.
* ميزانيات التطوير والبنى التحتية: بلغ إجمالي ما قدمته وزارة الإسكان الصهيونية من ميزانياتها المخصصة لأعمال التطوير والبنى التحتية للمستوطنات في العام 2001، نحو 186 مليون شيكل، وتشكل هذه 4،9% من ميزانية وزارة الإسكان المعدة لتطوير البنى التحتية والمؤسسات الجماهيرية.
* مواصلات: خصصت وزارة المواصلات لتطوير وصيانة الشوارع في المستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية وقطاع غزة مبلغ 396 مليون شيكل، أي 10% من ميزانية الوزارة المخصصة لهذا البند في ميزانية وزارة المواصلات العامة.
* تطوير مناطق صناعية: استثمرت وزارة التجارة والصناعة الصهيونية مبلغ 28 مليون شيكل في تطوير مناطق عمل في المستوطنات.
* تطوير موارد الماء: تم في إطار خطة خاصة تحويل 41 مليون شيكل تقريباً.
* تطوير بنى تحتية سياحية: بسبب غياب معطيات من العام 2001 تم فحص معطيات العام 2002 التي أظهرت أن المستوطنات الصهيونية حصلت على تمويل قدره 5 ملايين شيكل.
في هذه المعطيات التي يوضحها التقرير لابد من الإشارة إلى أن المواطن الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة يعيش على أقل من دولار ونصف يوميا بينما ينعم الصهاينة بمقدرات الشعب الفلسطيني في فلسطين المحتلة، بينما يبلغ معدل الدخل الفردي للشخص الصهيوني قرابة 000،17 دولار سنويا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved