Thursday 30th January,2003 11081العدد الخميس 27 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اطلع على آخر الاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن اطلع على آخر الاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن
الأمير عبدالمجيد تفقد مطار الملك عبدالعزيز

* جدة - احمد سعيد العمري :
قام صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية بجولة تفقدية لمطار الملك عبدالعزيز لاستقبال ضيوف الرحمن و قد قام سموه بجولة في صالة الحجاج وكافة المرافق بالمطار.
واعرب معالي رئيس الطيران المدني الدكتور علي بن عبدالرحمن الخلف عن سعادته بزيارة صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.
وقال ان زيارة سموه تأتي ترجمة صادقة لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله التي تقضي بتسخير كافة الامكانات وبذل الجهود من اجل تحقيق ما يكفل راحة ضيوف الرحمن وتوفير كافة احتياجاتهم من الخدمات.
ومن اجل تحقيق ذلك انهت رئاسة الطيران المدني وبمتابعة مستمرة من لدن صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز منذ وقت مبكر تنفيذ الخطة التشغيلية لمجمع صالات الحج بالمطار.. واضاف د. الخلف ان زيارة سمو الامير عبدالمجيد لصالات الحج ومبنى الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي هي للوقوف عن كثب والاطلاع على كافة الاستعدادات التي اتخذتها الجهات المعنية بخدمة الحجاج من اجل راحتهم ومن واقع الخطط الهادفة الى بذل كل الجهود ووضع الامكانات لسرعة انهاء الاجراءات المتعلقة باستقبالهم ودخولهم الى الاماكن المقدسة.
كما اوضح الخلف ان الرئاسة قد هيأت منذ وقت مبكر ايضاً مركز متابعة رحلات الحج ومركز رادار المراقبة الجوية لمواجهة كثافة الحركة الجوية المتمثلة في زيادة حركة الطائرات ما بين قادمة ومغادرة والتي تصل في وقت الذروة الى «حركة جوية واحدة كل دقيقتين» وكذلك حركة المسافرين المتمثلة في الحجاج الذين يصل عددهم في وقت الذروة الى «000 ،80» حاج يومياً. كما تم التأكد من فاعلية الاجهزة الملاحية الارشادية لتوفير اقصى درجات السلامة وانسيابية الحركة الجوية.
اضواء على مجمع صالات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي
الخطة والانسيابية:
* تولي رئاسة الطيران المدني عناية خاصة بالمجمع وتجند له الموظفين والعمالة المختصة اللازمة وتضع له خطة صيانة طوال العام بالرغم من تشغيله فقط في موسم الحج، لهذا تحدد ادارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي احتياجات المجمع كل موسم حج.
* ومع نهاية كل موسم تقوم ادارة المطار باعداد تقارير لتقييم سير اعمال خطة الحج في ذلك الموسم لمعرفة مستويات الاداء خلال الموسم والعمل على الاستفادة من تجربة كل عام من اجل تجنب السلبيات وتحقيق المزيد من التحسينات.
* وتجدر الاشارة الى ان توزيع هذه المرافق في المجمع الضخم روعي في تصميمه سير الحجيج وانسيابية حركتهم واستيعاب كثافة تواجدهم بحيث يتمكن الحجاج من الوصول الى الصالات ومن ثم التوجه من خلالها الى منطقة الساحات «البلازا» التي تضم مواقع خدماتهم واستراحاتهم، وقد وفرت الرئاسة كافة مرافق الطعام والتبضع والاتصال والبنوك.. وبعد ذلك يتوجه الحجاج في انسيابية الى منطقة النقل في مواقف الحافلات ليتنقلوا الى مكة المكرمة والمدينة المنورة.
* وتقف الطائرات المقلة للحجاج امام الصالات مباشرة حيث تستوعب ساحة وقوف الطائرات «34» طائرة من مختلف الاحجام وترتبط كل طائرة عند وقوفها بجسر متحرك يمر عبره الحجاج الى داخل الصالات.
الطاقة الاستيعابية:
* يستوعب مجمع الحج الشرقي «والمستخدم حالياً» «000 ،80» حاج تقريباً في آن واحد.وقد تم توسعة الطاقة الاستيعابية لصالة الحج تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز مما رفع من قدرته الاستيعابية الى 12000 حاج يومياً في مرحلة القدوم و10000 حاج يومياً في مرحلة المغادرة بعد انتهاء موسم الحج.. بجانب استقبال «5» رحلات دولية في وقت واحد.. وبلغت مساحة الصالات «6454م2» خصصت لغرض استقبال الحجاج في موسمي الحج والعمرة.
والجدير بالذكر ان تلك التوسعة قد مكنت من زيادة اعداد الحجاج في هذا المطار هذا الموسم بنسبة 40% عن العام الماضي ويزيد عدد الطائرات المقلة للحجاج بنسبة 30% عن الموسم الماضي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved