Thursday 30th January,2003 11081العدد الخميس 27 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بلغت تكاليفها 17 مليون ريال بلغت تكاليفها 17 مليون ريال
الشيخ الحصين يسلم كسوة الكعبة..الأحد القادم

* مكة المكرمة - عمار الجبيري:
يقوم معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين يوم الاحد القادم بتسليم كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالعزيز الشيبي جريا على العادة السنوية التي تتم في مثل هذا اليوم من كل عام الذي تسلم فيه الكسوة الجديدة الخارجية للكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام ليتم تركيبها على الكعبة المشرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بدلا من الكسوة الحالية.
وسيتم خلال هذه المناسبة التي يحضرها نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم وسدنة بيت الله للتوقيع على إجراء الاستلام والتسليم من قبل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وكبير سدنة بيت الله الحرام.
يذكر ان التكلفة الاجمالية لثوب الكعبة المشرفة تبلغ 17 مليون ريال وتصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الاسود ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الاعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتيمترا وبطول 47 مترا والمكون من ست عشرة قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.كما توجد تحت الحزام آيات قرانية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه «يا حي يا قيوم، يا رحمن يا رحيم، الحمد لله رب العالمين»، ويطرز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.
وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهي معمولة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف وبعرض ثلاثة امتار ونصف مكتوب عليها آيات قرانية ومزخرفة بزخارف اسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.
وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطي كل قطعة وجها من اوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.
وتمر صناعة الكسوة بعدة مراحل هي: مرحلة الصباغة، التي يتم فيها صباغة الحرير الخام المستورد على هيئة شلل باللون الأسود او الاحمر او الاخضر، ومرحلة النسيج، ويتم فيها تحويل هذا الشلل المصبوغة اما الى قماش حرير سادة ليطبع ثم يطرز عليه الحزام او الستارة او الى قماش حرير جاكارد المكون لقماش الكسوة، ومرحلة الطباعة، ويتم فيها طباعة جميع الخطوط والزخارف الموجودة بالحزام او الستارة على القماش بطريقة السلك سكرين وذلك تمهيدا لتطريزها ومرحلة التجميع، ويتم فيها تجميع قماش الجاكارد لتشكل جوانب الكسوة الاربعة ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة تمهيداً لتركيبها فوق الكعبة المشرفة.
وتتم هذه المراحل في كافة أقسام المصنع المتمثلة في أقسام الحزام والنسيج اليدوي والنسيج الآلي والطباعة والإعلام والستارة والصباغة ويعمل بها أكثر من مائتي موظف من الكوادر السعودية المؤصلة والمدربة على هذه الصناعة المميزة.
وينتج المصنع الكسوة الخارجية والداخلية للكعبة المشرفة بالإضافة الى الأعلام والقطع التي تقوم الدولة باهدائها لكبار الشخصيات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved