Thursday 30th January,2003 11081العدد الخميس 27 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

20/11/1389هـ - 27/1/1970م العدد 279 20/11/1389هـ - 27/1/1970م العدد 279
لقاء الأسبوع
محمد دخيل العصيمي: مدير مركز الخدمة الاجتماعية
تأسيس المركز عام 1382هـ

في لقاء مع الأستاذ محمد دخيل العصيمي مدير مركز الخدمة الاجتماعية تحدث عن المركز ونشاطاته وأقسامه، وأتركك عزيزي القارئ لتقرأ الحديث ولتقف على صورة حية لأهداف مراكز الخدمة الاجتماعية والتي حرصت دولتنا السنية على تحقيقها.
* متى تأسس المركز وما هو الهدف الرئيسي من تأسيسه؟
- أنشئ المركز في عام 1382هـ وهو واحد من خمسة مراكز للخدمة الاجتماعية وهو أيضا واحد من 16 مركزاً للتنمية الاجتماعية والخدمة والهدف الرئيسي من تأسيسه مساعدة المواطنين في مختلف الأوجه والمناسبات الاجتماعية لمساعدة انفسهم برفع المستوى العام للبيئة لاحداث تغيير من الداخل نحو التقدم والرقي الاجتماعي مع مراعاة التمشي مع تقاليدنا العربية الموروثة وشريعتنا الاسلامية، ويتبع المركز أسلوب المشاركة والتوجيه وأحداث الشعور والتبصر بما يحقق ذلك.. وينتهز كل فرصة لتكوين الهيئات الاجتماعية والعمل معها توجيها وتنظيما وتخطيطا لمشاريعها وبرامجها.
* ما هي الأقسام التابعة للمركز؟
1 - القسم الاجتماعي: الذي يعمل في ثلاث شعب تسهيلا للعمل رغم ترابطها الفني وهي:
أ- القسم التعاوني: ويتفرغ لخدمة الجمعيات التعاونية القائمة ورعاية الحركة التعاونية توجيها وتوعية وتنظيما للبرامج والأعمال المختلفة التي تمارسها الجمعيات التعاونية.
ب - القسم الاجتماعي للسيدات: ويعمل هذا القسم بغرض تحسين وضع السيدات ثقافيا واجتماعيا وتنمية المهارات الضرورية بفنون الخياطة والتطريز والتفصيل والطهي وتربية الطفل والتدبير المنزلي ومختلف الشؤون النسوية بالاضافة الى مكافحة الأمية بين السيدات ويشرف القسم على روضة أطفال وداراً للأمهات وجمعية تعاونية نسائية.
ج - القسم الاجتماعي الرجالي: ويعمل هذا القسم مع مجالس الاحياء والجمعية الخيرية ومختلف الاعمال الاجتماعية الأخرى.. في الاندية، والمجتمع العام، واجراء البحوث والدراسات الاجتماعية لقياس المستوى العام وتقييم الجهود المبذولة وأوجه القوة في الجوانب الاجتماعية المتشابكة.
2- القسم الصحي: ويشتمل هذا القسم على قطاعين:
أ - القسم الطبي العلاجي: ويضم مستوصفا كامل التجهيز لاستقبال المراجعين في العيادات وصرف الأدوية والمساهمة في التوعية الصحية وحملات التطعيم.
ب - القسم الصحي الوقائي: ويعمل هذا القسم في تحسين الصحة العامة وصحة البيئة عن طريق التوعية والتثقيف الصحي ومقاومة أسباب الأمراض بالتوجيه والمساهمة فعليا بالمكافحة بالمبيدات الحشرية ومراقبة صحة البيئة والمرافق العامة بالتعاون مع جهات الاختصاص بالمدينة وعن طريق اللجان الصحية.
1- التعاون: أنشئت جمعية تعاونية زراعية بعنيزة رأس ماليها 6235 ريال وعدد أعضائها 210 أعضاء كما أنشئت جمعية تعاونية متعددة الأغراض بالبدائع رأس مالها 000 ،80 ريال وعدد أعضائها 90 عضواً كما يتبع المركز جمعية تعاونية بالبرود بمنطقة السر رأس مالها 115800 ريال وعدد أعضائها 65 عضواً.
2- أنشئت روضة للاطفال لرعاية وتوجيه الأطفال باشراف تربوي سليم وتضم هذا العام حوالي 45 طفلا.
3- أنشئت دار للأمهات تضم عدداً من سيدات المدينة في مختلف دوراتها منذ انشائها وتضم هذا العام 66 سيدة تتلقى منهجا خاصا في التعليم والتوجيه واكتساب المهارات المعنوية والفنية والتدريبية.
4- أنشئت جمعية خيرية ذات أهداف نبيلة وسجل مشرف من الاعضاء في سبيل تحقيق التكافل الاجتماعي وتضم حوالي 96 عضواً وقد قدمت خدمات للعام الماضي شملت 1109 مواطن.
5- أنشئ مجلس للاحياء بالمدينة يمارس أعماله بتفان واخلاص في سبيل رفع مستوى المدينة وتتبع احتياجها وتغطية تلك الاحتياجات بالاسلوب المناسب حسب امكانيات المجلس ونوع تلك الحاجة.
6- جمعية تعاونية نسوية تهدف الى تدريب المرأة على الاقتصاد والتعاون والتوفير وسد الحاجيات بصفة جماعية عن طريق توفير الحاجات الضرورية والخامات التي تصنع عن طريق الجمعية ويعاد تسويقها.
7- يتعاون المركز مع المؤسسات الأهلية.. مثل الأندية الرياضية ويقدم خدماته حينما تتطلب تلك المؤسسات تلك الخدمة.
8- قام القسم الصحي بحملات تطعيم ضد التيفوئيد والدفتريا والسعال الديكي وشلل الاطفال وقد بلغ الذين حصنوا خلال العام الماضي حوالي خمسة آلاف مواطن، كما رشت منازل في المدينة تقدر بحوالي 1500 بيت وهناك مشروع في القسم الصحي لادخال المراحيض الصحية لحوالي 40 بيتا هذا العام، كما ان هناك مشروعا آخر لتحسين حوالي 40 منزلا.
9- يعمل مع المجلس لجنة اقليمية للتنمية الاجتماعية مؤلف من سعادة مدير المستشفى العام وسعادة مدير الاشراف على التعليم وسعادة مدير الشؤون الزراعية ومدير مركز الخدمة.. وغرضها الاساسي تنسيق العمل بين القطاعات المختلفة وحل المشاكل الناشئة عن العمل محليا وتوفير ما لم يمكن توفيره عن طريق الوزارات ذات الاختصاص بحملات التطعيم ضد الامراض المختلفة وبث الوعي الصحي.
3- القسم الثقافي: ويضم المركز قسما ثقافيا يشرف على مدارس مكافحة الأمية ويجري البحوث الثقافية العامة.. يعد مكتبات متنقلة وثابتة ويشجع ويشرف على الجمعيات التعاونية المدرسية وغير ذلك.
* نرجو سرد بعض الخدمات الاجتماعية التي قدمها المركز للمواطنين؟
- لعله من غير الممكن حصر الخدمات التي قدمها المركز فهي متشعبة الاغراض مختلفة التوقيت علاوة على انها في الغالب معنوية مترابطة وغير مباشرة تماما ولكن يمكن ابراز نماذج بواسطة الاقسام المختلفة وبالتعاون مع الهيئات الاجتماعية العاملة معه.. مؤكدين مرة أخرى ان المركز يحرص كثيرا على ان يتبنى الاهالي ممثلين في الهيئات الاجتماعية (الاندية - الجمعيات المختلفة - مجالس الاحياء ان يتبنوا هم ما يهدف اليه المركز من تحسين عام للبيئة وتطوير أساسي للمجتمع بواسطة برامجهم المختلفة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved