Sunday 2nd february,2003 11084العدد الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اكتشاف قواقع أمريكية في المياه العراقية اكتشاف قواقع أمريكية في المياه العراقية

* بغداد: د. حميد عبد الله
كشفت مصادر بيئية في العراق انها اكتشفت وجود قواقع غريبة في مياه نهري دجلة والفرات تسببت في عرقلة عمل المنشآت الخدمية والصناعية ومحطات الطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية من العراق.
وأفادت تلك المصادر:ان القواقع الغريبة ظهرت قبل عدة أيام في نهرالفرات قرب محطة انتاج الطاقة الكهربائية في مدينة الناصرية ( 400 كم جنوب بغداد )، وبعد ان تم فحص تلك القواقع من قبل متخصصين في مجال البيئة وعلوم الحياة تبين انها ليست من النوع المعروف والشائع في العراق، مما يرجح احتمالية القائها من الطائرات الامريكية والبريطانية في المياه العراقية بهدف تعطيل محطات الطاقة والمصانع التي تعتمد في عملها على مياه الانهر.
ويأتي اكتشاف وجود هذه القواقع الغريبة ضمن سلسلة من الاعمال التي حاولت الولايات المتحدة من خلالها ارباك الوضع الامني في العراق ومن بينها إلقاء مئات الآلاف من المناشير في جنوب العراق والتي تتضمن تحريضاً ضد الحكومة العراقية، وارشاد المواطنين العراقيين على الموجات التي تبث عليها الاذاعات الامريكية الموجه ضد العراق، فضلا عن استخدام البيت الابيض لاذاعة موجهة من الجو في سماء العراق كجزء من الحرب الدعائية ضد نظام الرئيس صدام حسين. من جانب آخر حجبت الامم المتحدة ممثلة بلجنة المقاطعة 661 معدات حفرالآبار عن العراق بدعوى أنها ذات استخدامات مزدوجة.
وقالت مصادر زراعية في العراق ان مندوبي بريطانيا والولايات المتحدة في لجنة المقاطعة عرقلا توريد طواقم الضخ والحفارات الخاصة بحفر الابار بهدف التأثير في النشاط الزراعي في العراق، لكن تلك المصادر اكدت ان العلماءالعراقيين اكتشفوا مواد بديلة بالامكان استخدامها في قياس لزوجة الارض.
معروف ان العراق يحفر آلاف الآبار في المناطق التي لايمكن ارواؤها من مياه الانهر وذلك لوجود مساحات شاسعة من الاراضي الصالحة للزراعة التي لاتكفي مياه الامطار الشحيحة لسقيها وبسبب انحسار مياه دجلة والفرات اللذين تحجب تركيا نسبة كبيرة من مياههما بسبب عشرات السدود التي اقامها الاتراك كجزء من استراتيجية تتبعها انقرة مع جارتيها العربيتين سوريا والعراق.
يلاحظ ايضا ان حفر الآبار لم يقتصر على الآبار الزراعية بل ان الآبارالمنزلية اصبحت هي الاخرى ظاهرة شائعة في مدن العراق كجزء من استعدادات العراقيين للحرب وتحسباتهم لما يترتب عليها من ظروف استثنائية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved