Wednesday 12th february,2003 11094العدد الاربعاء 11 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ارتفاع عدد القوات الأمريكية إلى133 ألف جندي ارتفاع عدد القوات الأمريكية إلى133 ألف جندي
خطة عربية لاعتماد الحل السلمي بدلاً من الحرب في الأزمة العراقية

* واشنطن - أنقرة - بروكسل - الوكالات:
تتداول العواصم العربية والدولية الهامة أفكاراً خليجية ستعرض على القمة العربية القادمة بالقاهرة الشهر القادم والتي ستشكل في مجملها مبادرة عربية قوية لاعتراض طريق الحرب المتوقع شنها على العراق.
وقد شهدت العواصم الدولية والعربية تحركاً سعودياً نشطاً تمثل في الزيارات التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية الذي نقل رسائل من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني إلى قادة الدول التي زارها وخاصة الرئيس الأمريكي جورج بوش والرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس المصري حسني مبارك .
وتعد هذه الافكار التي تتركز على أربعة محاور مهمة سيؤدي تنفيذها من قبل العراق ومساندة الدول العربية ودول استصدار القرار الدولي بمثابة ضمانة لتجاوز الخيار العسكري في الأزمة العراقية وتغليب الفعل السياسي والدبلوماسي وصولاً إلى تحقيق تسوية سلمية تلغي خيار الحرب تماماً وتنهي عزلة العراق الإقليمية والدولية مقابل التنفيذ الصادق لجميع قرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة بالحالة العراقية الكويتية.
من جهة أخرى أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش أنه محبط من موقف فرنسا في الحلف الأطلسي واعتبره «قصير النظر».
وقال لدى استقباله رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد في البيت الأبيض «أنا محبط من كون فرنسا تعيق الحلف الأطلسي من مساعدة بلد مثل تركيا».
واعتبر أن هذا الموقف «قصير النظر» وله «تأثير سلبي» على الحلف الأطلسي.
وفي أنقرة اعتبر رئيس الوزراء التركي عبد الله غول أمس أن الفيتو الذي وضعته المانيا وفرنسا وبلجيكا على الطلبات التي تقدمت بها الولايات المتحدة داخل الحلف الأطلسي في حال وقوع نزاع في العراق «لا يستهدف تركيا».
ونقلت وكالة انباء الاناضول عن غول قوله ان اعتراض الدول الثلاث «لا يستهدف تركيا هنا وما يحصل هو معركة دبلوماسية متواصلة».
ومن جهة اخرى ما زالت القوات الامريكية تتدفق على الخليج والدول المجاورة حيث بلغ عدد الجنود الأمريكيين اكثر من 133 الف رجل، وذلك رغم الخلافات داخل حلف شمال الاطلسي حول خيار شن حرب ضد العراق.
وقال مسؤول عسكري أمريكي ان حوالي 55 الف جندي أمريكي يتمركزون حاليا في الكويت و35 الف رجل على متن حاملات الطائرات في المنطقة.
واضاف هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان عدد القوات الامريكية في الخليج ارتفع خلال نهاية الاسبوع الى 133 الف رجل.
وفي بروكسل قال مسؤول من حلف شمال الاطلسي ان الحلف الغى في اللحظة الاخيرة امس اجتماعا لمبعوثي الدول الاعضاء لكسر الجمود فيما يتعلق باستعدادات لحماية تركيا في حال نشوب حرب في العراق وقرر تجريب الدبلوماسية غير الرسمية اولا.

طالع دوليات

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved