Wednesday 12th february,2003 11094العدد الاربعاء 11 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

4/12/1389ه الموافق 10/2/1970م العدد 281 4/12/1389ه الموافق 10/2/1970م العدد 281
إعرف بلادك

بلدة المريدسية
تبعد بلدة المريدسية عن مدينة بريدة خمسة كيلو مترات يحيط بها عدد من القرى الزراعية المشهورة بمنتجاتها الزراعية وهي تقع على الخط الذي يخرج من بريدة متجها إلى خط المطار الذي تزمع وزارة المواصلات سفلتته قريباً وبلدة المريدسية من أعمال بريدة فيها مدرسة ابتدائية وفيها عدد من الآبار الارتوازية العذبة تصدر كميات كبيرة من الفواكه والخضروات وتربى فيها الإبل والأبقار
، وفيها كثير من أشجار النخيل.. وهي أكبر وأوسع بلدة زراعية تقع في الأرياف الغربية من بريدة..
يوجد فيها خزان يسع لثمانية آلاف جالون من الماء يتولى توزيع الماء على المنازل وعدد سكانها ثلاثة آلاف نسمة معظمهم يمتهنون حرفة الزراعة وكثرة اليد الزراعية بالمريدسية خلقت منها بلدا زراعياً يواكب التطور الزراعي الذي تحظى به بلادنا في عهد الفيصل الباني..
أمل سكان المريدسية
كما لا يخفى على معالي وزير المواصلات الأهمية العظمى التي تعود على سفلتة خط حويلان المطار الذي لا نشك أن معالي الوزير قد اهتم به ولمسنا اهمامه من تعبيده بصفة موقتة وتكليفه المهندسين الوقوف على هذا الخط وتقديم الدراسات اللازمة له..
والشيء الذي نحب أن نهمسه هو ضرورة سفلتة هذا الخط الذي يقع عليه أكثر من 50 قرية زراعية تهبط بخيراتها الزراعية كل صباح في أسواق بريدة.. والأمل كبير بمعالي الوزير من اتخاذ الإجراءات السريعة والكفيلة بتحقيق هذا الأمل الذي يتعطش إلى تحقيقه عموم سكان هذه القرى. سدد الله خطى العاملين من أبناء الوطن..
أهالي بلدة المريدسية
عنهم/ عبدالله العبد الكريم الغدوني
***
الربيعية
تقع بلدة الربيعية في القصيم من نجد شرقي مدينة بريدة وتبعد عن مدينة بريدة نحو 30 كيلو متراً.
وتحد من الشرق بسلسلة من جبال أجا وسلمى، ويبلغ ارتفاع هذه الجبال بنحو 100 متر ومن الجنوب ببلدة الشماسية ومن الغرب بكثبان من الرمال المتحركة وقد غرست أشجار الأثل لصد تلك الرمال عن المزارع ومن الشمال كثيب من الرمال ممزوجة بالحصاد.
ويمر خلال هذه الرمال «وادي الرمة» الذي يتجه نحو الشمال والشمال الشرقي، وتمتد الربيعية شمالاً وجنوباً بمسافة قدرها ستة كيلو مترات طولا،
ومن الشرق إلى الغرب بمسافة قدرها واحد كيلو متر ونصف كيلو متر عرضاً. وتنقسم الربيعية إلى أربعة أقسام هي: الرويضة - العويقلية - الروضة - الغرسات.
السكن وأعمالهم
يبلغ عدد سكان الربيعية نحو 5000 نسمة يزاولون كثيرا من الأمال المختلفة كالزراعة والتجارة والبناء وتربية الماشية والدواجن وغير ذلك بالإضافة إلى الذين يعملون في الدوائر الحكومية.
الدوائر الحكومية
يوجد في الربيعية مركز للإمارة ومكتب للبريد ومستوصف صحي وهيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. إلى جانب التعليم حيث يوجد مدرسة ابتدائية للبنين.
الزراعة
يوجد بالربيعية كثير من أشجار النخيل ذات التمور الجيدة، ويقدر عدد نخيلها بنحو عشرين ألف نخلة. ويزرع بها البرسيم والطماطم والعنب والرمان والبصل والحبحب.
مطالب الربيعية
بلدة الربيعية بحاجة ماسة إلى:
1- فتح مكتب زراعي لما له من أهمية في إرشاد المزارعين إلى طرق الزراعة الحديثة.
2- فتح مدرسة ابتدائية ثانية للبنين وذلك لأنه لا يوجد فيها سوى مدرسة واحدة مزدحمة بالطلاب.
3- فتح محكمة شرعية لحاجة البلاد إليها.
4- تمديد شبكة المياه إلى جميع أنحاء البلد من البئر الارتوازي الموجود.
5- إعادة بناء المسجد الجامع الكبير على أسس وطراز حديث.

فهد وصالح السنيدي

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved