Friday 14th february,2003 11096العدد الجمعة 13 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شركة روش للأدوية تخفض سعر دواء للأيدز شركة روش للأدوية تخفض سعر دواء للأيدز

* لندن رويترز:
قالت مجموعة روش السويسرية لمنتجات الرعاية الصحية إنها ستخفض أسعار منتجها «فيراسبت» المعالج للأيدز في العالم النامي بعد ضغط مكثف من النشطاء في هذا المجال.
وفي المستقبل سيباع العقار بدون هامش ربح للحكومات والمنظمات غير الحكومية في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء وغيرها من الدول الأقل نمواً.
وبهذه الخطوة تنخفض تكلفة امداد شهر واحد من دواء فيراسبت إلى 90 ،90 فرنك سويسري «45 ،66 دلاور» استناداً إلى سعر المصنع في مدينة بال أو نحو 800 دولار سنويا.
ويواجه صناع العقاقير المضادة للأيدز مطالب متزايدة بخفض أسعار الأدوية منذ سنوات، مما أدى لخفض أسعار كثير منها بما بين 85 و90 في المئة في إفريقيا.
ولكن شركة روش اتهمت بالتباطؤ في اتخاذ هذه الخطوة.
وشكت جماعة أطباء بلا حدود في العام الماضي من أن تكلفة فيراسبت في الكاميرون تساوي 4124 دولارا لكل مريض سنوياً رغم أنه بلد فقير يستحق أن تطبق عليه روش أدنى أسعارها التي تمثل خفضا بما بين 40 و50 في المئة فقط من أسعار التجزئة الفرنسية والسويسرية.
وتظهر الإحصاءات أن أكثر من 35500 إفريقي حصلوا على أدوية علاج الأيدز بأسعار مخفضة في نهاية مارس/إذار 2002 وهي زيادة في عدد المرضى بمقدار أربعة أمثال على مدى الشهور الثمانية عشر الماضية لكن ما زال هذا العدد يمثل 01 ،0 في المئة من المصابين في القارة التي تعد بؤرة هذا الوباء في العالم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved