Friday 14th february,2003 11096العدد الجمعة 13 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وقفة تأملية وتصحيحية بعد موسم الحج وقفة تأملية وتصحيحية بعد موسم الحج
مخالفات ومنكرات تنتظر الدفن
د. العيدي: جهود رئاسة الهيئة تتمثل في إرشاد الحجاج إلى اداء النسك وفق المنهج الشرعي

* تحقيق : شباب بن خالد العصيمي
مكة المكرمة هي مهبط الوحي وهي منبع الرسالة.. هذه البقعة المباركة شهدت دعوة نبي الله ابراهيم عليه السلام حينما قال تعالى له:{وأّذٌَن فٌي النَّاسٌ بٌالًحّجٌَ يّأًتٍوكّ رٌجّالاْ..} فقام العديد من الحجاج بأداء فريضة حجهم على ارضها المباركة.
ومع انصراف حجاج بيت الله الحرام لابد من وقفة للتأمل ونظرة للمحاسبة سعياً للوصول الى اداء الحج بدون منكرات او تقليل النسبة في ذلك.وفي تحقيقنا هنا استطلعنا ما وقع فيه بعض الحجاج من اخطاء كثيرة ومتنوعة تتفاوت خطورتها بين أخطاء في العقيدة قد تخرج فاعلها من الإسلام، وأخرى في العبادة قد تفسد الحج والعمرة، وأخطاء أخرى من العادات والتقاليد قد تفضي الى مساوئ خلقية واجتماعية «والرسالة قامت بجول علي المشاعر المقدسة والتقت بالعديد من المعنيين بالأمر وخلصت لجملة مخالفات منها ما يخص حملات الحج ومنها ما يخص الحجاج أنفسهم فإلى التحقيق
التستر وعدم الاستشعار
في البداية التقينا الشيخ عبدالمجيد بن عبدالرحمن الجريسي صاحب حملة الجريسي للحج والعمرة والذي بين أن هناك بعض المخالفات والمنكرات حدثت من بعض الحم لات نظراً لأنها حديثة عهد بالتجربة فلم تبدأ الا عام 1410هـ مشيراً إلى أن هناك تحسناً ملحوظاً في الوضع عاماً بعد عام وذلك نظراً لوجود طلبة العلم والمشايخ وتضافر الجهود من الكل والتي قضت على الكثير من السلبيات والمنكرات والمخالفات.
واجمل هذه المنكرات بعدم الوفاء من قبل بعض الحملات بالعهود او المبالغة في الوصف والثناء والمبالغة في الاطراء، واحياناً قد يكون هناك تدليس على الحاج او اخفاء بعض المعلومات بينما يفترض أن يكون هناك عقد بين الحاج والحملة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم «فإن صدقَا وبيَّنَا بورك لهما».. وأرجع ذلك إلى بحث البعض عن الربح العاجل.
وقال كما أنه قد تكون الحملة متستراً عليها او واحدة لا تعمل بتصريح من قبل جهة نظامية. وتطرق إلى المخالفات التي وقعت من الحجاج واضاف أنها كثيرة ومنها الاختلاط بين النساء والرجال في رمي الجمار والطواف والتبرج داعياً إلى استشعار «أن من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه».
ودعا مؤسسات حجاج الداخل للتنسيق المسبق مع الجهات المسؤولة في وزارة الحج ووزارة الشؤون الإسلامية والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واختيار الأوقات المناسبة لخروج النساء لرمي الجمار او الطواف او السعي بحيث لا تواجه المرأة اي زحام او اختلاط بقدر الاستطاعة وذلك من خلال تحديد اوقات الطواف ورمي الجمار والنفرة حسب واقع الحال.
اما في الحافلات فكل امرأة تكون مع محرمها او مرافقها وبذلك لا يكون هناك اختلاط.
فصل النساء عن الرجال
من جانب آخر التقت الرسالة مدير حملة بيت المشاعر محمد بن حمد اليحيى الذي بين أن اهم المنكرات التي يواجهها الحجاج هي تبرج بعض النساء وعدم التزامهن بالحجاب الشرعي معبراً عن اسفه بقوله إن بعض النساء اللاتي يذهبن إلى الحج يذهبن ولا يعلمن أنهن ذاهبات الى عبادة!! فيجب أن يتجرد الحاج من جميع الامور والاشياء التي تدل على المعاصي، ويجب على الحاجة ان تتقي الله وأن تلتزم بالحجاب الشرعي، فالنساء بذلك يَفتن ويُفتن ويزاحمن الرجال وهذا منكر عظيم داعيا اصحاب الحملات إلى تكثيف التوعية بهذا الجانب في الاعوام القادمة فالمرأة كلها عورة الا وجهها في الصلاة، وكذلك هناك بعض الرجال الذين يقومون بإرخاء لحاهم عندما تدخل عشر ذي الحجة ولكن بعد أن يأتي العيد وتذبح الاضاحي يقومون بحلقها علاوة على وعود بعض اصحاب الحملات بوعود وعدم تنفيذها.كما التقت الرسالة مدير حملة الريس الاستاذ/ ثواب عايض السبيعي، الذي ذكر لنا ان مخالفات الحملات يمكن تلخيصها بالوعود البراقة والمزايا التي تعطى للحجاج ولكن دون الوفاء بها، اما بالنسبة للاختلاط في الحافلات فيمكن حلها من خلال وضع حاجز بين الرجال والنساء وأن يكون الرجال في مقدمة الحافلة والنساء في المؤخرة.
خسارة كبرى
ومن باب استطلاع الجانب الآخر التقت الرسالة بعدد من الحجاج الذي تحدثوا معنا بكل صراحة فهذا الاستاذ عبدالله بن محمد العريفي، ذكر انه لاحظ ان كل سنة وخاصة في الحرم يكون هناك ازدحام حيث تقوم النساء بمزاحمة المصلين بحيث انك تجد أن هناك امرأة امامك وخلفك وبجوارك وذلك خلال اداء الفروض، وقد طالب بوجود مرشدين من طلبة العلم والمشايخ ليوجهوا النساء بالبقاء في مكان والرجال في مكان آخر.كذلك تحدث لنا الاستاذ/ ذهني عبده القيسي وقال إن كثيرا من الحجاج او البعض منهم يأتي إلى الحج ولا يستشعر هذه الفريضة العظيمة وقد يأتي بعضهم وحالة الاصرار على المعاصي التي كان يقترفها من قبل مثل الذي ابتلى بشرب الدخان وبدل أن يتوب إلى الله في الحج ويرجع إلى الله ويقلع عن هذا المنكر العظيم يرجع من الحج وهو مازال على هذه المعصية، كذلك كثير من النساء يقمن بالتبرج والسفور، كذلك هناك من تجرأ على مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم في حلق اللحية في يوم العيد..إنها خسارة كبرى لمن لم يرجع من الحج ولم يغفر له ذنبه، اما بالنسبة لمخالفات اصحاب الحملات فتظهر في جوانب القصور في بعض ما تم الوعد به لان قيم هذه الحملات يحسبونها بحساب دنيوي بل مادي ويغري بالحجاج ويدلس عليهم، فالواجب علي صاحب الحملة أن يكون صادقاً والواجب على الحجاج أن يتعلم في سبيل اداء هذه الفريضة على الشكل الشرعي.
كما التقينا بالاستاذ محمد عيد، الذي عبر لنا انه لا يليق الاتجار المحض باسم المشايخ في هذا الموسم اما الاستاذ/ عبدالله قال ان الطريقة المثلى للتعامل مع الحجاج هي الصدق معهم والتفاني في تقديم افضل الخدمات لهم وما تقوم به بعض الحملات من وعود براقة لتفاجئ الحجاج بها وتبخر وعودها.
اما خالد العصيمي تحدث لنا وقال أن هناك بعض الحملات تدعي ان احد كبار المشايخ المشهورين والمعروفين سوف يحج معهم. وهو ادعاء لا نصيب له من الواقع ويظهر بجلاء عند اكتمال عدد الحجاج معهم حيث يظهر الواقع بحجة أن الشيخ قد اعتذر ولن يحج معهم، كذلك تجد أن كل ما تم الاتفاق عليه مع الحملة لم يوفر منه الا القليل.
كما تحدث الاستاذ/ سعد العتيبي للرسالة وقال أن بعض اصحاب الحملات يفرشون لنا الارض ورداً ويعدوننا بوعود براقة تجعلنا نذهب ونحن في سعادة فاذا وصلنا مكة نتفاجأ بالواقع المرير من تدني الخدمة في النقل او الغداء والفراش والهاتف وسوء المعاملة من قبل اصحاب الحملة بالرغم من مرافقة الحملة احد كبار العلماء.
عدم إرشاد الحجاج والمعتمرين
وفي هذا المضمار كان لابد لنا من توضيح لنوعية المنكرات وذلك من رئاسة هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر حيث اوضح فضيلة مدير عام الادارة العامة للتوعية والتوجيه بالرئاسة الدكتور محمد بن عبدالله العيدي بأن اهم المخالفات التي وردت للرئاسة من عدد من الموظفين وتم التأكد منها من قبل المختصين بالرئاسة ومن وجودها وحصولها تتمثل فيما يلي:
1- قيام بعض الحملات بتسهيل اداء حج عدد من النساء بلا محارم واخذهن في مجموعات كبيرة.
2- اختلاط الرجال مع النساء في عدد كبير من الحافلات.
3- عدم التوقف لاداء الصلاة في اوقاتها.
4- تشغيل الاغاني وعرض الافلام التي فيها مخالفات شرعية.
5- التدخين داخل تلك الحافلات من بعض ضعاف النفوس.
6- بعض الحملات تتعجل الانصراف من عرفة قبل غروب الشمس.
7- عدم ارشاد الحجاج والمعتمرين من قبل بعض الحملات مما يكون سبباً في اداء النسك على وجه غير شرعي.
8- استغلال بعض الحملات لصور بعض المشايخ والدعاة المرافقين لهم في حملاتهم ووضع صورهم في الاعلانات في الصحف والمجلات وهذا مما لا يليق بهؤلاء المشايخ والدعاة.
9- بعض الحملات بالغت في الاسعار ومستوى الخدمة بشكل تفقد المؤدي لمناسك الحج الكثير من الاجر.
10- عدم وجود مرشدين شرعيين في كثير من الحملات وخاصة للقادمين من خارج المملكة مما يوقع كثيراً من الحجاج في كثير من الاخطاء الشرعية.
جهود الرئاسة في الحج
وعن الجهود المبذولة من قبل الرئاسة في موسم الحج قال العيدي انها جهود ظاهرة للعيان وتتمثل في ارشاد الحجاج الى اداء النسك وفق المنهج الشرعي الصحيح بكافة جوانبه وتوضيح ما يقع من اخطاء ومخالفات شرعية تكون سبباً في فساد حجهم. وطبع الكتب والنشرات التي تبين الحج الصحيح وفق كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. والنهي عن بعض الاماكن التي لا يجوز التعبد عندها او الاعتقاد بأنه متعبد بزيارتها وشد الرحال لها واقامة اللوحات التوجيهية بعدة لغات للتنبيه إلى بعض المخالفات.
مخالفة انظمة الوزارة
ومن جانب آخر رصدت الرسالة من الجهود التي تبذل دور وزارة الحج في ذلك حيث اوضح وكيل وزارة الحج الاستاذ حاتم حسن قاضي في تصريح صحفي ان لجنة المتابعة والرقابة التابعة لوزارة الحج وفي حج هذا الموسم 1423هـ ضبطت 48 شركة سياحية مخالفة لانظمة وقوانين خدمة الحجاج والعقود المبرمة مع تلك الشركات هذا الموسم ولم تستوف الشروط الهامة والاساسية في تقديم الخدمات للحجاج منذ قدومهم لمكة المكرمة.
واضاف ان اغلب المخالفات تركزت في مشاكل السكن فاختيار السكن المناسب لم يكن على الوجه المطلوب والمريح للحجاج اما للبعد عن المسجد الحرام او لعدم توفير الخدمات الاولية او من خلال المستوى المتدني للتأثيث اضافة الى المخالفات الاخرى من ناحية المواصلات والمعيشة.كما تحدث لنا مدير عام الادارة العامة لشؤون حجاج الداخل الدكتور احمد بن صالح بن عبدالله خلف بأن الادارة هي الجهة التي تتولى استقبال طلبات التصاريح وانه لا يتم قبول اي طلب غير مستوف للشروط الواردة في قرار مجلس الوزراء الموقر بخصوص قواعد تنظيم حجاج الداخل.. اما الجهات المسؤولة عن مراقبة مكاتب حجاج وكذلك مراقبة المواقع المخصصة لاصحاب شركات ومؤسسات حجاج الداخل: فهي فرق لجان المتابعة والمراقبة بالوزارة والمنتشرة بالمشاعر خلال الموسم ومتابعة مقار اصحاب الشركات والمؤسسات عن التجهيز لتسويق خدمات حجاج الداخل.

(*) ادارة العلاقات العامة والاعلام بالرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved