Friday 14th february,2003 11096العدد الجمعة 13 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الإرشاد ركن الإرشاد

يجيب عليها اليوم معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الذنوب تفسد الحج
* لي زميل في العمل يرتكب المعاصي والذنوب ويهمل في الطاعات، وعند نصحه يقول سوف أقوم بأداء الحج لأن الحج يغفر كل الذنوب، فما الحكم في ذلك؟
عبد الله الجعيش - الرياض
- يخطئ كثير من الناس حين يظن أن الحج تغفر به كبائر الذنوب التي يصرون عليها وبعض الناس لا يصلون ويغشون الناس في معاملاتهم ويأكلون أموال الناس بالباطل ويتعاملون بالربا ويقترفون جرائم الذنوب وهم مستمرون في هذه المخازي ويعتقدون أن الحج يغفر هذه الذنوب كلها وهذا خطأ، فإنه لابد لهذه الذنوب «الكبائر» من التوبة المشتملة على ندم القلب على فعل الذنب وعودة الشخص إلى الله تعالى باقلاعه عن الذنب وعزيمته على ألا يعود مع ما امتلأ به قلبه من الندم، وبعض هذه الذنوب تفسد عليه حجه فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة فإذا كان لا يصلي ويذهب إلى الحج فإن حجه لا ينفعه فهو لا يزال إذا ترك الصلاة في عداد من وصفهم النبي - صلى الله عليه وسلم - بالكفر.. نسأل الله العافية والسلامة.
الإنابة في الحج
* توفي والدي ولم يؤد فريضة الحج وأنا كثير الأعمال والسفر فهل يجوز لي في هذا الحال أن أنيب شخصا آخر يقوم بأداءالحج عن والدي.. أفيدوني مأجورين؟
خالد السعوي - بريدة
- نعم يشرع لك أن تنيب من يؤدي فريضة الله عن والدك الذي مات ولم يحج وذلك من بره بعد وفاته وحيث أنك لا تستطيع أن تؤديها بنفسك لكثرة مشاغلك فإنه يشرع لك أن تختار رجلاً أميناً يقوم بهذا العمل الذي تنيبه فيه خير قيام وينتفع والدك بحجه ويستفيد هو مما تعطيه حيث يصل إلى تلك البلاد المقدسة فينفع نفسه وينفع غيره.

ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي:
جريدة الجزيرة زاوية ركن الإرشاد ص.ب (354) الرياض (11411)، أو الهاتف المصور: 4871064 4871063
أو المراسلة على البريد الإلكتروني:

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved