Friday 14th february,2003 11096العدد الجمعة 13 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المدير العام لمركز الأمير سلمان الاجتماعي لـ«الجزيرة »: المدير العام لمركز الأمير سلمان الاجتماعي لـ«الجزيرة »:
أنشطة شاملة ومنوعة شهدها المركز خلال الفترة الماضية
رعاية المتقاعدين والاستفادة من خبراتهم في المركزخطوة موفقة

  * الرياض - عبد الرحمن المصيبيح:
شهد مركز الامير سلمان الاجتماعي خلال الفترة الماضية العديد من الانشطة والفعاليات المنوعة.
وابدى الاستاذ رشاد بن سعيد هارون المدير العام للمركز عن سعادته وسروره البالغين للخطة الموفقة التي واكبت تنفيذ هذه الانشطة ومضى الاستاذ رشاد بن سعيد هارون في حديثه قائلا:
وسط مشاركة واسعة من القطاعات الحكومية كان للمركز حضوره المتميز في حفل افتتاح ندوة ادارة خدمات المتقاعدين التي نظمها معهد الادارة العامة بالرياض وافتتحها نيابة عن صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة صاحب السمو الملكي الامير احمد بن عبد العزيز نائب وزير الداخلية ظهر يوم الاحد 16 من ذي القعدة 1423هـ.
حيث حضر حفل الافتتاح مدير عام المركز الاستاذ رشاد بن سعيد هارون والاستاذ فهد عبد الرحمن العيد مدير ادارة البرامج والانشطة والاستاذ رياض محمد العبد الكريم مدير ادارة العلاقات العامة، المشرف على ادارة الدراسات والتخطيط الذي قدم مشاركة المركز في فعاليات الندوة المتمثلة بورقة العمل التي تناولت تجربة المركز في ميدان رعاية المسنين والمتقاعدين.. ومن بين اربع عشرة ورقة عمل استقطبت مشاركة المركز اهتماما خاصا وتجاوبا بوصف المركز اول تجربة واقعية وميدانية في المملكة لرعاية المتقاعدين والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم.
وقد القى الاستاذ العبد الكريم من خلال محاور الورقة الضوء على اهداف المركز وتوجهاته ومرافقه والخدمات والانشطة التي تقدم من خلالها، معطياً الصورة المتكاملة لمنظومة المركز..
وركز على البرامج والانشطة التي من شأنها ان تسهم وتفعل الاستفادة من خبرات المتقاعدين وتهيىء لهم الجو المثالي والبيئة النموذجية لاستثمار اوقاتهم في اشياء مفيدة ونافعة وخاصة مزاولة التمارين الرياضية التي تناسبهم وتزيد من نشاطهم ولياقتهم برعاية مدربين اكفاء واجراء العلاج الطبيعي والتدليك لهم وارشادهم الى التغذية السليمة وتهيئة المناخ المناسب لاست
مرار عطائهم وتوفير التواصل الاجتماعي لهم والانشطة الجماعية والترفيهية والثقافية.
وقد ابدى المركز من خلال هذا الطرح استعداده لوضع تجربته في خدمة اي جهة للاستفادة منها في اطار رعاية متقاعديها وخدمتهم، كما وجه المركز الدعوة للمهتمين والمتابعين والمتقاعدين لزيارة المركز والاطلاع عن كثب على تجربته في رعاية المتقاعدين.
هذا وقد اوصت الندوة في ختام اجتماعاتها بتعميم تجربة مركز الامير سلمان الاجتماعي في مجال رعاية المتقاعدين والاستفادة من خبراتهم.
مسيرة الجامعة العربية
وفي اطار الخطة السنوية للبرامج والانشطة شهد مركز الامير سلمان الاجتماعي خلال الايام الماضية العديد من الفعاليات والانشطة التي نظمت في القسمين وكان من ابرزها انطلاق مسيرة الجامعة العربية المفتوحة من مرافق المركز، فعلى مدى ثلاثة اسابيع كان المركز في دائرة الضوء ومحط انظار المجتمع وخاصة الاوساط الطلابية التي تتطلع الى اكمال تعليمهما الجامعي، حيث بدأ هذا الحلم الجميل خطوة الألف ميل من المركز مع بدء لجان الجامعة في استقبال طلبات الالتحاق حيث استمرت اللجان في عملها لمدة ستة عشر يوما، وفي وقت لاحق شهد القسم النسائي تنظيم اختبارات تحديد المستوى في اللغة العربية والانجليزية للطالبات المتقدمات للجامعة.
رئيسة جامعة الكويت تزور المركز
ويوم الاحد 23 من ذي القعدة قامت معالي الاستاذة الدكتورة فايزة محمد الخرافي رئيسة جامعة الكويت بزيارة القسم النسائي.
وقد رافق الدكتورة الخرافي خلال الزيارة عدد من الفعاليات النسائية بمدينة الرياض وكان في استقبال الضيفة ومرافقاتها لدى وصولها مقر المركز رئيسة قسم الانشطة الثقافية والاجتماعية بالقسم النسائي الاستاذة هدى الماضي وعدد من منسوبات القسم.
وقد ابدت الدكتورة فايزة الخرافي اعجابها ورضاها بما شاهدته مسجلة تقديرها للخدمات التي يقدمها المركز للمرأة من رعاية واهتمام مشيدة بما حققته المرأة السعودية من تطور ونجاح مشيرة الى ان المركز خير دليل على ذلك حيث يستقطب ضمن عضواته الدكتورة الجامعية والطبيبة والباحثة والمدرسة والام وربة البيت في تواصل اجتماعي وتفاعل ثقافي ليتيح لها مزاولة الرياضة في جو مثالي بما يتوافق مع التقاليد الاسلامية والقيم العربية وهو قمة التكريم للمرأة في المملكة.
وفي ختام الزيارة قدمت ادارة القسم درعاً تذكارياً وهدية رمزية للضيفة التي غادرت المركز مودعة بكل الحفاوة والترحاب.
ورشة العمل الخامسة
هذا وقد شهد شهر ذي القعدة العديد من الفعاليات كان في مقدمتها ورشة العمل الخامسة التي اقامتها الخطة الوطنية لتقنية المعلومات تحت عنوان «اعداد الكوادر الوطنية وتوظيفها» التي شارك فيها كل من معالي الاستاذ عبد الرحمن العبد القادر نائب وزارة الخدمة المدنية والدكتور عبد الواحد الحميد امين عام مجلس القوى العاملة والدكتور محمد السهلاوي مدير صندوق تنمية الموارد البشرية اضافة الى عدد من المسؤولين.
مهرجان الدرة المكنونة
وعلى مدى اسبوع كامل نظم القسم النسائي مهرجان الدرة المكنونة الذي اقيم بالتعاون مع عدد من الشركات والمؤسسات وشهد العديد من المسابقات والمحاضرات الدينية التربوية والثقافية والاجتماعية والامسيات الشعرية الذي يهدف الى ترسيخ مفاهيم الخير والفضيلة بين الفتيات وتثقيف المرأة بصورة عامة حيث حظي المهرجان بمشاركة كبيرة ولاقى ارتياح الجميع وترحيبهم.
المرأة السعودية والسمنة
وفي اطار التوعية الصحية للمرأة نظم القسم النسائي بالتعاون مع بعض الجهات الطبية عدداً من الفعاليات منها المحاضرة التي القتها الدكتورة ريما مصطفى سلمان اخصائية التغذية العلاجية بمجمع الآفاق المضيئة الطبي التي كانت تحت عنوان «المرأة السعودية والسمنة». كذلك المحاضرة التي القاها الدكتور عبد الله السماري يوم السبت 8 من ذي القعدة تحت عنوان «حوار حول البشرة» وتم نقلها الى القسم النسائي عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة وبالطبع كانت الدعوة عامة في كلتا المحاضرتين.
توسعة مكتبة المركز
وفي اطار اهتمام المركز بتطوير المرافق بما يوفر الراحة للاعضاء والعضوات ويحقق رغباتهم فقد تم مؤخرا الانتهاء من توسعة مكتبة المركز وتطوير كوادرها وكذلك اعادة تنظيمها ووصلها بالانترنت واضافة عناوين جديدة اليها، وفي القسم النسائي تم افتتاح صالة تمارين اللياقة البدنية وتزويدها بما يزيد على ستين جهازا للتدريب واللياقة كما تم تجهيز ديوانية للاعضاء وتأثيث بهو المركز ليكون استراحة للأعضاء والزوار.
اللقاء الاجتماعي الشهري
الى ذلك اقام المركز مساء يوم الثلاثاء 11 من ذي القعدة اللقاء الاجتماعي الشهري لاعضائه لقاء الاحبة التاسع والاربعين اللقاء الذي اقيم في قاعة عبد الله النعيم للنشاط الثقافي وقد بدأ بعد صلاة العشاء مباشرةوتضمن العديد من الفقرات الاجتماعية والثقافية والفكاهية والعروض المسرحية وقد استهل اللقاء بآيات عطرة من القرآن الكريم، ثم بعض الكلمات فالشعر النبطي ثم قدمت فرقة ماس المسرحية العرض الاجتماعي الفكاهي الهادف «بزنس زمان» وبعد المسرحية عاد الحضور للتحليق في سماء الشعر مع عدد من الشعراء الشعبيين من اعضاء المركز.
بعد ذلك توجه الحضور الى بيت الشعر او ما يعرف بالخيمة الشعبية لتناول طعام العشاء حيث كان هناك متسع من الوقت لاحتفاء الاعضاء بضيوفهم وتبادل الاحاديث الودية معهم.ويرعى هذا اللقاء المدير العام للمركز الاستاذ رشاد بن سعيد هارون وسط حضور مسؤولي المركز وغالبية اعضائه ومنسوبيه الذين يحرصون دوما على الحضور والمشاركة فيه، كما يشارك في اللقاء عدد من ضيوف الاعضاء ومجموعة من المثقفين والرياضيين والفنانين والصحفيين.
رحلة ترفيهية
الى ذلك وفي سياق الانشطة الترفيهية لاعضاء المركز نظم المركز يوم الاحد 9 من ذي القعدة 1423هـ رحلة ترفيهية الى القرية الشعبية بالمهرجان الوطني الثامن عشر للتراث والثقافة.. وقد قام الاعضاء لدى وصولهم بجولة داخل القرية الشعبية التراثية واطلعوا على اقسامها وما تمثله من محاكاة حية لواقع عاشه معظمهم في ايام صباه وشبابه حيث ابدوا رضاهم واستحسانهم بما شاهدوه داخل القرية، مشيرين الى ان ذلك افضل وسيلة لوصل الماضي بالحاضر واطلاع الاجيال الصاعدة على ماضي آبائهم واجدادهم وتراث بلادهم وثقافة مجتمعهم.
مجلة الملتقى
كما اصدر المركز العدد السابع والثلاثين من مجلة الملتقى الاجتماعي التي تتناول اخبار نشاطات المركز وفعالياته وتضم بين طياتها العديد من الموضوعات المتعلقة بكبار السن والمتقاعدين والنشاطات الخيرية التي ينظمها ويستضيفها المركز والعديد من الموضوعات الاخرى التي تعتبر وسيلة للتواصل بين المركز والمجتمع لاسيما المتقاعدين منهم.
هذا وقد اعرب الاستاذ رشاد بن سعيد هارون عن عظيم شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض على اهتمامه ومتابعته المستمرة لهذا المركز ليؤدي الدور المطلوب منه على اكمل وجه كما قدم شكره لجميع اعضاء المركز على تعاونهم واهتمامهم مما مكن المركز من تنفيذ برامجه بالصفة المنشودة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved