Friday 14th february,2003 11096العدد الجمعة 13 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمير نايف تحدث لـ«الجزيرة » من منى: الأمير نايف تحدث لـ«الجزيرة » من منى:
حج هذا العام من أنجح المواسم.. رغم الزيادة العددية في الحجاج

  * منى - محمد العيدروس:
اعتبر صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا.. أن موسم حج هذا العام من أنجح المواسم على الرغم من الزيادة الملحوظة في اعداد الحجيج.
وأكد سموه في حديث ل«الجزيرة» ان المملكة وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بذلت كل جهدها وسخرت كل طاقاتها لخدمة ضيوف الرحمن. وأبدى سموه تقديره لتعاون الدول الاسلامية مع المملكة فيما يتعلق بنسب الحجاج. وقال: «قد تطلب بعض الدول زيادة في ظروف معينة ولكن ذلك محدود». وأوضح سمو الأمير نايف الذي كان يتحدث ل«الجزيرة» بعد عصر يوم أمس الأول في مقر الشؤون الاسلامية بمنى، أن ما حدث في «سوق العرب» سببه تزاحم الحجاج والعجلة والتدافع إلى جانب وقوف سيارات على جانبي الطريق. ونفى سمو وزير الداخلية أن تكون المملكة قد أغلقت أياً من حدودها مع الكويت.. وفيما يلي حديث سمو الأمير نايف:
* سمو الأمير - برعاية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده ومتابعة سموكم.. تحققت معدلات نجاح ممتازة لموسم حج هذا العام.. هل أنتم راضون عما تحقق من خطط؟
- الحمد لله كل الرضاء، نحن لم ندخر أي جهد. بذلنا كل جهودنا وامكانياتنا وسخرنا طاقاتنا لخدمة ضيوف الرحمن، نحن نعتبر أن موسم حج هذا العام من أنجح المواسم، على الرغم من الزيادة الواضحة في أعداد الحجاج هذا العام.
* كيف لمستم تعاون الدول الإسلامية وتجاوبها فيما يتعلق بنسب الحجاج؟
- فيما يتعلق بالنسب، هناك التزام من الدول الاسلامية بذلك وقد تأتي بعض الدول ولظروف معينة تطلب زيادة في النسبة المخصصة، ولكن ذلك الوضع محدود وعموماً جميع الدول الإسلامية تلتزم بنسبها.
* سمو الأمير.. هل رصدتم تقارير تفيد بوجود ملاحظات معينة أو تجاوزات في موسم حج هذا العام؟
- من الصعب تحديد ذلك الآن، ولكننا دائماً نرحب بالملاحظات ونأخذها بعين الاعتبار وإذا وجدنا أن أي ملاحظة قد تكون جيدة نأخذ بها ولكن بعد أن ندرسها.
فالحاج سواء كان خارج المملكة أو داخلها قد يعلم جوانب ولا يعلم جوانب أخرى وحجم المشاكل وسببها لدى الجهات المسؤولة.
* صاحب السمو.. ما حدث في «سوق العرب» بمنى ووفاة 14 حاجاً كان قضاءً وقدراً.. ولكن البعض تعامل مع هذا الحدث بمبالغات تتجاوز الحدود أحياناً؟
- نحن نقول الواقع تماماً ولا نزيد في الأمر ولا ننقص ومن أراد أن يقول من هؤلاء فليتحمل مسؤولية قوله، ونتمنى أن لا تحدث مثل هذه الأشياء.
ما حدث في سوق العرب وما نتج عن وفيات كان نتيجة تزاحم الخارجين لرمي الجمرات وطواف الافاضة وآخرون قادمون بالعكس وذلك في وقت واحد، وللأسف انه كانت هناك سيارات واقفة على جانبي الطريق في «سوق العرب»فصارت الحادثة، كل ما حدث نتيجة للعجلة وتدافع الناس.
* تردد - سيدي - مؤخراً ان المملكة أغلقت حدودها مع الكويت، مع بوادر اندلاع حرب في المنطقة؟
- هذا غير صحيح على الاطلاق.
* ختاماً.. سمو الأمير ماذا تقولون لحجاج بيت الله الحرام وهم يستعدون للمغادرة لبلدانهم مع نهاية موسم الحج؟
- كلمتي.. أرجو أن يتقبل الله حجهم ويجعل سعيهم مشكوراً وتجارتهم لن تبور، ويعودوا لبلدانهم غانمين سالمين بإذن الله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved