Friday 14th february,2003 11096العدد الجمعة 13 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كل جمعة كل جمعة
ادعموا إدارة عبدالله بن مساعد..
صالح الهويريني

كان الهلال في السابق يتميز بوفرة النجوم داخل صفوفه ومن جراء ذلك بات مضربا للمثل وفي ذات الوقت مثار حسد ثلة من الحاسدين، أما الآن وتحديدا خلال الموسمين الأخيرين فالعكس أصبح هو الصحيح.. (لاتقولوا مثلما قال غيركم) ان المواهب أصبحت نادرة حتى على مستوى العالم، لأن المواهب موجودة ولنا في الأندية (المنافسة) تحديدا خير مثال ودليل على صحة ما ذهبت إليه، ولكن السؤال: من الذي جعل المواهب شحيحة في الهلال، وجعل أيضا وفي ذات الوقت الفريق الكروي الأول في النادي يعتمد على انصاف لاعبين ابتداء بخالد عزيز والمسعري ومرورا بالعلي حسين وعبدالله سلمان وانتهاء باللاعبين الذين باتوا يعيشون سن الشيخوخة الكروية.. للأسف لقد أهمل الهلاليون خلال سنوات طويلة مضت دور (الكشافين) الذين يجوبون (ملاعب الأحياء) والمدارس وهاهم يدفعون الثمن غاليا، ومايحدث لفريقهم الكروي الأول وأيضا فرق المراحل السنية في النادي في الوقت الراهن هو خير برهان والأدهى من ذلك ان أغلب من كان يعمل في الأجهزة الإدارية للفرق الكروية الثلاثة وبالذات الفريق الأول كانوا (وهذه كارثة) لايعيرون الاهتمام المطلوب والتقدير الأمثل لمن كان يأتي اليهم من بعض (محبي النادي) بلاعب جديد، بل كانوا يتحججون بمبررات تجعل من أتى ب(اللاعب الجديد) يصاب بالإحباط ولايحرص أيضا على جلب لاعب آخر.. ياسادة هل يعقل ان الفريق الهلالي لم يكسب لاعبا موهوبا ومؤثرا طيلة الخمس سنوات الأخيرة تحديدا من صفوف فريق درجة الشباب في النادي سوى محمد الشلهوب؟.. طبعاً لايعقل!!
لا أحد ينكر ان العمل حاليا في الهلال جار على قدم وساق لتدارك سلبيات الماضي والتي من ضمنها ما أشرت إليه فيما سبق من سطوري ولكن المهمة شاقة بل وشاقة جدا وهنا أقصد تحديدا فيما يخص الفريق الأول، لأن (الشق أكبر من الرقصة) وكان إليه في عون إدارة الأمير عبدالله بن مساعد على تحمل تلك المسؤولية الجسيمة وذلك باعتبار ان (مشكلة) الهلال كفريق ليست برأيي في (مدرب) أو في وجود لاعبين أو ثلاثة أو حتى أربعة لاعبين وإنما هي أكبر من ذلك الأمر الذي يؤكد ان الفريق أصبح بحاجة إلى غربلة تدريجية وأيضا إعادة تنظيم وبصورة لا تحتمل التأجيل لما في ذلك مصلحة لمستقبل الهلال، كما ان إدارة الأمير عبدالله بن مساعد أيضا تحتاج هي الأخرى إلى دعم كامل وكبير من لدى كبار الهلال وأيضا كل الهلاليين لتنفيذ خطة العمل القائمة حاليا والتي تهدف إلى المحافظة على مكتسبات الهلال وبالتالي تواصل نجاحاته وتميزه.قبل إعفاء المدرب السابق ماتورانا من تدريب الهلال كنت أحد أكثر المطالبين بإلغاء عقده ولكني في ذات الوقت (وحذرت من ذلك) أكدت ان رحيل (ماتورانا) والتعاقد بالتالي مع (مدرب آخر) لن يحل مشاكل الهلال من الناحية الفنية، وقد حددت أهم تلك المشاكل حينها بتواضع امكانيات بعض اللاعبين وبالذات المهاجمون منهم وانه من الواجب أيضا إيجاد الحلول المناسبة لها وبما يخدم مصلحة الزعيم ولكن!!.. بالمناسبة بعض الزملاء انتقدوا بلاتشي على تخليه عن اللعب بطريقة هجومية مثلما كان يفعل ذلك في السابق، ولكن هؤلاء الزملاء نسوا ان بلاتشي حاليا يتعامل مع الهلال كفريق بموجب ظروفه، ووفق أيضا وتحديدا الإمكانيات (الهجومية) المتوفرة لديه وذلك باعتبار ان هلال الوقت الحالي ليس لديه مهاجمون (عليهم الكلام) وبذات القوة وأيضاً الوفرة السابقتين واللتين كان الفريق يتميز بهما في السابق.
هلال زمان!!
عندما كانت مباراة الهلال والعربي الكويتي يوم الخميس ماقبل الماضي تلفظ أنفاسها عادت بي الذاكرة إلى الوراء تسعة عشر عاما وتحديدا إلى تلك المباراة التي كانت قد جمعت الفريقين في ختام أيام بطولة أندية مجلس التعاون الرابعة عام 1406هـ لقد تذكرت وقتها الاسماء التي شاركت الهلال في تلك المباراة، وأيضا عطاء الفريق كمجموعة مقارنة بالمجموعة الحالية، عطفا عن الفارق الفني والمهاري بين عناصر المجموعتين.. وتذكرت أيضا (الوحل) الذي ملأ قمصان وأيضا أجساد لاعبي الهلال آنذاك بفعل الأمطار الغزيرة التي كانت قد هطلت ولم تكن في ذات الوقت حائلاً دون تحقيق الفريق مراده رغم صعوبة المهمة واللحظات العصيبة التي سيطرت على أجواء المباراة وكانت تفرض أيضا على الهلال الفوز ولا غيره بنتيجتها حتى أراد الفوز بالبطولة.. كما تذكرت أيضا النجم سعد مبارك (ألف مبارك) وهو يلدغ الكرة برأسه إلى داخل الشباك العرباوية هدفا ولا أثمن خصوصاً وان كل ذلك واجهه لاعبو العربي الكويتي بروح عالية وأداء قتالي لا من أجل ان تكون البطولة من نصيب فريقهم وإنما من أجل ان تذهب لعربي قطر.. يا لها من ذكرى هلالية جميلة لاسيما وانها كانت أول بطولة خارجية تدخل الخزينة الزرقاء.. للأسف كل شيء تغير للأسوأ.. ومن أجل التاريخ سجل عندك أسماء نجوم الهلال الذين مثلوه في تلك المباراة خالد الدايل والتخيفي والنعيمة والبيشي وسلطان المهنا وعبادي الهذلول والمصيبيح وعبدالرحمن اليوسف وهذال الدوسري ويوسف الثنيان وسعد مبارك إضافة إلى يوسف جازع.. في حين كان مدرب الفريق وقتها هو البرازيلي نوفيرا.
رسائل إلكترونية
- الاخ (هلالي القاهرة).. ثق تماما ان فكرة الاعتزال قبل نهاية الموسم الجاري ليست موجودة حاليا في مخيلة النجم يوسف الثنيان.. أشكرك على ما جاء في رسالتك وأتمنى لك التوفيق.
- الأخ عبدالرحمن المقرن (الرياض) مباراة الهلال والنصر التي انتهت (2-صفر) هلالية ومن خلالها سجل لاعب الهلال فهد الحبشي هدف (كوبري) في مبروك التركي رحمه الله كانت خلال تصفيات كأس الملك عام 97 هـ ولم تكن ضمن منافسات الدوري وقد كان ناجي عبدالمطلوب هو صاحب الهدف الهلالي الثاني في تلك المباراة.
- الاخوة ابورامي (الرياض) وخالد الغامدي (الجبيل الصناعية) وسليمان اليوسف (بريدة) وسامي العتيق وعبدالله المنيع (الرياض) وسعيد الزهراني (الدمام) تهنئتكم لي بالعيد وصلت أعاده الله علينا جميعا بالخير والمسرات..
فواصل .. فواصل
- محمد الدعيع مستواه في انحدار رهيب، وأرى ان الفرصة أصبحت مطلوبة لمنح أحمد ضاري لحماية المرمى الهلالي.. فهل نشاهد ضاري في المباراة المقبلة للهلال؟!!
- الأمير عبدالله بن مساعد أكد ان إدارته ستتعامل بمبدأ الثواب والعقاب مع كل اللاعبين وعلى ضوء مستوى كل لاعب وخدمته للهلال.. قرار مطلوب ومنطقي!!
- صحيح ان يوسف الثنيان عمره كبير وصحيح أيضاً انه كلاعب لم يعد كالسابق، ولكنه أفضل عطاء ومقدرة على خدمة الهلال من لاعبين منحوا من الفرص أكثر مما يستحقونه.
- حتى وان انخفض مستوى النجم سامي الجابر عن السابق فإنه برأيي لم يكن يستحق كل تلك الانتقادات التي وجهت له مؤخرا لاسيما وأنه كان يشكو من إصابة فضلا عن أنه أحد أهم من صنعوا البطولات الهلالية خلال العشر سنوات الماضية.
- برهنت مجددا وبما لايدع للشك مشاركة الهلال في بطولة الأندية الخليجية ان مستويات أغلب لاعبيه في انحدار رهيب وانه لم يعد لدى البعض منهم أفضل مما قدموه في السابق.
- (صفتا) الغرور وانعدام الروح ليس صعبا ان تقضي عليهما متى كانتا مشكلة أي فريق، ولكن من الصعب بل والصعب جدا ان تلغي (مشكلة) تواضع امكانيات لاعبي فريق وذلك في سبيل البحث عن بطولة!!
- ضيق الوقت وجسامة المهمة وأيضا تعدد المشاكل الفنية كلها أمور تؤكد ان الهلال سيكون ضيف شرف في التصفيات الآسيوية لاسيما وان المنافسين أعدوا العدة المطلوبة لخوض تلك التصفيات وبما يؤهلها للفوز ببطولتها الله يعين الهلاليين!!
- الاستاذ فيصل العساف عضو شرف أهلاوي يعمل في الخفاء وخلف الكواليس لما فيه مصلحة فريقه الأهلي، وقد كان له دور فعال وإيجابي في التعاقد مع المغربي (بوشعيب المباركي) من خلال طرح فكرة التعاقد معه على كبار الأهلي، ومن أيضا اتصالاته المباشرة والمتواصلة بإدارة نادي السد القطري حتى تم انهاء أمر التعاقد مع اللاعب ومشاركته بالتالي في البطولة العربية..

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved