Sunday 9th march,2003 11119العدد الأحد 6 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

8-2-1390هـ 14-4-1970م العدد 289 8-2-1390هـ 14-4-1970م العدد 289
تحقيقات الجزيرة
جمعية النهضة السعودية بالرياض ونادي فتيات الجزيرة الثقافي
تأسست جمعية النهضة عام 1382هـ.. هدفها رفع مستوى المرأة السعودية دينياً وثقافياً واجتماعياً

* اعداد - محمد الغزولي:
ان صفحتنا لهذا اليوم - ايها الاعزاء - صفحة فريدة وجديرة بالتقدير والاعجاب، فهي تعكس لنا لونا من ألوان النشاط الاجتماعي النافع، الذي يدور في هدوء وصمت، بعيدا عن اية اضواء دعائية، لأن القائمات على هذا النشاط، انما يكافحن مخلصات، في سبيل اداء رسالة انسانية نبيلة، تستهدف النهوض اجتماعيا بقطاع من اهم القطاعات، الا وهو قطاع المرأة، التي هي نصف المجتمع. لقد اسست جمعية النهضة السعودية بالرياض، في عام 1382هـ كجمعية خيرية نسائية، وضعت لنفسها اهدافا محددة واضحة، وعملت منذ ذلك الحين، ولازالت تعمل بكل جد واجتهاد، على تنفيذها رغم كافة الصعاب والعقبات، وحسبنا ان نستطلع معا بعضا من هذه الاهداف السامية النبيلة، حتى نلمس اهمية النشاط الانساني الذي تضطلع به هذه الجمعية. ان العمل على رفع مستوى المرأة السعودية هو هدف رئيسي لجمعية النهضة السعودية بالرياض، وذلك بالوسائل الآتية:
من الناحية الدينية، تحرص الجمعية علي نشر الوعي الديني في محيط المرأة السعودية.
من الناحية الثقافية، تقوم الجمعية بتنظيم دراسات على مختلف المستويات وعقد الندوات الدينية والثقافية.
كما تعمل الجمعية على رفع مستوى المرأة السعودية، وخلق المواطنة الصالحة والزوجة والأم، التي تدرك رسالتها في المجتمع، وتقديم الرعاية للامومة والطفولة، وتقديم العون المادي لبعض الاسر لمواجهة اعباء الحياة وانشاء دور للحضانة، وتتكون موارد وايرادات الجمعية من اشتراكات العضوات والتبرعات والهبات، وحصيلة ايرادات وجوه نشاطها التي لها ايرادات، والاعانة الحكومية، والموارد الاخرى التي توافق عليها رئيسة وعضوات مجلس الادارة.
وتبدأ السنة المالية للجمعية في اول رجب، وتنتهي في آخر جمادى الآخرة من السنة التالية.
اما الاموال النقدية للجمعية فتودع بأسمها المسجل في مصرف يقرره مجلس الادارة، ويشترط لصرف اي مبلغ من اموال الجمعية ان يوقع على اذن الصرف كل من امينة الصندوق ورئيسة الجمعية او من تنوب عنها، ولا يجوز صرف اموال الجمعية الا على تحقيق اهدافها المنصوص عليها.
هذا وتحتفظ الجمعية في مركزها الرئيسي بدفاتر للحسابات يبين فيها الايرادات والمصروفات.
اما بالنسبة للعضوية في جمعية النهضة النسائية، فإنها تنقسم الى ثلاثة انواع:
عضوة عاملة: وهي التي اشتركت في تأسيس الجمعية منذ انشائها، او تقدمت بطلب التحاق وقبل مجلس الادارة عضويتها وان تكون قد وفت بالتزاماتها قِبَل الجمعية وفقا لنظامها الاساسي، ولها حق حضور الجمعية العمومية، ولها حق الترشيح لعضوية مجلس الادارة.
عضوة لا تتوافر فيها جميع شروط العضوية الكاملة، ولكن لها ان تتمتع بنشاط وخدمات الجمعية او جانب منها، حسب ما تنص عليه اللائحة، وليس لها حق حضور الجمعية العمومية او الترشيح لمجلس الادارة، وتدفع اشتراكا مخفضا عن العضوة العاملة.
عضوة الشرف: وهي العضوة التي تمنحها الجمعية عضويتها نظير ما قدمت من خدمات جليلة، مادية او ادبية، تساعد الجمعية في تحقيق اغراضها، وليس لها حق حضور الجمعية العمومية او الترشيح لعضوية مجلس الادارة.
وعضوة الشرف في مجلس الادارة لها الحق في المناقشة، ولكن ليس لها حق التصويت ولا يثبت بوجودها صحة الانعقاد.
وللجمعية عدة هيئات، فهناك الجمعية العمومية، ومجلس الادارة، كما ان لها مديرة وسكرتيرة وامينة للصندوق، ويتبعها ناد ثقافي نشيط، هو نادي فتيات الجزيرة الثقافي، الذي اسس مع تأسيس الجمعية ذاتها، وهناك منشأة حديثة للجمعية، هي دار الحضانة، التي تأسست عام 1386هـ - 1387هـ ولكل هيئة من هذه الهيئات، ملامح ونشاطات، جدير بنا ان نستعرضها معا في هذا اللقاء.
فالجمعية العمومية تتكون من جميع العضوات العاملات، اللاتي وفين الالتزامات المفروضة عليهن حسب نظام الجمعية العمومية، ومضى على عضويتهن مدة سنة على الاقل.
وتدعو الادارة الى اجتماعات الجمعية العمومية، على ان ترسل هذه الدعوة الى جميع العضوات اللاتي لهن الحق في حضور الاجتماع، وذلك قبل موعد الانعقاد باسبوعين علي الاقل، ويرفق بالدعوة جدول الاعمال الخاصة بالجمعية.
ويجب دعوة الجمعية العمومية مرة كل سنة، خلال الشهرين التاليين لانتهاء السنة المالية للجمعية، وذلك للنظر في الميزانية السنوية والحساب الختامي، وتقرير مجلس الادارة عن اعمال السنة، وكذلك تقرير مراقب الحسابات.
وتكون رئيسة مجلس الادارة رئيسة لاجتماعات الجمعية العمومية، فإذا غابت الرئيسة ترأس الاجتماع نائبة الرئيسة، وان غابت نائبة الرئيسة تحل مكانها الامينة العامة او المديرة.
ان الجهاز المشرف على جمعية النهضة النسائية بالرياض على الرغم من قلة عدده نسبيا، يبذل جهودا فائقة متواصلة لتحقيق رسالته الكبيرة، على الرغم من قلة امكاناته المادية، ويتكون الجهاز من رئيسة الجمعية، ومديرة الجمعية التي هي في نفس الوقت امينة السر لمجلس الادارة، وثلاث مدرسات متخصصات، وممرضة منتدبة من وزارة الصحة، ومربيتين وحاضنتين. ومن بين نشاطات الجمعية التي تلقى اقبالا كبيرا، تعليم الخياطة والتفصيل، وتعليم الطباعة على الآلة الكاتبة، كما ان الجمعية قد نجحت في تأسيس مكتبة للعضوات المشتركات بها، حافلة بالمراجع وخاصة ما يتعلق بالشؤون النسوية.
هذا وتعتبر الجمعية العمومية لجمعية النهضة النسائية، بمنزلة هيئة تشريعية عُليا تشرف على تخطيط وتوجيه سياسة الجمعية.
ويكون اجتماع الجمعية العمومية صحيحا متى حضر الاجتماع نصف عدد عضواتها، اللاتي لهن حق حضور الاجتماع فإذا لم تبلغ المجتمعات هذا العدد بناء على الدعوة الاولى، يكون اجتماع الجمعية العمومية الذي يعقد بدعوة ثانية، خلال خمسة عشر يوما التالية، صحيحا مهما كان عدد الحاضرات.
وتختص مديرة الجمعية بالاشراف التام على سير العمل فيها، وما يشتق عنها من نشاطات وفروع كالنادي، وقسم الخياطة والتفصيل، والاشغال اليدوية، ودار الحضانة، وقسم محو الامية، وتقوم المديرة بتعيين الموظفات حسب نظام الجمعية، والكفاءات اللازمة للقيام بتلك الاعمال سواء فنية او ادارية.
كما تقوم المديرة باجراء ما يلزم من تحسينات واضافات حسب ماتراه مناسبا، على ان تعرض هذا الامر على مجلس الادارة ليقره نهائيا، وتشرف ايضا، على حسابات وقيودات الجمعية، كما تقوم بتحضير جميع الملاحظات والاقتراحات وعرضها على مجلس الادارة للاقرار والتنفيذ.
ويدير الجمعية مجلس مكون من عضوات الجمعية العاملات، ويجب الا يقل عدد عضوات مجلس الادارة عن خمس عضوات، تنتخبهن الجمعية العمومية من بين اعضائها بالاقتراع.
ومدة العضوية في مجلس الادارة سنتان و لا تزيد عن ثلاث، ويجوز تجديد انتخاب عضوات مجلس الادارة اللاتي انتهت مدة عضويتهن، ولا يصح التجديد اكثر من مرتين متتاليتين. ويختار مجلس الادارة بين عضواته، الرئيسة ونائبة الرئيسة وامينة الصندوق والسكرتيرة.
ويجتمع مجلس الادارة مرة كل شهر على الاقل، ويكون اجتماعه صحيحا اذا حضره نصف العضوات على الاقل، واذا لم يتكامل هذا العدد يوجل الاجتماع اسبوعا يصبح بعده صحيحا، بحيث لا يقل هذا العدد عن ثلاث عضوات ولا تقبل فيه وكالة عضوة عن اخرى.
اما بالنسبة لفروع الجمعية فإن للجمعية ان تنشئ لها فروعا في انحاء المملكة، ويجوز تسجيل هذه الفروع لدى جهة الاختصاص بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وحينئذ يكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة.
ولكن ترى ماهي مشاريع المستقبل امام جمعية النهضة النسائية؟
ان هناك الكثير من المشروعات، منها على سبيل المثال:
توسعة مشروع دار الحضانة للاطفال أيتام الأم، او من بحكم ذلك.
بناء قاعة للمحاضرات والندوات الدينية والثقافية.
تطوير المشاريع الثقافية والاجتماعية.
اقامة ندوات للاديبات السعوديات.
انشاء مكتبة للطالبات في مقر الجمعية.
عمل برنامج ثقافي، يتضمن مواضيع لتوعية وتنشئة الجيل الجديد.
وعندما رسمت جمعية النهضة السعودية الطريق لاهدافها الخيرة، كان اول ما تبادر الى اذهان عضواتها المؤسسات، هو وجوب تأسيس ناد ثقافي للفتيات في الارض المقدسة ذات الماضي المجيد والحاضر الذي اخذ يشع فيه نور التقدم والازدهار. وها هو قد تأسس بحمد الله «نادي فتيات الجزيرة الثقافي» ليكون ملتقى لفتيات وسيدات المجتمع السعودي، يشيع بينهن المحبة ويقوي روابط الصداقة والرغبة الصادقة في التعاون لاعمال الخير، وينمي فيهن الروح الاجتماعية المثلى، وينشر بينهن الوعي الديني والثقافي، ويبث الروح الرياضية الوثابة في نفوسهن، ويوفر لهن تمضية اوقات الفراغ في هوايات بريئة مثمرة، واعمال تساعد على النهوض باخواتهن السعوديات وبشعب الجزيرة بأكمله، ذلك ان نهضة المرأة في اي بلد من البلدان هي التي تساعد على رقي ذلك البلد، ووضعه في مستواه الحضاري اللائق.
وقد اتخذت ادارة النادي من الترتيبات ما يكفل لها الوصول الى تحقيق اهدافها، فنظمت للمشتركات المحاضرات الدينية والثقافية، ووفرت لهن الكثير من الالعاب الرياضية والافلام السينمائية اللائقة ذات المستوى الممتاز، وانشأت لهن مكتبة تضم مجموعة كبيرة من الكتب الدينية والثقافية والتاريخية التي تبين دور المرأة في صدر الاسلام، وبما كانت تقوم به من اعمال باهرة في كافة ميادين الحياة.
اما دخل النادي فيتكون من رسوم الاشتراك التي تستخدم للصرف على مختلف مرافق النادي، فإذا مازاد الدخل عن المصاريف، يحول الزائد الى النواحي الخيرية لصالح «جمعية النهضة السعودية».
وقد احتفلت جمعية النهضة النسائية السعودية بالرياض، بمناسبة مرور ثماني سنوات من عمرها الذي جندته في سبيل الرفع من مستوى المرأة السعودية وخدمتها، ورعاية الامومة والطفولة، والاشتراك في المشاريع الخيرية، فقد اقامت حفلا كبيرا بالمدرسة المتوسطة الحديثة، والقت السيدة مديرة الجمعية، كلمة الافتتاح شرحت فيها بشمول نشاطات الجمعية المتعددة خلال الفترة الماضية من عمرها، كما ألقت الضوء على نشاطات نادي فتيات الجزيرة التابع للجمعية.
كما جرى توزيع بعض الجوائز على الفائزات في المسابقات الطريفة التي اقيمت في الحفل الكبير.
هذا وتقيم الجمعية اليوم معرضا يخصص ريعه لصالح الجمعية وذلك جريا على ما درجت عليه في كل عام حيث تقيم سنويا معرضا وسوقا خيرية للاشغال اليدوية، حيث تعرض منتوجات فنية رائعة من انتاج العضوات.
هذا ومما يذكر، ان هناك لجانا متفرعة عن مجلس الادارة فهناك اللجنة الصحية ولجنة الاشغال العامة، واللجنة الثقافية، التي تشرف على تنظيم المحاضرات والندوات الادبية، وبالنسبة لقسم الحضانة، فهو مخصص للاطفال منذ الولادة حتى سن السادسة، وبعد ذلك يحول الطفل الى دار التربية الاجتماعية التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مع الاشراف على تعليمهم بمدارس التربية الاسلامية على حساب الجمعية.
وهكذا تعمل هذه القلعة من قلاع الخير والرحمة والانسانية في هدوء وصبر ومصابرة، والله الهادي الي سواء السبيل.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved