Monday 10th march,2003 11120العدد الأثنين 7 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

32 قرية تنتشر بوادي فاطمة يقطنها مائة ألف نسمة 32 قرية تنتشر بوادي فاطمة يقطنها مائة ألف نسمة
الملك عبدالعزيز أمر بإنشاء مبرة خيرية لمساعدة المحتاجين
عيون الوادي كانت بداية لمشروع عين العزيزية
البركاتي: هناك ثلاث تسميات للجموم لكل منها قصة

  حلقات أعدها: عبيد الله معتوق الحازمي
تصوير : سليمان علي وهيب
في حلقة اليوم من حلقات محافظة الجموم نستعرض التسمية التي تصل إلى ثلاث تسميات، كما نستعرض مبرة الملك عبدالعزيز الخيرية التي أنشأها طيب الله ثراه مساعدة للأسر المحتاجة من الأهالي كما نتطرق إلى وضع المياه الجوفية والآبار بالمحافظة وكذا خارطتها الزراعية.
التسمية
كيف تمت تسميتها بهذا الاسم «الجموم» وما هي الأسماء التي سميت بها وأهمية موقعها .. وكيف كانت على مدى تاريخها وهل هي نسبة لفاطمة الزهراء .. أم فاطمة الخزاعية.. ولكي نتعرف على هذه الجوانب قمت بزيارة للكاتب الإعلامي المعروف بوادي فاطمة الأستاذ عون بن شرف جساسي البركاتي الذي أوردنا نبذة عن محافظة الجموم ومسمياتها حيث قال عون البركاتي حسب روايته ل«الجزيرة»: انني أسعد بوجود «الجزيرة» في محافظة الجموم وهي دوماً سباقة إلى الوصول لمثل هذه المواقع ونحن نتابعها لأنها متوافرة بالمحافظة وما أود قوله عن هذه المحافظة إن لها ثلاثة مسميات هي وادي فاطمة .. حيث يقول البعض إن فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم ينسب لها الاسم والبعض يقول إنه نسبة لفاطمة الخزاعية حيث كانت تأتي من مكة المكرمة للتداوي «العلاج» حيث كان أهل مكة وبعض الحجاج يذهبون إلى وادي فاطمة «الجموم» للتداوي .. فيقال: أين ذهبوا ؟ فيقولون: ذهبوا إلى وادي فاطمة.
ويقول الشاعر في صدر البيت «لما تخزعت عنا خزاعة» حيث تخزع جزء منهم في وادي فاطمة عندما أتوا من اليمن والبعض ذهب إلى مكة المكرمة وهم خزاعة وهناك قرية في وادي فاطمة تسمى قرية خزاعة.
أما الشق الثاني فإنه يسمى وادي الشريف لأن سكان الوادي معظمهم من الأشراف والوادي أرض زراعية خصبة يوجد بها عيون كثيرة ومتعددة ويوجد حولها السكان في هذا الوادي.
وادي مر الظهران
كما يسمى وادي الظهران ويسمى بذلك لكثرة ما يمر معه من العيون والسيول وكثرة نزول الأمطار ..
وهذا الوادي واسع وكبير مثل وادي حنيفة وقد سمي في السيرة النبوية الطبعة الثانية «وادي مر الظهران» ومنه من قال سمي وادي مر الظهران لمرآة العيون» ولا صحة لهذا القول وأنها من غرر ببعض الإخوة المؤرخين والموقع سمي بذلك لكثرة ما يمر به من العيون والسيول علما بأن عيون وادي فاطمة جميع مياهها عذبة .. ووادي فاطمة يأخذ الشكل الهلالي .. وهو يقع شمال مكة المكرمة.
ويضيف عون البركاتي أن هذه التسمية حديثة عندما جاءت إمارة منطقة الجموم حيث اعترف أخي عبدالله بن سلوم الذي كان يقوم بمهام الإمارة سابقاً في مجلس صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة سابقاً بأنه أي عبدالله بن سلوم هو الذي سماها بهذا الاسم لأن الجموم هي قرية من قرى وادي فاطمة وهي أقرب قرية من قرى الوادي إلى مكة المكرمة.
أكثر من 32 قرية
ووادي فاطمة يتكون من أكثر من 32 قرية وقد حصل تقدم عمراني وحضاري وتعليمي في وادي فاطمة .. بفضل الله وبما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين من تقديم الخدمات للمواطنين وتطوير القرى والهجر. ووادي فاطمة يتميز بموقعه الاستراتيجي لأنه مركز بين مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف وجدة. وقد اشتهر بانه إحدى المحطات الرئيسية لتوقف القوافل بها خاصة الحجاج .. وهو محور ارتكاز تجاري لقرى وادي فاطمة.. كما أن كثرة المحاصيل الزراعية التي تتميز بالنوعية الجيدة نجد أن تلك المحاصيل تضاهي بقية مناطق المملكة فمثلا منطقة القصيم تشتهر بالتمور ولكن وادي فاطمة يشتهر بخضرواته مثل الملوخية والباميا والجزر الحلو والتمور وبعض أنواع الفاكهة.
السكان
يقدر سكان وادي فاطمة الجموم بنحو «100» ألف نسمة وهي أكبر المحافظات من فئة «ب» وتأتي بعد الطائف .
شهرة وتاريخ
وبالنسبة لوادي فاطمة له شهرة تاريخية عندما أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة المنورة فاتحاً لمكة المكرمة والآن يوجد موقع في الجموم صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم يقال له مسجد الفتح وأقيم فيه هذا المسجد ومن هذا الموقع سار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة المكرمة من هذه المحافظة التاريخية الزراعية الجميلة فهي بتطورها حالياً لها بركة بمكوث الرسول فيها عندما دخل مكة المكرمة لأن أبا سفيان أسلم على يد رسول الله في هذه المحافظة. ويواصل عون جساس البركاتي حديثه ويقول هنالك مواقع تاريخية في الروضة وهنالك بعض المآثر في أبي شعيب يقولون إنها كانت من أيام الدولة السعودية الأولى حيث وصلت الدولة الأولى من آل سعود إلى أبي شعيب.
مبرة الملك عبدالعزيز
قدم الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه للمحافظة وكان أهل المنطقة في فقر وكانت المحاصيل الزراعية قليلة.
وقد أمر وتبرع رحمه الله بإنشاء مبرة خيرية وسميت مبرة الملك عبدالعزيز. وكان يوزع الخبز على جميع السكان بالمجان وكان حين ذاك سالم بن جساس رحمه الله أمير وادي فاطمة وقد كلفه الملك عبدالعزيز بتوزيع هذه المبرة على السكان دون استثناء فجزى الله الملك عبدالعزيز رحمه الله خير الجزاء.. وموقع المبرة موجود عند المسجد داخل محافظة الجموم.
عيون وادي فاطمة
عندما أتى الملك عبدالعزيز رحمه الله .. اجتمع مع الأهالي بوادي فاطمة ملاك العيون.
فأراد رحمه الله أن يحافظ على الزراعة في الوادي .. وسقيا جدة .. فأخذ من كل عين الثمن .. ووضع مشروع العزيزية ونسب إلى الملك عبدالعزيز. وكانت جدة تشرب من الكنداسة وهو ماء غير صالح للشرب.
وتلك العيون هي عين أبو عروة وعين الخيف وعين أبو شعيب وعين الحسنية وعين الهئنية وعين الفيض وعين البرقة وغيرها من بقية العيون وهي العيون التي تسقى منها محافظة جدة. وعندما زاد عدد الحجاج أصبحت العيون لا تكفي وأصبح الثمن لا يغطي ولا يكفي احتياج الماء لجدة .. طلب الملك عبدالعزيز رحمه الله من الأهالي طلباً وهذا لم يكن مجاناً بل هو استئجار وعقود سواء الثمن أو الربع وكانت الملك رحمه الله يشعرهم مسبقاً حتى لا تتأثر المزارع وكان يعطي كل صاحب حق حقه فوراً .. وأخذ الربع لتزويد جدة بالمياه .. وظل الوادي محافظاً على صبغته الزراعية ويصدر الخضراوات إلى مكة المكرمة وجدة والطائف والمدينة المنورة وغيرها من المناطق. وبعد الملك عبدالعزيز رحمه الله قامت العين العزيزية بحفر الآبار الارتوازية بعمق كبير .. وقام بعض الأهالي بحفر الآبار الزراعية العشوائية والبعض اشترى أراضي كاستراحات وحفر آباراً فيها والبعض للانتفاع وأصبحوا يبيعون الماء. بعد ذلك أصبحت مكة تشرب من القشاشية عندما ضعفت عين زبيدة .. بدأ سحب المياه من القشاشية لمكة المكرمة ولا شك أن تصرفات البعض الخاطئة والعشوائية كانت وراء انخفاض كميات المياه .. بعض الجفاف وقلة الأمطار وأصبح أهالي وادي فاطمة يطالبون إيصال مياه التحلية لهم وهو مطلب نوصله إلى معالي وزير المياه الدكتور غازي القصبي آملين بتوجيه المسؤولين بدراسة وضع المياه في وادي فاطمة وأطالب أن يولي معاليه وادي فاطمة اهتمامه وتقوم وزارة الزراعة والمياه بدراسة متكاملة وتعرف الأسباب التي أدت بوادي فاطمة إلى ما وصل إليه من تردٍ من ناحية المياه والزراعة.
سكان الوادي
إن معظم سكان الوادي هم من الريف فهم استوطنوا عند العيون في أبو عروة والجموم ... وكان سكان أبو عروة أكثر سكان المحافظة أما الآن فأصبحت الجموم هي الأكثر لأنها هي المدينة التي تجمع فيها السكان.
عادات وتقاليد
لم تندثر العادات والتقاليد الجميلة التي تتميز بها المنطقة فقد حافظ عليها سكان وادي فاطمة ولم تتغير وإنما زاد التحسن والنماء وإن دخلت عليها بعض الأشياء الجميلة حيث نرى معظم الأهالي يتجمعون من مختلف مناطق المملكة خاصة في المناسبات والأعياد ويقومون بزيارة الأقرباء والأصدقاء وخاصة في المناسبات الجماعية فتراهم يلتفون حول بعضهم البعض في هذه المحافظة وقراها وهجرها المختلفة.
وادي فاطمة وخدمة الحجاج
يساهم معظم الأهالي من وادي فاطمة في تقديم الخدمات للزوار والمعتمرين والحجاج حيث إن هذه المحافظة على الخط الرئيسي لمكة المكرمة وجدة ويوجد بها استراحات .. ويتسق الحجاج الذين يستقرون في مركز الحجاج القريب من المحافظة..
سد وادي فاطمة
تم إنشاء سد وادي فاطمة في أعلى الوادي في أبو حصاني (منابع العيون مجمع المياه ومصدرها) .. ولكن للأسف عندما يأتي المطر وتتراكم المياه في السد لا تتم إزالة الطين مما يجعل الطين يصبح صلباً ومتماسكاً ويجعل المياه المتراكمة لا تتسرب داخل الأرض لذلك لا تتم الاستفادة من هذه المياه في زيادة كمية المياه في الآبار وسقيا المزارع ونرجو أن تقوم وزارة المياه بوضع حلول لهذه الظاهرة من أجل الاستفادة من مياه الأمطار والسيول عندما تتجمع المياه في السد.
غداً
سنستعرض في حلقة يوم غدٍ .. الخدمات البلدية ومهامها وإنجازاتها .. وأقسامها .. والمشروعات التي تقدر ب 47 مليون ريال، كما ذكر رئيس بلدية الجموم المهندس سعيد بن علي القرني حول مراحل تطور محافظة الجموم والقرى والهجر التابعة للبلدية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved