Monday 10th march,2003 11120العدد الأثنين 7 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ملاحظات لأمانة مدينة الرياض ملاحظات لأمانة مدينة الرياض
الاهتمام بتنفيذ السفلتة وترقيم الشوارع ومداخل الأحياء

تعقيباً على ما ينشر في الجزيرة من ملاحظات على امانة مدينة الرياض اقول نلاحظ ان الامانة تقوم منذ فترة بتحسين وتجميل شوارع المدينة من رصف وانارة وتجديد وزفلتة ولاتزال على قدم وساق والحقيقة نزجي للقائمين والمسئولين في البلدية الام وفروعها الشكر والتقدير الا انه لابد من فوات بعض الامور المهمة على اولئك المسئولين ولكن اذا غفلوا فنحن لا نغفل عن التنبيه لما فيه مصلحة المدينة وقاطنيها سواءمن مواطنين او مقيمين وكلي امل ان يأخذ اولئك المسئولون ملاحظاتنا بعين الرضٍ والقبول فنحن عيون لهم بل معينون لهم حسبما نستطيع الى ذلك سبيلا فمن تلك الملاحظات مايلي:
- قامت الامانة بإعادة زفلتة بعض او كثير من شوارع الاحياء ولكن في هذه المرة اتخذوا طريقة لعلهم يقصدون منها ابعاد الاذى عن البيوت ففي الزفلتة الاخيرة يجعلون مجرى المياة او السيول في الشوارع الى المنتصف بمعنى يكون الازفلت من جوانب البيوت مرتفعاً ثم ينخفض تدريجياً على منتصف الشارع وقد يكون الفرق بين الجزأين اكثر من النصف لدرجة ان بعض الشوارع اصبحت الآن تحتاج الى اعادة صيانة لأن الجزء المنخفض طبقته الازفلتية خفيفة او ضعيفة التكوين فهو اما متحفر وظهر القديم او متصدع وغالباً ما سيتكسر فيا حبذا لو جعل الفرق بين المرتفع والمنخفض يسيراً لكان احفظ واقوى وامتع لعملية الزفلتة وهذا ظاهر في بعض شوارع حي الرياض قرب جامع الريان فلو لوحظ ذلك في الجديد «اقصد الاعمال الجديدة» وترقيع ما تلف لئلا يتسع.
ترقيم الشوارع: الترقيم جيد وله دلالاته الحضارية ويجب الاهتمام به ولكن نلاحظ ان هناك ممرات لا تزيد على الخميسن متراً وتسمى شارع فلان وبأسماء قد تكون مجهولة جداً جداً فالذي اراه الا يطلق اسم الشارع الا على النافذ على الشارع العام على الا يكون قصيراً فإذا كان قصيراً يسمى مدخلاً ويسمى ممراً اذا كان داخل الحي ويعطى ارقاماً: مدخل رقم.. او ممر رقم.. بدلاً من كثرة الاسماء فالارقام اسهل حفظاً وذكراً عند الحاجة الى معرفة اي مكان في الحي.
بعض الشوارع تحمل اسماء شخصيات معروفة مشهورة ولكنها تذكر حافة فلا اقل من ان يقال شارع عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخليفة الراشد الثاني او خليفة الرسول صلى الله عليه وسلم او فاطمة الزهراء «بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم» وزوجة الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه.. وبعض الشخصيات يوضع اسمه على شارع اعتبر انه اقل مما يجب ان يكرم به.. كشارع الشيخ ابن حركان ولم لا يقال وزير العدل سابقاً وامين رابطة العالم الاسلامي سابقاً كتعريف بعمله ومجهوده.. وامثال عبدالله النعيم الذي عمل في مدينة الرياض اعمالاً جيدة جداً فلا اقل من تسمية شارع طويل بل ميدان ويقال ايضاً امين مدينة الرياض سابقاً فمن كان له فضل ومجهود واعمال وطنية يجب ان يخلد ببعض العبارات هذا اقل ما يمكن ان يخلد به.
- ارى تقليل مداخل الحي بقدر الإمكان ليسهل مطاردة او متابعة المسيئين للساكنين اما المساجد فأرى ان يكون لها مدخل من جهة ومخرج من اخرى اذا كانت تحيط بها الشوارع الاربعة حفاظاً على رواد المسجد وجلباً للسكينة للمصلين.
- فيما يبدو ان البلديات تغفل عن زيارة الخبازين خاصة العادية وحسبما ارى كثيراً منهم ينقصون الميزان واكثرهم اجانب ربما لا يهتمون بالوفاء طمعاً فيما يتوافر ولا يشعر به الزبون الذي يبدو ان كثيراً منهم متستر عليه اذ يعمل بالنسبة لاننا نرى مجهودات بعضهم تزيد على الحد ولم ار قط رجلاً سعودياً عند احدهم قيل انه صاحب المخبز.. او ان هناك هاتفاً يشار اليه عند ابداء الشكوى.. مما يدل على ان الامر بأيديهم.

صالح العبدالرحمن التويجري

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved