Friday 14th march,2003 11124العدد الجمعة 11 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تستعد لإطلاق صاروخ يمكنه الوصول إلى جميع مناطق اليابان تستعد لإطلاق صاروخ يمكنه الوصول إلى جميع مناطق اليابان
واشنطن:كوريا الشمالية قد تنتج اليورانيوم خلال أشهر

  * واشنطن - سيول - الوكالات:
قال مساعد وزير الخارجية الامريكي جيمس كيلي ان كوريا الشمالية قد تنتج اليورانيوم العالي الاخصاب الذي يستخدم كوقود للاسلحة النووية خلال أشهر وليس سنوات وهو موعد أقرب كثيرا مما يعتقد الكثيرون.
وأبلغ كيلي لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكي ان ذلك يعني ان برنامجي الوقود النووي لكوريا الشمالية قد يمنحان بيونجيانج قدرة نووية في المدى القصير، والبرنامج الاخر خاص بانتاج البلوتنيوم.
وقال تقرير للكونجرس مؤخرا ان برنامج كوريا الشمالية لاخصاب اليورانيوم قد لا ينتج كميات مهمة من المواد القابلة للانشطار قبل «بضع سنوات» في حين قال مركز ابحاث كارنيجي نقلا عن وكالة المخابرات المركزية الامريكية ان البرنامج لن ينتج وقودا كافيا يكفي لصنع قنبلة أو قنبلتين قبل عام 2005.
لكن كيلي قال: عنصر السرعة لا ينطبق فقط على برنامج «البلوتنيوم» الذي يتكهن مسؤولون بانه قد ينتج البلوتنيوم الذي يمكن استخدامه في صنع قنابل بعد ستة أشهر من اعادة تشغيل منشأة لاعادة المعالجة تستعد كوريا الشمالية الان لتنشيطها.
وقال كيلي: مسألة اليورانيوم المخصب الذي يفترض البعض انها تقبع في ضباب المستقبل البعيد ليست كذلك... انها على الارجح قد تأتي خلال أشهر وليس سنوات وراء برنامج البلوتنيوم.
من جهة اخرى قالت صحيفة يابانية نقلا عن مصادر حكومية أمس الخميس ان كوريا الشمالية تستعد لاجراء اختبار لاطلاق صاروخ متوسط المدى من طراز رودونج يمكنه الوصول إلى جميع مناطق اليابان تقريبا.
لكن مسؤولين بالحكومة اليابانية قالوا للصحفيين انهم ليس لديهم أي معلومات عن اطلاق محتمل سيكون أول صاروخ ذاتي الدفع تطلقه كوريا الشمالية منذ عام 1998.
وأطلقت الدولة الشيوعية صاروخين قصيري المدى منذ أواخر فبراير/ شباط في اطار مناورات تدريبية فيما يبدو.
وقالت صحيفة يوميوري شيمبون ان مركبات للجيش تجمعت حول بضعة مواقع لاطلاق الصواريخ لكن لم يتأكد بعد هل بدأت كوريا الشمالية في تزويد الصواريخ بالوقود.
وذكرت الصحيفة ان المعلومات بان كوريا الشمالية ربما تعد لاطلاق صاروخ ذاتي الدفع نقلتها القيادة العسكرية الامريكية في اليابان يوم الجمعة الماضي إلى الحكومة اليابانية.
وأضافت ان وكالة الدفاع اليابانية كثفت منذ ذلك الحين مراقبتها لكوريا الشمالية بارسال مدمرة مجهزة بنظام اجيس لرصد الصواريخ إلى بحر اليابان.
لكن مسؤولين قالوا للصحفيين ان الحكومة ليس لديها أي معلومات تشير إلى ان كوريا الشمالية تستعد لاطلاق صاروخ وان المدمرة موجودة في المنطقة في اطار عمليات روتينية.
وقال شينزو ابي نائب كبير امناء مجلس الوزراء ليس لدينا اي معلومات محددة بان كوريا الشمالية تجري استعدادات لاطلاق صاروخ ذاتي الدفع.
وزادت التوترات في شبه الجزيرة الكورية منذ ان قال مسؤولون امريكيون في اكتوبر/ تشرين الاول الماضي ان كوريا الشمالية اعترفت بتخصيب اليورانيوم في خرق لاتفاقية موقعة عام 1994 وتفاقم الوضع عندما انسحبت بيونجيانج من معاهدة حظر الانتشار النووي في وقت سابق من هذا العام.
ويقول محللون عسكريون ان كوريا الشمالية لديها نحو 100 من صواريخ رودونج التي يبلغ مداها حوالي 1300 كيلومتر.
وأطلقت كوريا الشمالية صاروخا من ذلك الطراز في مايو/ ايار 1993 سقط في بحر اليابان ثم فاجأت العالم في عام 1998 باطلاق صاروخ ذاتي الدفع من طراز تايبودنج طار فوق اليابان.
وقالت في وقت لاحق انها لن تجري المزيد من اختبارات الصواريخ لكنها أعلنت أواخر العام الماضي ان وقف اختبارات الصواريخ لم يعد ساريا.
وقالت الصحيفة اليابانية ان القوات الامريكية في اليابان ارسلت سفينة لرصد الصواريخ إلى قاعدة ساسيبو البحرية في جزيرة كيوشو بجنوب اليابان وطائرة استطلاع إلى قاعدة كادينا الجوية في اوكيناوا.
وقال متحدث باسم القوات الامريكية في اليابان انه لا يمكنه التعقيب على مسائل المخابرات أو تحركات سفن أو طائرات بعينها.
لكنه أضاف ان القوات الامريكية تواصل القيام بمهام الاستطلاع في المجال الجوي الدولي والمياه الدولية بما في ذلك بحر اليابان.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved