Friday 14th march,2003 11124العدد الجمعة 11 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ردود خاصة ردود خاصة

* عبدالله .س.ع.. الرياض
الشكوى علامة مرض ما فلابد مما يلي
تحليل الدم. البراز. البول.
وموافاتي بذلك عاجلاً
* أحمد بن محمد بن سعيد سوريا
نعم ادونيس سطا كثيراً على قدرات غيره، وقد علمت انه عالج من «مرض نفسي» لكنني لا أدري نوعه.
* أحمد بن حميد بن سالم.. اليمن.. أبين
تستطيع قراءة حياة يوسف عليه السلام مفصلة من تفسير «ابن كثير».
* سعيد بن دبلوح بن سعيد العسيري أبها
ما دمت قد علمت انه أخطأ ووشى به ونقل عنه كلاماً، ولو كان ما نقله صحيحاً فهذه غيبة، وهي من كبائر الذنوب فلابد من إعادة الحق الذي أخذ منه بسبب نقل الكلام ومن ثم بعد ذلك التوبة الى الله تعالى.
* مصطفى محمد خيري زقزوق.. مصر
هناك فرق بين: الإلهام والموهبة وفرق بين النبوغ والذكاء، فليس موهوباً مثلاً من يصل الى حل 458965x74985= خلال «ثانية فقط» لكنه نابغة وليس كذلك اذا حلها خلال دقيقة فهو هنا: حاد الذكاء
ولا يجب الخلط بين: الموهبة والنبوغ او الموهبة والذكاء، وكون الواسطة تلعب دورها هذا صحيح لا في هذا فحسب، اما الالهام فهو قدرة فائقة على معرفة ما سيكون بما كان بمعدل نسبي يصل او قد يصل الى درجة 99% من الامور المحسوسة والملهم قد يشاركه الموهوب في حالات قليلة
خذ مثلاً مصطفى صادق الرافعي في:
«وحي القلم» ,او ابن قيم الجوزية في:
«بدائع الفوائد» او ابن الجوزي في:
«صيد الخاطر» فهناك الإلهام.
* سالم.م.م. جدة.. طريق المدينة
ملوحة البحر الحكمة منها والله أعلم حتى لا يأسن الماء وينخرب.
* علي بن عيد.. بريدة.. القصيم
لم يقع الطلاق يصلك كتاب «خاص».
* هيفاء ع.ع.ع.. بريدة
آمل مراجعة تلك الإدارة تحت 891/هـ بصفة عاجلة.
* ع.ع. المحمود/ البكيرية
* محمد بن عبدالله/ البكيرية
* عبدالله بن عبدالرحمن البكيرية
* علي.م.م. البكيرية
* ع.ع./ اللحيدان.. القصيم
* ع.ر. اللحيدان القصيم
* حصة.م.م القصيم
* ابراهيم.ع.ن القصيم
نشكركم على فهمكم المسدد، وقد تم إخبار الازواج ببطلان الزواج لأن الوكالة لا تخول له «التزويج ابداً فيها استثناء لزوم إعادة البنات إلى «وليهن» نفع الله بكم.
* سعاد.م.ل.. مكة
آمل مراجعة تلك الإدارة لكن بجدة المكتب الرئيسي تحت رقم/3211/12/واهنئك بالقبول
* سليمان.ل.ط/ الطائف/ الشهدا الشمالية
يصلك جواب مفصل. الجينات الوراثية
* تركي. ع.أ الرياض
لا يلزم من اختلاف اللون عدم الأخوة فقد يوجد أشقاء كثيرون ما بين أبيض وأسمر وحنطي.
* خالد بكر/ جدة/ البغدادية،
آمل مراجعتي/ عاجلاً/ ضروري جداً
* د. محمد شحاتة محمد مصر القاهرة
يصلك إجابة مفصلة عن/ زراعة الاعضاء
* عبدالعزيز.ك.ك/ الغاط
يمكنك قراءة/م.1 من:« طبقات ابن سعد» من ص 10 حتى ص 105.
* سعيد الغامدي.. بلجرشي..
لا يجوز قتل.. النمر.. ولا الصيد لغير ضرورة ملحة جداً ولا يجوز أن يكون مجرد الخوف دافعاً لقتل النمر فتنبه لهذا.
* علي بن يحيى بن قائد/ اليمن/ تعز
{كّلاَّ لّئٌن لَّمً يّنتّهٌ لّنّسًفّعْا بٌالنَّاصٌيّة }
الناصية هي: الجبهة مقدمة الرأس
وهي أقسام ثلاثة وخصت الناصية بهذا لأنها مجمع الفكر والتفكير والشعور والحس والدراية والمعرفة
* يحيى بن سالم.. المدينة المنورة
يصلك جواب خاص عن/ الرضاع
* خالد بن نها بن سعيد القحطاني.. الخرج..
إذا سافرت «مسافة القصر» فتجمع وتقصر ولو طال زمن السفر لكن في حالة الإقامة في بلد سافرت إليه فتقصر فقط وصلاة الجماعة تجب في حقك إذا كان المسجد قريباً والا فتصلي في مقرك.
* محمد.م.ك.هـ.. بريدة. القصيم
«مدائن صالح» صلى الله عليه وسلم آية من آيات الله في أرضه لمن تجبر وطغى، وهي ماثلة للعبرة والاتعاظ، أما «عاد» ففي اليمن و «يونس» صلى الله عليه وسلم في: العراق و «لوط» صلى الله عليه وسلم في الأردن تجاه : فلسطين،.
* منصور.خ.ي...قطر..
يصلك جواب خاص. حول: زراعة الأعضاء
* سيدي أحمد مسعافي.. المغرب/ فاس
فاتح الأندلس/ موسى بن نصير.. وطارق بن زياد، والذي باشر ذلك هو : طارق ولا يقال هنا «الفتح العربي» أو يقال «الحضارة العربية» فهذا جهل مركب بحقائق التاريخ ومسالك النظر ومن الذين يشتدون في ذلك: النصارى ومن تأثر بهم.
ابن حجر/ والعيني كلاهما نقل عن النواوي. في شرحهما للبخاري.
اسم «ابو فراس الحمداني» الحارث بن سعيد الحمداني. شاعر جزل العبارة جيد السبك مات شاباً عمره:«38 سنة»
* ناصر. ك.ي.. الكويت
هذا بينك وبين «الداخلية» طرفكم. تأنَّ قليلاً. لا تتعجل: النتيجة، وعند نظرك التأخر فيمكنك الكتابة إليهم أو الرغبة في مقابلة من لديه الأوراق.
* عبدالله.خ.خ.خ.. الرياض
يصلك.. جواب خاص..
* عبدالعزيز الحمد.. الزلفي
* محمد المدالله.. الزلفي
*محمد الشبرمي.. الزلفي
*سعود الحمد.. الزلفي
1- أصل كلمة «الزلفي» بالياء المنقوصة «زلفى» بالياء المقصورة غير المنقطة.
2- تعتبر الزلفي روضة وواحة في نفس الوقت وهي من طيب بقاع العرب ماءً وهواءًَ.
3- لا اعلم بالتحديد متى نشأت الزلفي.
4- ظهر منها رجال اجلاء: علماً وحكمةً.
5- لعلَّ عائلة «العصيمي» من بني «تميم» وليسوا من:«عتيبة» القبيلة العربية المشهورة بالشجاعة، «وبنو تميم» قبيلة عربية عدنانية ذات شوكة وجدّ وهم أشد الناس على «الدجال».
*مطلق المطيري «حفر الباطن»
نعم تأثر «نجيب محفوظ» بإرسين لوبين والبرتومورفيا، وقصصه ورواياته جيدة لكنها تفعل الابداع من حيث توظيف الحدث وسلامة القصد.
«البيت القديم»
*«الأخ أ.د «شوقي ضيف»
شكر الله تواصلك وبذلك وتجديدك - وهذه مني إلى/ سميح القاسم/ هداه الله»
في ربوع أسير
فوق ريح الشمال
صوب بيت قديم
فيه خير مديم
***
ما تراني أسير
أبداً
في سبيل النواح
ولو كنتُ أموج
كما البحرِ في سَلٍ عديم
***
وهدة الحال الدوام
في خيار من كلامي
يرعى حالاً في:
السديم
***
قلت من هذا يسير
في صحارٍ هاجعاتٍ
قل لي: من هذا يكون؟
بين سدر ونبات
قل لي وإن شاء:
الفطيم
***
هو من نفسي قريب
أو ربحه مال حلال
والخيارى يدركون
من سلف في القرون
هل ترى ذاك:
العديم
***
من جرح يصبر
صبر القروم
يتكي في حال ركاد
يتكي ما يلتفت
ينهج النهج:
القويم
***
ماذا قال: العليم،
اين منك: الدعاء،
ماذا جاء في السطور
أين منك: الوفاد،
أو ما رأيت: الكاشفات،
قلت: «فالله» حكمه
يأخذ من هذا لذاك
يأخذ «الحق» من ساطه
أمره بين «كاف ون»
حاله ويحهم،
حاله في:
الهديم
***
أمره في نجاز،
في بنجاز سريع
فارتقب أخذ اليمين
وارتقب أخذ الشمال
وانتظر «وعداً» آخذاً
سله من:
جحيم
***
لا تنم حتى الصباح
حتى يأتيك المساء
إقرأ: ويحه» الذارفة
مثل هذا قد رقم
في سطور «الحيف» ناظر
جره «أصله» في:
الهميم
***
هل قرأت العاديات
او نظرت فيل: الآفلين،
او شممت: البقرة،
او ما نظرت «حال» ذاك:
الفطيم
***
هل قرأت رسم: الجاثية،
هل نظرت الكاشفة
دعك من قولٍ:
إني «مؤمنٌ»،
دعك من قول:
أني «مسلمٌ»،
دعك من هذا وذاك
لكن هل قرأت الفاضحة،
وانت في حال:
عليم
***
سبح «للّه» خلقه
والظلم «سير» أثيم
انظر إن شئت:
الزلزلة
أو أبصر «تلك» القاصمة
كلا إن لم تكن ورعاً
فخيار السوء قاله
قاله من قاله
من عهد سليف
وفرعون وآبادهم
من هم:
هميم

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved