Friday 14th march,2003 11124العدد الجمعة 11 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المالك والمنتج مساعد المبارك يصف المزادات السعودية بالمصافيط في حديثه للميدان.. ويعلنها بالفم المليان! المالك والمنتج مساعد المبارك يصف المزادات السعودية بالمصافيط في حديثه للميدان.. ويعلنها بالفم المليان!
هناك جياد يسّوقها أسماء ملاكها والإعلام الفروسي المتخصص مفقود.. مفقود

  مساعد المبارك أحد الملاك الشباب الذين يشاركون في سباقات الميدان السعودي من خلال اسطبله المعروف اسطبل الأصايل، ثقافة خيلية عالية.. غير متشدد في آرائه.. الفروسية..
حاولت بشتى الطرق ان يخبرني عن مشروعه الذي سيكون نقطة تحول في عالم الأصايل وربما الوسط الفروسي لمح لي ولكنه وعد الميدان بتفاصيل أكثر في أقرب فرصة.
إذن اليكم حوار لم ارتب له بشكل مبكر ولكنه ظهر وكعادات حوارات الميدان ملتهباً في الإجابة والآخر كان بحذر شديد!
* ما هذا التراجع المخيف في نتائج الاسطبل خلال الموسمين الماضي والحالي؟
- كما تعلم ان لكل اسطبل ظروفه، وان شاء الله ان هذه الظروف بادية في الزوال.
* وهل ترى ان أسباب هذا التراجع ناحية تدريبية وان الاسطبل وجد ضالته في المدرب فهد بن رزيق مؤخراً؟
- هناك أسباب عديدة مع العلم بأن بعض المدربين السابقين ذو كفاءة فنية جيدة ونحن نسعى حالياً ومستقبلاً للأفضل وحفاظاً على عودة الاسطبل لمكانه الطبيعي.
* هناك من يرى ابتعادك خلال الفترة الأخيرة احد أهم هذه الأسباب بالإضافة الى ان هناك هواية اخرى سرقتك من الخيل؟
- أي عمل لا يقوم على الوجه المطلوب إلا بالمتابعة والاشراف من مالكه قد يكون ابتعادي احد تلك الأسباب اما بخصوص الهواية الأخرى فإنه لا يوجد أهم من هوايتي للفروسية والأصايل.
* الى أين وصل مشروعك بخصوص إصدار مجلة متخصصة في الفروسية؟
- الموضوع في مراحله النهائية وسوف يرى النور قريباً.
* ما قصتك مع المزادات السعودية دائماً لا تخرج إلا بفواتير رسوم مهورك المعروضة؟ دون بيعها وربما في أغلب الأحيان لا تسام؟.
- سؤالك ينم على ملامستك لوضع الحال، قد ترى بعينيك ما يجري في المزادات السنوية حيث أصبحت عملية البيع والشراء ما بين ابن العم او الشريك!! او شراء مسفطية إلا ما ندر وانا ليس لي في السوق لا ابن عم او شريك وكتأكيد لذلك هناك جياد بيعت بأسعار خيالية ولم يرفع من سوقها سوى اسم المالك وحتى تحت المالك سطرين او ثلاثة اما جودة المهر وأصوله والخ وحدث ولا حرج، والعجيب المثير الغريب ان موضة تسويق السلعة لكي تصل الى سقف الملايين لا نحتاج إلا الى وضع تلك الأسماء لمن لهم نصيب المسفطية والموانة بناء على ما سبق.
* هناك من يرى ان العلة او الخلل مزاد وهنا اقصد فحل المزرعة التابعة لكم خصوصاً ان أغلب المهور التي عرضت في المزاد الأخير كان أغلبها على مزاد الفحل وليس مزاد الموقع؟!.
- الفحل مزاد وصل الى السعودية منذ ثلاث سنوات ولم يعرض له انتاج إلا في المزاد الأخير، العزوف عن شراء انتاجنا ليس وليد المزاد الأخير بل منذ أعوام سابقة.
مع العلم ان الحصان ظفار هو ابن الفحل مزاد وهذا الجواد الذي تم شراؤه لاسطبل الأمير عبدالعزيز بن فهد قد حقق نتائج رائعة وابرزها احتلاله الوصافة في إحدى بطولات الفروسية الكبرى في الأعوام الماضية عموماً لا أريد استباق الأحداث وسيكون رد مزاد في الموسم المقبل بمشيئة الله!.
* وهل ترى ان مهورك التي عرضت في المزاد الأخير كانت أفضل مما تم عرضه وبيعها بأسعار عالية؟
- المستقبل كفيل بالإجابة على سؤالك والدليل على ذلك الكثير مما تم بيعه في المزادات السابقة!!
* ماذا لفت انتباهك من المهور التي عرضت في المزاد الأخير؟
- هما مهرا المنتج ابراهيم رشيد ولد مستر اسبكتر والثانية بنت دني فورمر.
* إلى أين وصلت صناعة الانتاج المحلي برأيك وهل ترى ان مقارعة خيول الانتاج للمستورد أصبحت مؤهلة؟ أم ان ما حدث سابقاً كان مجرد تجارب نجحت وتحتاج الى تكثيف واستمرارية؟.
- تجارب الاسطبل الأزرق رائعة وممتازة بهذا الخصوص واتمنى ان يستمر غزو الانتاج للمستورد بمثل ما نشاهده مع قرب نهاية الموسم، ما اتمناه ان نهتم بتركيب دماء الانتاج المحلية وجلب فحول عالمية لهذا الغرض ولاسيما أن الازمنة التي تسجل حاليا لخيول الانتاج مقارنة بالمستورد وتؤكد ان المستقبل سيكون أكثر تفاؤلاً لكل منتجي الخيل دون استثناء.
* كيف ترى مشاركة خيولنا السعودية في المونديال المقبل أواخر الشهر الحالي؟ وهل تتوقعها ان تتخطى حاجز الوصافة؟
- المشاركة لمجرد المشاركة شيء والمشاركة لتحقيق النتائج شيء آخر ما ألمسه في هذا العام ان المشاركة منصبة لتحقيق نتائج جديدة قد تتعدى الوصافة.
* ماذا ينقص سباقات السعودية خصوصاً بعد انتقالنا لمفخرة ميادين الفروسية في العالم؟
- هو الدعم المادي الفعّال، فالجوائز النقدية ليست كافية ولا تغطي مصاريف الخيل الباهظة ما نأمله ان يتحسن وضع تلك الجوائز بعد ان سمعنا عن اقامة السباقات «مرتين في الاسبوع وزيادة الاشواط وهو ما قد يسلمنا من السحب الاجباري والقرعة غير المنصفة والظالمة».
* ما تعليقك على فوز الجواد لمح البصر بكأس الموحد لهذا الموسم؟ بصفتك أحد أبرز المنتجين؟
- اتمنى لهذا الجواد الاستمرار على هذا المستوى وأكثر وان يحافظ عليه الاسطبل الأحمر بوضع برنامج مشاركاته بكل دقة لكي يواصل عطاءه المتدفق ويثلج صدر مالكه.
* قلصت مشاركاتك في فئة المستورد تُرى ما هي الأسباب؟ ومن هو جوادك المفضل لهذه الفئة سواء في هذا الموسم او المواسم الماضية؟
- سوف نعود إن شاء الله الى مشاركات فئة المستورد ولكن بعد اعادة هيكلة وتنظيم الأسطبل وسوف ترون اسطبل الأصايل بثوبه الجديد أما جيادي المفضلة فهي المنصرم والمنجز وجمران وكذلك الفرس نمراء.
* الإعلام الفروسي كيف تراه؟ وهل تشخص حاله اليوم؟
- لا يوجد هناك إعلام فروسي متخصص وبكل صراحة إلا في هذه الجريدة «الجزيرة» لقربها من الحدث عكس بعض الصحف الأخرى فهي تأدية واجب وتسليم مادة اكثر مما هو تخصص إعلامي فروسي هذا من ناحية الإعلام المقروء أما المرئي فأتمنى ان يكون هناك تطوير وعدم الاكتفاء بالنقل المباشر واخذ بعض اللقطات مع ثلاثة او اربعة مدربين حفظنا ما لديهم!! ربط المشاهد بتاريخ وانظمة هذه الرياضة مفقود وأضف الى ذلك عدم وجود الرؤية التحليلية المبسطة وايصالها للمشاهد والاستمرار على الروتينية فيما نشاهده بشكل أسبوعي.
* تقييمك للفحول الموجودة حالياً في مزارع المملكة من حيث الانتاجية كأفضلية؟
- أغلب الفحول الموجودة حالياً لم يبرز من أبنائها إلا القليل «ما عدا عز الخيل» ومن وجهة نظري ارى ان نفوق الفحلين شارد وشقران يعتبر خسارة كبيرة للإنتاج السعودي، يؤكد ذلك مقارعة ابناء هذين الفحلين لأبناء افحل عالمية موجودة في الميدان السعودي.
* هل تتوقع ان يكون العسام على خطى عاصوف ويحمل كأس دورة عز الخيل الثامنة عصر الخميس المقبل؟
- نقول إن شاء الله.
* كيف تصف هذه الدورة وهي تواصل حضورها المتميز في عامها الثامن؟
- الشكر الجزيل لراعي هذه الدورة الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير على ما يقدمه لملاك الخيل وكافة المنتجين من دعم مادي ومعنوي خاصة اذا علمنا ان جوائز هذه الدورة رصد لها ما يعادل 6 ملايين ريال وهو بلا شك دعم كبير للرقي وتطور صناعة الإنتاج المحلي.
* لماذا توقف دعمك السابق لبعض ميادين الفروسية؟
- يا صاحبي.. لا حياة لمن تنادي!!
* وهل ستشارك في المزاد المقبل؟
- لكل حادث حديث.
* سمعت انك بصدد مشروع كبير فروسي ومن العيار الثقيل هل نسعد بمعرفته؟
- أنا في انهاء مراحله الأخيرة ولا استطيع الافصاح عنه حالياً ولكن انا على ثقة كبيرة بأنه سيكون مفاجأة للوسط الفروسي!!.
* ابو فيصل كأس اليابان في قبضة مَنْ؟
- اتوقعه زرقاوي!.
* وكأس عز الخيل 2002
- هناك مفاجأة.
* ورسالتك العاجلة لمن تبعثها وماذا تقول فيها؟
- ابعثها لسيدي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الفارس الأول واقول فيها دمت لنا أبا متعب ولهذه الرياضة التي ازددنا شوقاً بها لأنك فارسها وسندها وداعمها الأول.. حفظهم الله لنا.
* لمن تقول ما قصرت.
- لكل شخص مجتهد يسعى لخدمة هذه الرياضة كل حسب موقعه، وعلى رأسهم فارس التطوير الأمير متعب بن عبدالله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved