Friday 14th march,2003 11124العدد الجمعة 11 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نفاثة الوسطى في السبعينيات «عبدالله بن جمعان» يروي لـ « الجزيرة » ذكرياته الرياضية «1-2» نفاثة الوسطى في السبعينيات «عبدالله بن جمعان» يروي لـ « الجزيرة » ذكرياته الرياضية «1-2»
انضم «أبوعبدالله الصايغ» لأهلي الرياض فانحل فريق الموظفين..!

طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف عن نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والأجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة وإسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل أسماؤهم محفورة في الذاكرة!!
ومن هذا المنطلق حرصت (الجزيرة) على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والأسماء على صفحات كل جمعة.
ضيفنا هذا الاسبوع احد نجوم المنطقة الوسطى الذين عاصروا ابرز الاحداث الرياضية التاريخية التي شهدتها ساحة المنطقة قبل أكثر من 45 عاماً.
* ففي البداية الرياضية لعب لفريق شباب الرياض (الشباب حاليا) وبعد حادثة الانفصال الشهيرة وولادة فريق الاولمبي (الهلال حاليا) انتقل مع مؤسسه الشيخ عبدالرحمن بن سعيد (كساه الله ثوب الصحة والعافية) حيث لعب للاولمبي عدة اشهر.
وجاء انتقال ابومساعد للمنطقة الغربية عام 1378ه وترأسه فريق الثغر (أهلي جدة حاليا) لينضم لاهلي الرياض وذلك بتأثير قوي من مؤسس المدرسة الشيخ عبدالله الزير ونجح في فرض اسمه بقوة في الخارطة الحمراء في سن مبكرة من عمره الرياضي.
اطلق عليه لقب نفاثة الوسطى لسرعته العالية التي كان يتميز بها الى جانب امتلاكه قدماً قوية يجيد بها التصويب من مسافات بعيدة.
عاصر أبرز جيلين مروا بتاريخ المدرسة جيل التأسيس ابناء المطرف زيد وراشد والشايب والرويجح ثم الجيل الذهبي مبارك الناصر وعبدالعزيز بن حمد وابن سيف والتميمي.
ضيفنا لهذا العدد مهاجم اهلي الرياض ونفاثته اللاعب عبدالله بن جمعان استضفناه في حلقتين ننشرهما تباعاً..
واليوم وعبر الحلقة الأولى يروي لنا الضيف أبرز ذكرياته مع البداية الرياضية وعن مشاهداته للاحداث الكروية قبل 45 عاما فتعالوا نقرأ هذه السطور:
لقاء: خالد الدوس
صورة نادرة ولاول مرة تنشر تضم منتخب الرياض مع منتخب الغربية عام 1381هـ ويظهر في الصورة عبد الله بن أحمد «يرحمه الله» وبجواره لاعب
البداية ب (سلام)..!
مشواري الرياضي بدأ في حي سلام اذا وجدنا فريقاً سمي (بفريق سلام) اوائل عقد التسعينيات الهجرية وقد تزعمه وترأسه محمد بن مصيبيح والد النجم السابق فهد المصيبيح حيث احتوانا ومدنا بالكور والملابس وأتذكر جيدا مكان الملعب الذي كنا نزاول فيه رياضتنا ورغبتنا المفضلة كرة القدم كان بجوار موقع كلية البنات بحي سلام الآن!!
وزملائي بالحارة الذين كانوا يتدربون مع الفريق أذكر منهم ابناء الريس وعبدالله المرشد وعبدالله الراشد، طبعاً بدأت المنافسات على مستوى الحواري بعد ذلك اصبحنا نلعب مباريات في رمضان مع فرق الحواري ومن تلك الفرق اهلي الرياض وشباب الرياض.. قبل مجيء تصنيف وتسجيل الاندية.. بالطبع.
الانضمام لشباب الرياض
رحلتي مع الاندية انطلقت اولاً مع فريق شباب الرياض (الشباب حاليا) عام 1374هـ وهو بالمناسبة اول ناد يتم تأسيسه بالمنطقة الوسطى حيث كان النادي الوحيد بالمنطقة الذي كان يضم حوالي 120 لاعبا واتذكر بعدانضمامي اليه كان عمري 15 عاما وكان الملعب يقع شرق ملعب الصايغ بالملز طبعا المطلوب في التمارين 22 لاعبا والباقي يجلسون حتى يجيء دورهم يعني يمر اسبوع والبعض لم يتدرب باعتبار اننا صغار والمسيطرون على الفريق كبار الموظفين بوزارة الزراعة.
وأتذكر كنا نلعب قبل مجيء الموظفين قبل العصر واحياناً نلعب بعد انتهائهم من التمرين بعد المغرب طبعاً كان يتزعم الفريق الشبابي آنذاك الشيخ عبدالرحمن السعيد والشيخ عبدالله بن أحمد رحمه الله وعبدالله المنيع.
حادثة الانفصال الشهيرة
وبسبب خلاف حصل بين الشيخ عبدالرحمن بن سعيد مع الاخوان في فريق الشباب حصل الانفصال الشهير حيث اسس ابومساعد فريق الاولمبي الهلال حالياً عام 1377ه واتذكر اثناء ذلك اننا طلعنا مجموعة من اللاعبين وعددنا حوالي (9) وركبنا في سيارته (الجيب) وذهبنا معه حيث اخترنا الموقع بمحاذاة ملعب الصايغ ومسحنا الارض وخططناها ورشيناها بالماء واصبحنا نتدرب عليها باسم الاولمبي ومن هؤلاء اللاعبين الذين انتقلوا مع ابومساعد صالح امان رحمه الله وجوهر العبدالله ومناحي بن مران وفهد المجدل واسماء لا اتذكرها في هذه اللحظة.
طبعا لعبنا كذا مباراة مع الاولمبي اذكر ذات يوم لعبنا ضد فريق الكوكب قبل حله وكان فريقنا مكوناً من 9 سودانيين وانا وعبدالرحمن بن سعيد واشرف على تدريبنا سوداني (لا اذكر اسمه حالياً)!!
الزير نقلني للمدرسة
ففي عام 1378هـ سافر الشيخ عبدالرحمن بن سعيد الى المنطقة الغربية لظروفه العملية وترك الاولمبي ستة او سبعة اشهر وتولى في تلك الفترة رئاسة فريق الثغر (اهلي جدة حالياً) ولاشك ان ابتعاده اثر كثيرا على الفريق وعلى المجموعة فانتقلت لفريق اهلي الرياض.
دعم الصايغ!
ومن أقوى الاسباب التي ساهمت في انضمامي لمدرسة الوسطى هو الرابط الاسري الذي يربطني بعائلة الزير وهم بالمناسبة أخوالي وانت (والكلام على لسان الضيف) تعرف ان الشيخ عبدالله الزير أسس الاهلي وتبرع بمنزله ليصبح اول مقر لمدرسة الوسطى.. حيث ساهم وبصورة مؤثرة في انتقالي للمدرسة واكد ان الاولمبي انحل بسفر ابن سعيد وأتذكر حين علم ابوعبدالله الصايغ رحمه الله رئيس النادي آنذاك بانضمامي رحب واهتم بي كثيرا فشعرت براحة واستقرار مع الاهلي.
الشيخ عبدالرحمن بن سعيد
أبدا لم يتأثر الشيخ عبدالرحمن بن سعيد حين علم بانتقالي لاهلي الرياض لان الاولمبي كان يضم لاعبين وبكثرة وخصوصاً ان انضمامي للمدرسة جاء وانا ابن 15 عاما يعني صغير ولا اعتقد ان مسألة انتقالي مسألة مؤثرة في نظر ابومساعد.
حل فريق الموظفين
اتذكر ان الشيخ محمد الصايغ قبل توليه رئاسة الاهلي كان يتزعم فريق الموظفين (اول جيل مارس كرة القدم بالمنطقة الوسطى)، حيث ضم معه اهلي الرياض فنقله من الشميسي الى ملعبه (ملعب الصايغ الآن) فكنا مجموعة من الشباب امثال ابناء المطرف راشد وزيد وعبود الرويجح وناصر وعبدالرحمن ابناء الزير وغيرهم اضافة الى انضمام عدد من الموظفين ومن فرقة الموسيقى امثال علي حمزة وأحمد سعيد طبعاً لما انضم ابوعبدالله الصايغ للاهلي انحل فريق الموظفين.
صناعة الاهداف
مثلت فريق اهلي الرياض في خط الهجوم وتحديداً في خانة الجناح الايمن واحيانا ألعب جناحاً ايسر بإيعاز وطلب من مدربنا آنذاك السوداني السر سالم بحكم انني استطيع اللعب بكلتا قدمي الى جانب اجادتي للتصويب من مسافات بعيدة فكان يركز علي كثيراً باللعب في جهة الشمال ونجحت في احراز العديد من الاهداف بكور لافة ومن مسافات بعيدة.
طبعا دوري الاساسي كمهاجم صناعة الاهداف أكثر من التسجيل لزملائي المهاجمين..!!
ارتاح لابن سلوم
بلا شك كنت ارتاح للعب بوجود نجم الفريق الفذ عبدالرحمن السلوم.. عقل الفريق المدبر وضابط الاتصال بين الدفاع والهجوم بحكم مركزه في خط الوسط وكصانع العاب ماهر كان يملك كل مؤهلات التفوق والبروز ولا ريب كنت افهمه ويفهمني داخل ارض الملعب بل اعتبره احد اسرار تألقي في صفوف المدرسة كلاعب مؤثر وكبير مثل دحمان السلوم.
(7 أجانب) و4 سعوديين!!
أول مباراة لعبتها مع الاهلي كانت ضد فريق سوري زائر.. اواخر عقد السبعينيات واتذكر ان ابوعبدالله الصايغ قام بتدعيم وتطعيم المدرسة بعدد من لاعبي الشباب باعتبار ان هذا اللقاء كان حبي وودي فلعبت اساسياً واتذكر ايضا ان الفريق لعب في تلك المباراة ب 7 لاعبين سودانيين و4 سعوديين وفزنا ب 1/0.
ومن الاشياء الجميلة في هذه المباراة انني دعيت والدي لحضورها ومشاهدتي بالفعل حضرها ولحماسي الشديد للظهور بصورة جيدة امام والدي اصبت ولم اواصل اللعب وازاء ذلك رفض والدي الحضور لاي مباراة اشارك فيها وقاطع الملاعب نهائياً.
السر سالم أبرزهم
اشرف على تدريبي عدد من المدربين ولكن يظل المدرب السوداني القدير السر سالم ابرزهم حيث استفدت منه ومن توجيهاته الفنية وللمعلومية يعتبر هذا المدرب اول من ادخل الخطة الحقيقية لاندية المنطقة الوسطى التي كانت تعتمد على 4/4/2 لاسيما وانه كان يعد من اللاعبين الكبار في عقد السبعينيات وبرز كمهاجم قناص مثل العديد من الاندية امثال الاهلي والوحدة والشباب والهلال والرياض وساهم ومن خلال ايضا اشرافه لتدريبي على المدرسة على ابراز العديد من المواهب الفذة امثال ناصر بن سيف وعبدالعزيز بن حمد ومبارك الناصر وفهد الزير.
ماضينا الجميل
من ذكريات ماضينا الجميل ان الحذاء (البوت) والشراب كانا يبقيان معنا ويسجل في ورقة عهدة لمدة طويلة واذا تمزق نقوم بتفصيل البوت او الشراب من حربي او الفلو أو أحمد عبدالله لانهم متخصصون في ذلك اما اليوم اعتقد ان اللاعب يحصل على البوت خلال شهر 5 مرات أو أكثر.
اسماء في الذاكرة
ثمة اسماء في ذاكرتي من زملائي اللاعبين في المدرسة فهم علي حمزة وحامد نقادي وابراهيم الشايب وزيد بن مطرف وراشد بن مطرف وعبدالرحمن السلوم وعبدالمحسن بن فوزان ومن الجيل الثاني (الجيل الذهبي) الذي عصرته ايضا مبارك الناصر وناصر بن سيف وطارق التميمي وجوهر السعيد وعبدالعزيز بن حمد وعبود الرويجح.
ابتعثت لايطاليا
حصلت على بعثة في مجال عملي بوزارة المعارف وسافرت لايطاليا لدراسة الهندسة الكهربائية بالتعليم الفني قبل انشاء المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني حيث درست في مدينة مودنا بوسط ايطاليا في معهد سيرمو كورني طبعاً مكثت هناك 3 سنوات ونصف تقريباً وفي النصف الثاني من عقد الثمانينيات عدت لارض الوطن واتذكر بعد عودتي مباشرة لعبنا ضد الهلال ضمن لقاءات الدوري وفزنا عليه ب 4/صفر حيث احرزت الهدف الرابع واتذكر بعد فوزنا الكبير على شقيقنا الهلال اقام ابوعبدالله الصايغ رحمه الله حفلة بهذه المناسبة حيث دعاء الاديب الاستاذ عبدالله بن خميس في مقر نادينا (ملعب الصايغ) والقى أمسية أدبية وقدمت لنا الهدايا.
أسوأ المباريات
من أسوأ المباريات التي لعبتها في حياتي الرياضية كانت في ايطاليا (أيام دراستي هناك كما اشرت سلفا) حيث لعبت مع فريق المدينة (مودنا) ضد احد الفرق وكانت ارضيةالملعب مغمورة بالمياه جراء هطول الامطار وانا لم اتعود اللعب في مثل تلك الاجواء فلم اقدم مستواي الحقيقي رغم ان الايطاليين منذ ان تدربت معهم اعجبوا بمستواي وطالبوا استمراري مع فريقهم الا انني رفضت بحجة ظروفي الدراسية ووقت المحاضرات الذي يتزامن احياناً مع موعد بداية التدريبات.
الجيل الذهبي
عقب عودتي من ايطاليا تزامن ذلك مع ظهور جيل جديد الذي يعتبر الجيل الذهبي للفريق يتقدمهم مبارك الناصر وناصر بن سيف وعبدالعزيز بن حمد وطارق التميمي وفهد بن مطرف وتصوروا 3 سنوات ونصف وانا منقطع عن الفريق واعود للمشاركة مع مجموعة من الشباب الذين يتميزون بالحيوية والنشاط وحين انخرطت مع تدريبات الفريق ارغمت نفسي على مضاعفة الجهد والعزم على رفع المعدل اللياقي لمجاراة هؤلاء الشباب فكنت ألف بعد نهاية التمارين 8 18 لفة حول الملعب حتى استعيد لياقتي ومن اقوى الاسباب التي اجبرتني على تكريس جهدي البدني اتذكر بعد انتظامي في تدريبات المدرسة للوهلة الاولى عقب عودتي من الخارج لعب مبارك ناصر كرة طويلة معتقداً انني لازلت لاعباً سريعاً وحين انطلقت اتجاهها فاتت علي الكرة فبكيت بمرارة لان بكائي كان بسبب عدم قدرتي على مجاراة حيوية الشباب .
السير الذاتية للضيف
الاسم: عبدالله بن فهد بن جمعان.
تاريخ الميلاد: من مواليد الأربعينيات الميلادية.
الحالة الاجتماعية: متزوج وأب ل:
عادل 36 سنة. - خالد 32 سنة. - ماجد 28 سنة. - سعد 24 سنة. - فهد 12 سنة. وبنتين
المهنة: حالياً رجل أعمال في مجال العقارات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved