Saturday 15th march,2003 11125العدد السبت 12 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«فن» تعود بتقريرها الأسبوعي «فن» تعود بتقريرها الأسبوعي
سوق راكدة للكاسيت ومحمد عبده دائماً في المقدمة
بروز الأسماء الجديدة هل يدل على ضعف القديمة؟!

* استطلاع عبدالرحمن اليوسف:
يشهد سوق الكاسيت هذه الأيام ركوداً عجيباً جداً لدرجة ان المبيعات قلت معه إلى النصف، ولكنه ينبغي التنبيه إلى محدودية هذا الركود حيث توجه الالبومات على العموم هذا الركود فيما عدا البومي الفنان محمد عبده «سهرة العيد» الجزء الأول والثاني وكذلك الفنان الإماراتي «المستجد» عيضة المنهالي الذي يلقى ألبومه رواجاً كبيراً يذكرنا بما لقيه زميله الفنان حسين الجسمي قبل أكثر من عام.
سهرة العيد مع محمد عبده
هذه السهرة هي ما قدمه الفنان من أعمال قديمة مميزة في قاعة الفنان عبدالله فضالة في التلفزيون الكويتي بالتعاون مع قناة mbc، وكانت السهرة هذه من الحلقات المميزة التي تم عرضها في إجازة عيد الأضحى المبارك ولقيت متابعة كبيرة ونجاحاً باهراً.
وقد قام الفنان محمد عبده بتسجيل هذه السهرة وطرحها في الأسواق في ألبومين، وكان الفنان قد أحضر معه مهندسي صوت خاصين للكويت في أثناء تسجيل حلقته، مما جعل السهرة تبدو أكثر وضوحاً واحترافية. وقد لقيت السهرة إقبالاً كبيراً من قبل الجمهور كالعادة.
مهما جرى للمنهالي
قبل نحو عام كامل وفي أغنية «لو يسألوني» لديانا حداد ظهر خجولاً ولكن حضوره كان جيداً على الرغم من اختفائه في الفيديو كليب وربما كان هذا الاختفاء شكلاً في صالحه حيث تساءل جمهور الفنانة ديانا بفضولية عن صاحب هذا الصوت الجهوري. وكان موعدهم معه شخصياً في البوم «مهما جرى» وكانت المفاجأة.
هذا الالبوم لقي رواجاً كبيراً لا يقل عن أي فنان كبير إن لم يتجاوزه وقد اشتهرت في هذا الالبوم اغنيتان فقط الأولى «مهما جرى» للشاعر نهيان بن زايد والحان عيضة المنهالي، والثانية «أهمه» للشاعر أحمد المري والحان الفنان فايز السعيد الذي أشرف على تركيب الصوت لمعظم أغاني هذا الالبوم.
ومع ان الفنانة ديانا حداد والمخرج سهيل العبدول هما صاحبا الفضل في ظهور الفنان عيضة على الساحة وفي شهرته إلا انه وبشكل مفاجئ وغريب يقول إنه هو سبب شهرة ديانا حداد!!
هند 2003
هذه الفنانة أبهرت الكثيرين عند ظهورها لأول مرة، وكانت على موعد مع الشهرة والنجاح لولا تأخرها وتأجيلها لطرح أعمالها، كما ان قلة التواجد في الحفلات الخارجية تسببت في قلة شهرتها وانتشار اسمها عربياً.
هذه الفنانة أثنى عليها الكثيرون منهم الفنان محمد عبده وعبدالله الرويشد والملحن صالح الشهري والملحن أنور عبدالله والملحن ناصر الصالح وآخرون. وهذه المرة عادت هند بألبوم متميز جداً كتميز صوتها لقي حتى الآن نجاحاً جيداً جداً وفيه قدمت الفنانة 8 أغنيات اشتهر منها 3 أغنيات هي «صدفة» كلمات عبدالله السيد الهاشمي وألحان خالد ناصر، «أبشرك» للمتألق سعد الخريجي وألحان أنور عبدالله، و«هلا بنور الفجر» شعر سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وألحان خالد ناصر.
لاحظ الفرق مع ثامر التركي
صاحب ظهور هذا الفنان هالة إعلامية ضخمة ضاق بها كثير من المراقبين والمتابعين للإعلام الفني، ولكن بعد صدور الالبوم كان لهؤلاء رأي آخر يبرر تلك الهالة الإعلامية.. ثامر كان مميزاً وهادئاً في ألبومه كما انه متنوع في اختياراته لأعماله مما جعل الألبوم يزخر بالأغاني الجميلة التي قلمها يقدمها فنان مبتدئ، هذه الأغاني هي «زمانك راح» للشاعر سعد الخريجي وألحان صالح الشهري، «أنا وياك» للشاعر عمر النعيمي والحان يزيد الخالد، و«لاحظ الفرق» شعر غالي وألحان ثامر.
ذكرى الخليجية
الفنانة ذكرى تعود مجدداً باللون الخليجي وتصر على الإبداع في 12 أغنية خليجية متميزة، وهذا الأمر ربما سيغضب بعض المغنيات الخليجيات صاحبات الألسن الطويلة، هذا الالبوم يساهم فيه الفنان يزيد الخالد وفراس العروج مساهمة كبيرة وذلك بالإشراف الفني على معظم أغانيه، كما لا نغفل اختيار الفنانة الرائع للأعمال سواء الألحان أو حتى الكلمات أو القالب الموسيقي للألبوم.
أهم ما يميز الالبوم هو أغنية «المسافر» كلمات تركي وألحان طارق محمد، وقد شارك كل من الفنان عبدالله عبدالكريم والفنانة نديبة في الغناء، وأغنية «هذا انت» كلمات تركي وألحان طارق محمد أيضاً، وأغنية «كذا» للشاعر إبراهيم بن سواد، والحان يزيد الخالد.
فيصل الراشد 2003
لم يكن الفنان فيصل الراشد موفقا جداً في ألبومه الأخير حيث لم يحقق الانتشار الواسع والمبيعات الكبيرة قياسا بما يحمله الفنان من قدرات تعد أكبر مما يقدمه من أعمال ويبدو ان الفنان بحاجة إلى ملحن حقيقي مثل صالح الشهري يستطيع ان يفصل له أغنية تليق به كفنان وصاحب موهبة كبيرة لكن يبدو ان شركة الإنتاج غير قادرة على توفير ذلك للفنان كسائر شركات الإنتاج.. عموماً انتشار الالبوم جاء بسبب أغنية «تنهيها» التي كتبها الشاعر علي مساعد ولحنها صالح الشهري.
جلسة هونتها
يبدو ان علي بن محمد لايزال مصراً على الإبداع والتجديد ومن يستمع إلى جلسته الثانية يجد ذلك واضحاً وجلياً من خلال الألحان والتوزيع أو حتى طريقة الغناء الذي تطغى عليه الخصوصية الحضرمية، العمل حقق انتشاراً لا بأس به واستطاع ان ينافس زملاءه الفنانين الذين سبقوه في طرح ألبوماتهم وهذا ليس غريباً على الفنان علي.
تميز في الالبوم عدد لا بأس به من الأغاني منها: «يا سامعين الصوت» كلمات مساعد الشمراني وألحان علي بن محمد، وأغنية «هاتو حبيبي» كلمات المحب وألحان الفنان يحيى عمر، وأغنية «دنيا» كلمات وألحان المحضار، وأغنية «هونتها» كلمات مساعد الشمراني وألحان علي نفسه.
من الاستطلاع
* لقيت بعض الالبومات نصيباً جيداً من المبيعات وكان ألبوم الفنان عمرو دياب «علم قلبي» من أكثرها مبيعاً.
* تعود الفنانة شيرين بعد «آه يا ليل» بأغنية «جرح ثاني» فقط في ألبوم يحمل 8 أغان.
* نانسي عجرم تستطيع ان تشد لها الانتباه بعد فيدو كليب «أخاصمك آه» في البوم لم يتميز أبداً أبداً فيما عدا الاقبال على «أخاصمك آه» من الالبوم أما بقية الاغاني ف «لم ينجح أحد».
* سمر وميامي وفضل شاكر وشمس وغيرهم الكثير لم يحققوا شيئاً جيداً خلال ألبوماتهم التي قدموها فيما عدا الفنان فضل شاكر الذي تفوق عليهم «بضحكة الدنيا».
* الفنانون الشعبيون لم يعد لهم أي ذكر سوى صورهم وألبوماتهم المتراكمة على الرفوف ويعلوها الغبار.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved