Saturday 15th march,2003 11125العدد السبت 12 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الملحن أحمد سيف في أول لقاء لصحيفة سعودية: الملحن أحمد سيف في أول لقاء لصحيفة سعودية:
قدوتي فنان العرب.. وأميل للإيقاعات السعودية
أتمنى أن أتعاون مع خالد الفيصل
هؤلاء غير مثقفين ولا يعرفون المقامات!

حوار - علي العبدالله
فنان أمضى أكثر من ربع قرن في عالم الألحان والأغنية يعشق القراءة وخصوصاً بما يتعلق في الموسيقى.. مُلمُّ بتاريخها على المستوى العلمي تربطه بالتراث علاقة متينة فهو لا يستطيع أن يبتعد عنه وأحلامه ليس لها حدود.. يسعى لتطوير نفسه باستمرار ومع ذلك اتهمه البعض بأنه «دقَّة قديمة» ومتخلَّف فنياً.
فماذا قال الملحن أحمد سيف لهؤلاء؟.. وكيف استقبل أسئلة فماذا قال الملحن أحمد سيف لهؤلاء.. وكيف استقبل اسئلة «فن» في أول حوار له بصحيفة سعودية - تعالوا معنا الى مدخل الحوار.. الذي تم في استديو «صوت وصدى».. بالمنامة..
* لماذا أنت في عزلة عن الوسط الفني البحريني وخصوصاً الشباب أمثال نزار عبدالله.. عادل محمود وغيرهم؟!
- بالعكس.. أنا أول فنان ذهب لنزار عبدالله من أجل التعاون.. معه لكن مع الأسف هو ومن معه «عاملين معسكر داخلي».. ويحبون ان يتعاونوا مع بعضهم بعيداً عنا ويتهمونا نحن المخضرمين بالتخلف الفني بينما ألحاني تجمع بين الأصالة والحداثة.. ولم أجد تجاوباً من أحد منهم عدا عبدالله سلمان.. وأهم شيء عندي الكرامة وعزة النفس ويجب على أي فنان أن يتحلى بها.
* يتهمك البعض بأنك «دقة قديمة» ولم تواكب التطورات الفنية من حولك لذا حصرت نفسك في اللون الشعبي فقط؟! ما تعليقك؟!
- هؤلاء الذين يتهمونني.. هم غير مثقفين فنياً ولا يعرفون من أين تبدأ وتنتهي أصواتهم.. لأنهم لا يفقهون في الموسيقى شيئا والدليل على ذلك أنهم يدعون أنهم يغنون الأغنية الكلاسيكية.. مع انه لا يوجد أغنية كلاسيكية بل موسيقى كلاسيك «Classic husic» بالاضافة الى ان أصوات بعضهم لا تعجبني ولا توافق مزاجي الفني.. ومعظمهم فشل.. ولم نشاهد له أغنية عاطفية تجاوزت البحرين وانتشرت في الفضائيات بشكل ناجح!!.
أما بالنسبة لتعلقي بالتراث.. فالتراث هو الأصالة.. قدوتي في هذا الفنان الكبير محمد عبده.
* ما سر مهاجمتهم لك؟!
- يا أخي هؤلاء كما ذكرت لك لا يريدون المقامات الشرقية مثل الرصد والبيات والحجاز والصبا.. بل يسعون وراء الموسيقى الغربية القريبة للديسكو.. وهذا خطأ.. لأن الأساس هو التراث ومن المفترض ان يمزجوا بين الأصالة والحداثة.. لكنهم لا يحبون هذا.. لذا صدرت ألحاني لخارج البحرين مثلا مع عبدالله بلخير وصالح الحريبي ومحمد عمر.
* أفهم من كلامك أنه لا توجد أسباب أخرى؟
- لا.. أبداً.. كل ما في الأمر أنهم غير متعلمين موسيقيا.. وبعض الفنانين الشعبيين أفضل وأرقى منهم لأنهم يفهمون أسماء الايقاعات على الأقل.
* تعاونت مع العديد من الفنانين الخليجيين.. فأي منهم ارتحت للتعامل معه؟
- جميعهم ارتحت للتعامل معهم بغير تحديد لأنهم تعاملوا معي بمنتهى الأصالة والذوق.. وهم أصدقائي كذلك.
* ما أقرب الأعمال التي لحنتها الى قلبك؟
- جميع الأعمال التي قمت بتلحينها سواء كانت قطعاً موسيقية أو أغاني وطنية عزيزة على قلبي لأنهم مثل أبنائي.
* بحكم خبرتك الفنية التي تتجاوز الـ25 سنة.. ما مواصفات الفنان الناجح من وجهة نظرك؟
- أولاً.. يكون على خلق ومتعلم موسيقيا ويكون على مستوى من الثقافة يجعله يعرف كيف يختار الألحان والكلمات. وان يكون حجم مبيعات البوماته جيدة، يمثل بلاده خارجيا بشكل متميز.. له مشاركات في الحفلات الغنائية.. تتواجد أغنياته باستمرار على الفضائيات العربية.. والصحافة تبحث عنه.. وتجري خلفه.
* فنان تعاونت معه ومدت على هذا التعاون؟!
- أعفيني من الاجابة على هذا السؤال..
* لماذا؟!
- لأنني لا أريد أن اتصادم مع أحد.
* ماذا ينقص الأغنية الخليجية.. في رأيك؟!
- هذا السؤال متأخر «30» سنة فالأغنية الخليجية الآن تعيش أزهى عصورها ولا ينقصها شيء.. فهي بأحسن أحوالها.. وانتشرت في جميع أرجاء الوطن العربي من المحيط الى الخليج..
* ولكن الموسيقار اللبناني توفيق الباشا قال ان الأغنية الخليجية لم تتطور.. فهي تعتمد على مقام العجم المجير.. ولا يوجد فيها طابع اللون الخليجي سوى الايقاع وان الايقاع المركب اختفى منها.. والأغنية البسيطة يعزف فيها أربعون عازفاً.. على وتيرة واحدة دون الحاجة الى ذلك؟!.
- أنا أختلف هنا مع الموسيقار توفيق الباشا مع احترامي له فالأغنية الخليجية منتشرة ومعروفة عالمياً.. ولدينا فنانون متعلمون ومثقفون مثل: د. عبدالرب ادريس، المرحوم راشد خضر، خالد الشيخ، مبارك نجم، ابراهيم الصولة..
وقد يكون توفيق قد استمع لبعض الفنانين غير المتعلمين ولم يطلع على الأغاني كلها. واتفق معه بعض الشيء لوجود قلة لا تفهم موسيقى وتحاول ان تصر وتتواجد في الوسط الفني الغنائي وهذا قطعاً يُسيء للأغنية الخليجية.
* ما رأيك في الأغنية السعودية؟ ومن هم الفنانون الذين تتمنى التعاون معهم؟!
- دون مجاملة أو تملق الأغنية السعودية راقية في الكلمات والموسيقى وكذلك الأصوات ابتداء من الرعيل الأول.. محمد علي السندي.. طارق عبدالحكيم ثم طلال مداح ومحمد عبده وعبادي الجوهر..
والآن راشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله ومحمد عمر وعبدالله رشاد وآخرون قد لا تحضرني أسماؤهم.. وأنا بطبعي أميل للايقاعات السعودية لأنها جميلة جداً وتطربني..
واتمنى التعاون مع محمد عبده لأنه يشكل حلماً لكل ملحن للتعاون معه وكذلك الفنان عبدالمجيد عبدالله.. لدي «3» أغاني مخصصة له.. ولا تناسب غيره واتمنى الوصول اليه.
ومن الشعراء اتمنى ان اتعاون مع الشاعر المبدع خالد الفيصل بأغنية وطنية للبحرين.
* هل حاولت عرض بعض أعمالك على الفنان محمد عبده؟!
- نعم عرضتها عن طريق السيد.. (عبده مزيد) بواسطة C.D.. ولكن لم يرد عليَّ حتى هذه اللحظات.
* لماذا؟!
- كما تعرف فنان بحجم محمد عبده لديه العديد من الارتباطات والالتزامات الفنية العديدة.. لذا لا استطيع ان الومه لأنه مشغول..
* ما رأيك في الأسماء التالية؟!
- صالح الشهري:
متميز في التلحين.
- ناصر الصالح:
فنان ممتاز.
- مشعل العروج:
سيد الملحنين الكويتيين.
- خالد الشيخ:
عملاق في علم الفن.
- ابراهيم جيب:
أيوب الفن البحريني.
- عارف الزياني:
فنان شامل وملحن ممتاز وتعلمت منه الكثير.
- هند:
ورقة رابحة لكل ملحن واتمنى لها النجاح دائما.
* هل لك ان تحدثنا عن مشاريعك الفنية القادمة؟!
هناك تعاون بيني وبين الشاعر الأمير خالد بن سعود الكبير في أغنية.. «لين العود» بالاضافة الى عدة قصائد وبعض المفاجآت مع أحد الشخصيات الفنية الكبيرة لم تتضح الرؤيا بعد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved