Saturday 15th march,2003 11125العدد السبت 12 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مقتل 20 من جبهة مورو في معارك جنوب الفلبين مقتل 20 من جبهة مورو في معارك جنوب الفلبين
مانيلا تستبعد إجراء تدريبات مشتركة مع قوات أمريكية في سولو

* مانيلا الوكالات:
استبعدت الفلبين امس الجمعة إجراء تدريبات مشتركة على مكافحة الارهاب مع قوات امريكية في جزر سولو جنوب البلاد حيث يحظى ثوار ابو سياف بتأييد قوي بين السكان في الجزر .
وتصف واشنطن جماعة ابو سياف بأنها منظمة إرهابية لها صلات بشبكة القاعدة التي يتزعمها اسامة بن لادن.وتساعد واشنطن الفلبين التي تسكنها اغلبية كاثوليكية على محاربة ست جماعات ثورية مسلحة شيوعية بتقديم التدريب والعتاد.
ويقوم جنود امريكيون بتدريب وحدات فلبينية في جزيرة مينداناو جنوب الفلبين لكن التدريبات المقرر ان تجرى في جزر سولو أثارت مخاوف بشأن سلامة الجنود واثارت غضب لسكان الذين مازالوا يحتفظون بذكريات مرة عن القمع الذي تعرضوا له على ايدي القوات الاستعمارية الامريكية قبل قرن.
وقالت جلوريا ماكاباجال ارويو رئيسة الفلبين في مقابلة اذاعية «لن نجري تدريبات في اماكن لا يرغب اهلها في إجرائها مثل سولو حيث يقولون ان الشكوك تساورهم».
ومضت تقول «لكن هناك اماكن اخرى وجّه السكان والمسؤولون العموميون بها دعوة رسمية لإجراء تدريباً ، نحن ننظر الى تلك الاماكن» والعديد من المناطق البديلة تعد كذلك مراتع للعصيان المسلح.
ويشهد اقليم كوتاباتو الشمالي في مينداناو قتالا عنيفا منذ فبراير شباط الماضي بعدما استولى الجنود على معقل رئيسي لجبهة مورو للتحرير أكبر جماعة انفصالية في الفلبين وتضم نحو 12 الف مقاتل.
وكانت منطقة ميندورو اوكسيدنتال في وسط الفلبين مسرحا للمناوشات مع جيش الشعب الجديد الجناح المتشدد للحزب الشيوعي والذي يحتوي هو الآخر على 12 الف مقاتل.
وحذّر جريجويو روزال المتحدث باسم الحزب الشيوعي في وقت سابق من هذا الاسبوع من ان الجنود الامريكيين قد يكونون «اهدافا مشروعة» اذا دخلوا معاقل جيش الشعب الجديد اثناء التدريبات.
من جهة اخرى اعلن قائد عسكري ان نحو عشرين انفصاليا في جبهة مورو للتحرير قتلوا في معارك مع الجيش الفلبيني امس الجمعة في جنوب البلاد.
وقد وقع الاشتباك قرب مدينة بيكيت على بعد 45 كلم الى شرق كوتاباتو، كما اوضح الكولونيل كاردوزو لونا الذي اضاف ان جبهة مورو للتحرير قامت بعد ذلك بتفجير عمود كهربائي مما حرم المنطقة من التيار وكانت قد وقعت اتفاقا لوقف اطلاق النار مع حكومة مانيلا في العام 2001.
ودعت ماليزيا وليبيا اللتان قامتا بدور وساطة في الماضي الطرفين الى ضبط النفس، كما دعا سفير ليبيا في مانيلا الجمعة الى التزام الهدنة على الفور لإتاحة المجال امام بدء مفاوضات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved