Saturday 15th march,2003 11125العدد السبت 12 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

في مباحثات النعيمي وإيغور يوسفوف بموسكو في مباحثات النعيمي وإيغور يوسفوف بموسكو
تنسيق سعودي روسي لصالح المنتجين والمستهلكين
النعيمي: حقل الاستثمار في قطاع الطاقة السعودي مفتوح أمام الروس
خريستنكو: أدعو المستثمرين السعوديين للمشاركة في مشاريع سيبيريا النفطية

* موسكو - واس:
استقبل نائب رئيس الوزراء لشئون الطاقة في روسيا الاتحادية فيكتور خريستينكو أمس معالي وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي الذي يزورموسكو حاليا لبحث قضايا التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات النفط والطاقة والوضع في سوق النفط العالمية.
وأكد الجانبان خلال المباحثات التي جرت بين الطرفين تطابق مواقف المملكة وروسيا الاتحادية حول ضرورة تجنب حدوث ارتباك في سوق النفط العالمية في حال اندلاع الحرب في العراق.
كما تناولت المباحثات الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية وروسيا بالتعاون مع الدول الأخرى المصدرة للنفط سواء من أوبك أو من خارجها لتغطية العجز الذي قد ينجم نتيجة لتوقف صادرات النفط العراقية.
وجدد المسئول الحكومي الروسي في تصريح عقب استقباله النعيمي موقف بلاده الداعى لتسوية الوضع المحيط بالعراق بالوسائل السياسية وتجنيب شعوب المنطقة والعالم أجمع ويلات الحرب.
وأعرب نائب رئيس الوزراء لشئون الطاقة الروسي عن تطلع القيادة الروسية لتنشيط علاقات التعاون المتعدد الأوجه مع المملكة خاصة في مجالات الصناعات النفطية.
ودعا خريستنكو المستثمرين السعوديين الى المشاركة في المشاريع النفطية الواعدة في سيبيريا وغيرها من المناطق الروسية.
وعلى ذات الصعيد بحث النعيمي في لقائه مع وزير النفط الروسي ايغور يوسفوف السبل الكفيلة للحفاظ على الاستقرار في أسواق النفط العالمية وتجنب حدوث هزات كبيرة «سواء بالارتفاع أو الهبوط» فيما يمكن لها ان تسفر عن عواقب وخيمة للاقتصاد العالمي برمته.
وشدد الوزيران على أهمية الحفاظ على أسعار عادلة ومستقرة في سوق النفط العالمية تستجيب لمصالح المنتجين والمستهلكين.
وأشار وزير النفط الروسي عقب المباحثات التي جرت أمس مع معالي المهندس علي النعيمي الى اتفاق المملكة العربية السعودية وروسيا على ضرورة تنسيق سياسة وجهود الدول المصدرة للنفط «من داخل أوبيك وخارجها» للحفاظ على الاستقرار في سوق النفط العالمية والحد من التأثير السلبي للأوضاع الاقليمية المضطربة عليه خاصة في حال اندلاع الحرب ضد العراق.
من جانبه قال النعيمي للصحفيين إن السعودية تود ان تساهم الشركات الروسية في الاستثمار في قطاع الطاقة السعودي لمساعدتها في تطوير اقتصادها.
ويتواجد النعيمي في العاصمة الروسية لإجراء مباحثات مع المسؤولين الروس ومناقشة قرار اوبك ابقاء الانتاج عند مستوياته الحالية. والسعودية وروسيا هما اكبر منتجين للنفط في العالم.
وقال النعيمي «حقل الاستثمار مفتوح على مصراعيه، هناك فرص في قطاع الغاز وفرص في التكرير وفرص في البتروكيماويات وفرص في الخدمات لصناعة النفط والغاز».
وقال مسؤولون روس وسعوديون انه عقد مباحثات مع ممثلي شركات الطاقة الروسية التي تسيطر عليها الدولة .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved