Saturday 15th march,2003 11125العدد السبت 12 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وكيل محافظ مؤسسة النقد.. السحيمي لـ«الجزيرة»: وكيل محافظ مؤسسة النقد.. السحيمي لـ«الجزيرة»:
لا إيقاف لتداول الأسهم في حال اندلاع حرب في المنطقة

  * الرياض حسين الشبيلي:
نفى جماز السحيمي وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» في تصريح خاص ل«الجزيرة» ما تردد أخيراً حيال إيقاف تداول الأسهم فيما لو اندلعت حرب في المنطقة. مؤكداً أنه لا مجال لمثل هذا الإجراء وأن ما أشيع في هذا الصدد غير صحيح.
الجدير بالذكر أن مؤسسة النقد العربي السعودي تعتبر أحد أعضاء اللجنة الوزارية التشريعية لسوق الأسهم المحلية بالإضافة إلى وزارة التجارة والمالية والتي يعول عليها بعض التطوير لسوق الأوراق المالية.
ومن المتوقع أن تتخذ الجهات الإشرافية احتياطات في استخدام الطلبات الداعمة والتهدئة لسوق الأسهم مثل استخدام الأذرعة الرئيسة للحكومة مثل صندوق الاستثمارات العامة وصندوق التأمينات الاجتماعية وصندوق مصلحة معاشات التقاعد والذين لهم اليد الطولى في عملية ضبط إيقاع السوق أيام الأزمات.
وحيث إن السوق حالياً يتمتع بقاعدة صلبة من النتائج المالية المعلنة للشركات القيادية التي أفصحت عن نتائجها خلال الشهرين الماضيين مما يهيئ قاعدة قوية لآلية السوق.
ويعتبر هذا صمام أمان ضد أي هزات اقليمية حيث إن السوق منذ قرابة ستة أشهر يعاني من نزول متواصل سبب تآكلاً في وزن المؤشر الوطني في سوق الأسهم ورابط «15%» مما يتوقع معه المراقبون أن النزول الباقي ربما يكون محدوداً مع إغراء الأسعار السوقية الحالية للشركات الكبرى أسوة بعوائدها المجزية.
وينتظر من مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» الدفع بعملية تطمينية لصغار المتداولين والذين يعدون أوائل المتأثرين بالأحداث الخارجية مما سوف يسبب بلا شك خسائر جسيمة لمحافظهم الصغيرة التي يكون فهيا المستفيد الأول من نزول السوق أصحاب المحافظ الكبرى والذين يتمتعون بسيولة كبيرة تؤهلهم لنفس شرائي أكبر من أصحاب المحافظ الصغيرة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved