Saturday 15th march,2003 11125العدد السبت 12 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«السعودية» تطور إجراءات السداد للوكلاء ببرنامج تسوية المبيعات «السعودية» تطور إجراءات السداد للوكلاء ببرنامج تسوية المبيعات
إصدار التذاكر بالتحكم عن بُعد دون الحاجة لوجود موظف

* الرياض - عبدالرحمن السريع:
تقوم الخطوط الجوية العربية السعودية حالياً بالعمل لتطوير اجراءات السداد لوكالات السفر والسياحة خارج المملكة في اطار اعادة هندرة عمليات تلك الوكالات من قبل ادارة برامج المبيعات وشئون الوكالات التابعة للادارة العامة للدعاية وبرامج التسويق. اوضح ذلك كبير مديري خدمات برامج مبيعات الوكالات للركاب ناصر بن اكرم الساطي مشيراً الى ان اعادة هيكلة وكالات السفر تقضي بالابقاء على صفة تعيين الوكالات العامة بالمناطق التي لا تتوفر بها خدمات السعودية وفقاً لتوجيهات معالي المدير العام الدكتور خالد بكر.
واكد الساطي على اهمية تطوير وتوثيق العلاقة مع وكالات «أياتا» حيث تم اعتماد التعامل مع كافة هذه الوكالات من خلال برنامج تسوية مبيعات الوكالات وتفعيل التواصل معها ودعوة ممثليها لاجتماعات المجالس الاستشارية ومؤتمر وكلاء السفر والسياحة الذي كان قاصراً على الوكلاء العامين.
واشار ناصر الساطي الى اصدار 427 شهادة تقدير للوكالات المتميزة داخل وخارج المملكة. بالاضافة الى 41 جائزة تقدير و 52 جائزة خدمة واربع جوائز امتياز وفقاً لمواصفات الاختيار المعتمدة وقال كبير مديري خدمات مبيعات الوكالات بأنه تم وضع التوصيف النهائي لمفاهيم ومبادئ برنامج «انتماء» المزمع تنفيذه خلال العام الحالي والذي يمثل نقلة نوعية في العلاقة بين السعودية ووكالات السفر والسياحة ومنسوبيها بناء على انتاجية المقاعد المحققة وإدراج عدد من الامتيازات لبرنامج العضوية الذي يعد من اهم البرامج لدى شركات الطيران.
واشار الساطي الى مشاركة السعودية ممثلة بمدير عام تطوير برامج المبيعات وشئون الوكالات في اللجنة الاستشارية العالمية لعملاء برنامج التسوية والتي تضم 12 عضواً يمثلون نخبة من شركات الطيران الكبرى حيث اقرت اللجنة عدداً من التوصيات فيما يتعلق باتفاقيات الاياتا الخاصة بوكالات السفر والسياحة. اضافة الى المشاركة في اللجنة الاستشارية لعملاء برامج التسوية المحلية والتي اقرت التوصيات الخاصة باعتماد اجراءات تأخير التقارير والسداد بعد التشاور مع اللجنة الاستشارية لوكالات السفر المحلية فيما يتعلق بالرسوم الادارية التي تم العمل بها في الاول من يناير للعام الحالي 2003م.
وأوضح أن الخطوط السعودية قامت بتطوير الاجراءات الخاصة بمد مواقع خدمات الوكلاء داخل مكاتب عملائهم التجاريين بخدمات اصدار التذاكر بالتحكم عن بعد دون الحاجة لوجود موظف بموقع العميل وذلك بعد اجراء الاختبارات اللازمة مع وحدة «عربي» للتوزيع الآلي المزدود بخدمة نظام جاليليو.
واستمراراً لدعم التواصل والتشاور مع الوكلاء تم عقد خمسة اجتماعات للمجلس الاستشاري للوكلاء العامين وكان اهم ما نوقش خلال هذه الاجتماعات اجراءات اصدار التذاكر والمخالفات كما تمت مراجعة الخطوط العريضة لبرنامج تقييم أداء الوكالات من قبل اللجنة القيادية التي شكلت لهذا الغرض ومن المتوقع الانتهاء من إعداد البرنامج خلال هذا العام 2003م بإذن الله.
واوضح كبير مديري خدمات مبيعات الوكالات انه تم تعديل برنامج استمرار المعلومات الممغنطة الى الاصدار رقم 20 المعمول به على مستوى العالم كما تم إلغاء كوبون التدقيق من التذاكر الموحدة والعمل مع شركات الطيران كما ان التكلفة التشغيلية والادارية لبرنامج التسوية بالمملكة قد انخفضت بنسبة 19% خلال عام 2002م للعام الثاني على التوالي كما تم تشكيل لجنة قيادية للتعامل مع برامج التسوية وتطبيقاتها.
من جهة اخرى واصلت الديون المستحقة لوكالات السفر والسياحة العاملة بالمملكة لدى عملائها من مؤسسات القطاع الخاص بحوالي 200 مليون ريال.اوضح ذلك رئيس لجنة السفر والسياحة بالغرفة التجارية الصناعية بجدة الاستاذ حسن يحيى محرق مشيراً الى ان هذه الديون تشكل ما نسبته 5% من المبيعات الاجمالية لوكالات السفر والسياحة سنوياً.
واضاف محرق ان اللجنة تبحث الاستفادة من تجربة لجنة وكالات السيارات بالغرفة بشأن وضع قائمة سوداء للعملاء المتعثرين عن السداد وإقناع الوكالات بدعم هذه الفكرة مادياً ومعنوياً موضحاً ان اللجنة المشكلة لدراسة برنامج المتعثرين توصلت الى عدد من التوصيات من أبرزها:أن يتم الاكتفاء بتسجيل اسم المؤسسة ورقم سجلها التجاري في القائمة السوداء بدلاً من البيانات الخاصة بالدخل الشهري وعدد الاقساط الشهرية وقيمة كل قسط والخصم الممنوح لكل مؤسسة وتاريخ بداية الاقساط ونهايتها وغير ذلك من البيانات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved