Saturday 15th march,2003 11125العدد السبت 12 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مجلس الوحدة الاقتصادية العربية يعد مجلس الوحدة الاقتصادية العربية يعد
مشروعاً متكاملاً لـ«20» سنة قادمة

* الرياض - فهد الشملاني:
يعمل مجلس الوحدة الاقتصادية العربية على اعداد مشروع متكامل يستمر 20 عاما وذلك للاستعداد للتغيرات المنتظرة في المنطقة والنهوض باقتصاديات العالم العربي ووضع البرنامج لجذب الاستثمارات العربية والعالمية وتشخيص الأسباب وراء عدم جذب المنظمة العربية للاستثمارات.
وأشار مصدر في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ل«الجزيرة» ان المجلس يناقش أيضا العلاقات الاقتصادية العربية وبناء مشاريع استثمار عربية ووضع خريطة لثلاثة آلاف مشروع. ولفت المصدر الى ان الاستثمارات العربية الموجودة في الخارج قد ارتفعت الى 9000 مليار ريال. ونبه الى تراجع التدفق الاستثماري الأجنبي المباشر الى الدول العربية خلال عام 2001م ليصل الى 760 بليون دولار منخفضا بنسبة 1 ،40 بالمائة عن عام 2000م.
من جهة ثانية حذر من التداعيات السلبية إذا ما نشبت الحرب ضد العراق على الاقتصاد العربي وتوقع ان ينجم عن هذه الحرب آثار سلبية وخطيرة على المنطقة.
وأشار الى ان هناك مفاجآت غير متوقعة في حالة قيام الحرب خاصة وان الاقتصاد العالمي يشهد حاليا حالة ركود وانكماش في حجم التجارة الدولية وصل الى 1 ،0 بالمائة بعد الارتفاع الذي حققه خلال عام 2000م حيث وصل المعدل الى 6 ،12 بالمائة موضحا ان الاقتصاد العربي عام 2002م أسوأ منه في عام 2001م حيث تأثرت المنطقة العربية بحركة الطيران والنقل والسياحة كما تأثرت الدول العربية من انخفاض حركة السياحة بصفة خاصة. وأكد ان الأداء الاقتصادي العربي تأثر بالأحداث العالمية حيث تراجع الأداء الاقتصادي العربي وانخفض الناتج المحلي الاجمالي من حوالي 7 ،725 بليون دولار عام 2000م الى حوالي 712 بليون دولار عام 2001م. كما لفت الى انخفاض مستوى المعيشة في الدول العربية حيث يبلغ متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي 2300 دولار في العام كما ان الفجوة الغذائية ما زالت كبيرة حيث تبلغ 15 مليار دولار سنويا مما يعني الاعتماد بشكل كبير على الخارج.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved