Saturday 15th march,2003 11125العدد السبت 12 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحل المكتبي والتعليمي من e-Solutions - DTK الحل المكتبي والتعليمي من e-Solutions - DTK
الأستاذ سعد السيف

قامت شركة DTK بالتعاون مع شركة دكتور الحاسب السعودي (CompuDr) بتقديم الحل التعليمي والمكتبي الإلكتروني e-Solutions وهو عبارة عن نظام الفصول الإلكترونية e-class ونظام المكاتب الإلكترونية e-office والذي يخلق بيئة إلكترونية سهلة وبسيطة. ويستهدف شريحة المنشآت التعليمية والتجارية وكذلك الحكومية التي بحاجة إلى أجهزة منخفضة التكلفة وقليلة الأعطال وإيجاد نوع من الأمان يتمثل في عدم دخول الفيروسات وعدم قدرة المستخدمين على تركيب برامج غير معروفة المصدر قد تسبب مشاكل مع البرامج الأساسية المستخدمة داخل هذه المنشآت.
من ضمن المشاكل التي تواجه المنشآت اليوم كثرة أعطال الأجهزة أما بسبب المستخدم أو بسبب الفيروسات التي من السهل انتقالها لأجهزة المستخدمين وقد تم القضاء على هذه المشاكل بتأمين أجهزة e-box لا تحتاج إلى صيانة وفي نفس الوقت تقلل من احتياج شخص متخصص للقيام بصيانتها.
وبالتالي تنخفض التكلفة الفعلية لملكية هذه الأجهزة Total Cost of Ownership على المدى البعيد وتكون أقل بكثير من مثيلاتها من الأجهزة العادية كجهاز Dell أو HP .
تعريف e-class
الفصل الإلكتروني e-class موجهة لقطاع التدريب والتعليم ويرتكز الحل على فكرة تعزيز فعالية التعليم من جهة المدرس وتحسين مستوى التعلم من قبل الطلاب. ترتكز أهم مزايا حل DTK التعليمي على السهولة في الاستخدام وتلغي الحاجة لفتح وتعديل الأجهزة في صندوق الكمبيوتر e-box ولذلك فإن ما يتاح للمتدرب أو الطالب هو لوحة المفاتيح والشاشة، أما الجهاز فهو صندوق مغلق لا يستدعي تشغيله أي شيء. ويقوم المدرس ببث المادة التعليمية عبر أجهزة الكمبيوتر للطلاب كلهم أو لمجموعات يحددها هو منهم أو لطالب واحد حسب الحاجة ويدمج هذا الحل أسلوب اعتماد الكمبيوتر في التعليم كأداة تعليمية ومادة تعليمية بنفس الوقت وعند الحاجة. وهذا الحل يحول غرفة التدريس من قاعة تقليدية إلى قاعة إلكترونية وذلك بغية تطوير معايير التعليم وتعزيز فعالية الإلقاء والتلقي.
يتألف حل e-class من كمبيوتر مركزي خاص بالمدرس إلى جانب عدد من محطات العمل الخاصة بالطلاب E-box ، في حين ترتبط جميع هذه الأجهزة مع خادم واحد عبر شبكة محلية LAN مع إمكانية الدخول على الإنترنت.
يعتمد الفصل الإلكتروني على برنامج تفاعلي I-net والذي يعتبر حلاً متقدماً جداً لإدارة الفصل بطريقة تقنية عالية. والفصل الإلكتروني يعتمد على التفاعل بين الطلبة ومدرسهم وذلك عن طريق التواصل الإلكتروني بالصوت والصورة والمعلومة. كل هذا بطريقة سهلة ومحببة للطلبة. وتجعل بيئة التعليم مثالية. ويسمح النظام للمدرس شرح الدروس لطلبته مباشرة من خلال شاشات العرض لكل طالب. عند حصول أي مشكلة لأي طالب ما على الطالب إلا أن يضغط زر المساعدة لطلب المساعدة من المدرس.
تعريف e-office
المكتب الإلكتروني e-office يعطي المستخدم القدرة على الدخول لجميع البرامج المحملة على مزود الملفات عن طريق الشبكة. فكل موظف له الصلاحيات اللازمة للدخول على النظام المسموح له ويمكن للموظف مشاركة جميع مصادر الشبكة كالطابعة والإنترنت حسب الصلاحيات ولا يمكنه نسخ البيانات إلا بموافقة المسئول عن الشبكة. كما أن الموظف يمكن له الدخول على الأنظمة المصرحة له من أي مكان داخل المنشأة حيث له اسم مستخدم وكلمة سر وذلك عن طريق خاصية User proflilng
تعريف e-Box
جهاز المستخدم يسمى بالصندوق المغلق e-box حيث لا يحتوي على قارئ ملفات، ولا على قرص مرن، ولا على قرص صلب. ويعمل جهاز e-box من خلال جهاز مزود الملفات File Server عبر شبكة الحاسب الآلي المحلية. ويتميز المزود بثبات التشغيل ويحتوي على قرص صلب وذاكرة عشوائية ذو خاصية حماية وبالتالي تقل أعطاله بشكل تام.
فوائد حل e-solutions :
تكمن سهولة الحل الإلكتروني e-solutions في سهولة تشغيله وصيانته فلا يتطلب تركيب الأنظمة على كل جهاز مستخدم e- box ولكن عن طريق نظام التشغيل الخاص من شركة DTK لتحميل كل الأنظمة على المزود وبالتالي يمكن الاطلاع عليها والتعامل معها عن طريق جهاز المستخدم.
تقليل التكلفة الفعلية لملكية الأجهزة على المدى البعيد Total Cost of Ownership :
حل المكتب الإلكتروني e- solutions معمول على أساس مبادئ e-box والتي تعتمد على عدم وجود أجزاء داخلية كالقرص الصلب وغيره في الصندوق المغلق والتي يمكن أن تسبب عطلاً للجهاز. وبالتالي تقل عملية الصيانة مما يوفر على المنشأة الوقت والجهد.
سهولة الإدارة:
تقنية أجهزة e-boxes تعتمد على فكرة الصندوق المغلق الخالي من جميع الأقراص (Diskless) وبالتالي فهي سهلة الإدارة ولا تحتاج إلى متابعة كما في الأجهزة الشخصية العادية PC.
إنتاجية عالية:
إن عملية الدخول من قبل المستخدم مقننة وبالتالي الإنتاجية تكون عالية ومن النقاط المهمة التي تساعد على زيادة الإنتاجية ما يلي:
زيادة إنتاجية المستخدم وذلك نتيجة حصر نشاطه في الأنظمة المهمة..تقليل وتقنين دخول المستخدم على شبكة الإنترنت.
عدم قدرة المستخدم على استغلال قارئ الملفات للقرص المرن لاستخدام برامج لا تفيد وقد تتسبب في وجود فيروسات قد تدمر بياناتها أو حتى تعطل الشبكة لفترة غير محددة.
حل الفصل الإلكتروني للتعليم والتدريب الإلكتروني
E-CLASS
أجهزة حاسب ذات مزايا فائقة ومرنة تناسب كل الاحتياجات وخاصة لتحسين مستوى التعلم من قبل الطلاب شركة دكتور الحاسب السعودي بالتعاون مع شركة دي تي كي تقدم حل الفصل الإلكتروني والذي يعتبر حلاً فريداً للتدريب والتعليم الإلكتروني من دي تي كي ويرتكز الحل على فكرة تعزيز فعالية التعليم من جهة المدرس وتحسين مستوى التعلم من قبل الطلاب.
يرتكز الحل من شركة DTK على فكرة تعزيز فعالية التعليم من جهة المدرس وتحسين مستوى التعلم للطلاب
من أهم مزايا حل DTK إي كلاس السهولة في الاستخدام وتلغي الحاجة لفتح وتعديل الأجهزة في صندوق الكمبيوتر ولذلك فإن ما يتاح للمتدرب أو الطالب هو لوحة المفاتيح والشاشة. أما الجهاز فهو صندوق مغلق لا يستدعي تشغيله أي شئ ويقوم المدرس ببث المادة التعليمية عبر أجهزة الكمبيوتر للطلاب كلهم أو لمجموعات يحددها أو لطالب واحد حسب الحاجة ويدمج هذا الحل أسلوب اعتماد الكمبيوتر في التعليم كأداة تعليمية ومادة تعليمية بنفس الوقت.
تقوم شركة دكتور الحاسب السعودي بتركيب حلول الفصل الإلكتروني في المملكة العربية السعودية وتم تركيب الفصول الإلكترونية في مدارس ومراكز تدريب، وذلك معتمدة بعد توفيق الله على فنيين لديهم التدريب والخبرة الكافية لتقديم الخدمة المميزة التي يستحقها عملاؤنا الكرام. ونحن على استعداد تام للتركيب والتدريب الاحترافي اللازم ولتشغيل الفصل الإلكتروني. كما أننا نقدم الحلول المحاسبية ومتابعة المبيعات من قبل قسم البرامج. كذلك يقوم قسم الصيانة بعمل عقود صيانة دورية لجميع أجهزة الحاسب الآلي وكذلك تركيب الشبكات والدخول على شبكة الإنترنت.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved