Saturday 15th march,2003 11125العدد السبت 12 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ثمرات الداعمين: ثمرات الداعمين:
الداعمون ساهموا في تحقيق جانب مهم من خطة المجمع
قاعات تعليمية وتجهيزات تقنية وفصول إلكترونية

كان لإسهامات الداعمين دور مهم في تحقيق جانب مهم من خطة المجمع التي تستهدف عنصر التطبيق العملي والانتقال من الجانب التقليدي الكلاسيكي إلى آفاق الإبداع والتميز والتي تسهم في إشباع رغبات الطلاب وتنمية قدراتهم وتعزيز اهتماماتهم من خلال القاعات المجهزة بأحدث التقنيات والمعامل التي تتوفر فيها أساليب تطبيقية متنوعة.
ولعل قاعة التطببيقات الهندسية واللغة والإنجليزية، الكيمياء والفصول الإلكترونية شاهد حي على عطاءات الداعمين، وحرصهم الكبير على تحقيق أهداف المجمع انطلاقاً من استشعارهم الدائم في إطار المنظومة التنموية، وإحساسهم المتعاظم بدورهم حيال برامج وفعاليات القطاعات الحكومية لا سيما التعليم..
والتقرير التالي يفصل ذلك:
قاعة التطبيقات الهندسية
جاءت فكرة إنشاء قاعة التطبيقات الهندسية رغبة من إدارة المجمع في الارتقاء بحس الطلاب الهندسي وتنمية مهاراتهم التطبيقية، وإشباع رغبات الكثيرين منهم حيث لاحظت إدارة المجمع الاهتمام الكبير من قبل بعض الطلاب حيال الموضوعات الهندسية فعمدت إلى ربط الطالب بمادة الرياضيات من خلال هذه القاعة والتي أشبه ما تكون بقاعة الرسم الهندسي في القطاعات الخدمية ذات العلاقة الحساسة بالجوانب الهندسية حيث تتوفر فيها كل المتطلبات الهندسية الحديثة وأنشئت على نفقة أحد أعضاء مجلس المجمع بتكلفة تقدر بخمسين ألف ريال.
قاعة اللغة الإنجليزية
نشأت فكرة إقامة معمل اللغة الإنجليزية في القسم المتوسط حيث تم تداول الفكرة بين مدير القسم والإرشاد الطلابي وعدد من المعلمين، ولقيت الترحيب، وبذلك تم عقد اجتماع لمجلس الآباء والمعلمين وأعد لهم التقرير عن ذلك وصور للمعمل المقترح، وبعد ذلك وافق الجميع على تأييد المشروع وتبرع عدد منهم في أثناء انعقاد الجلسة لدعم هذا المشروع وتم التوجيه بأن يساهم جميع الأعضاء بدعم ذلك كل فيما يخصه.وبحمد الله تم توقيع العقد مع الشركة المنفذة للمشروع وبدأ التنفيذ في إجازة نصف العام 1419هـ وبعد مضي شهر من الفصل الدراسي الثاني أصبح الحلم حقيقة ولله الحمد وظهرإلى النور هذا الصرح الذي سيؤتي ثماره بإذن الله في إيجاد أجيال نافعة في هذا المجتمع تنفع دينها ثم وطنها وقيادتها.وقد كلف المشروع قرابة (57000) ريال ساهم فيها عدد من أولياء الأمور وأعضاء مجلس المدرسة مشكورين.
قاعة الكيمياء
أنشئت قاعة الكيمياء في القسم الثانوي من المجمع على نفقة أحد الداعمين من رجال الأعمال ببريدة.
وتضم هذه القاعة الأجهزة المخبرية المتعلقة بمادة الكيمياء والمحاليل وأجهزة العرض المتنوعة وموسوعة العناصر الكيميائية، والمجسمات والعينات المتعددة.
إلى جانب مكتبة خاصة بمادة الكيمياء تضم عدداً كبيراً من المراجع والأبحاث والنشرات والإصدارات التي ترتبط بهذه المادة ويستفيد من هذه القاعة كافة طلاب المجمع نظراً لتميزها والقائمين عليها.
الفصل الإلكتروني
الفصل الإلكتروني e-class موجهة لقطاع التدريب والتعليم ويرتكز الحل على فكرة تعزيز فعالية التعليم من جهة المدرس وتحسين مستوى التعلم من قبل الطلاب. ترتكز أهم مزايا حل DTK التعليمي على السهولة في الاستخدام وتلغي الحاجة لفتح وتعديل الأجهزة في صندوق الحاسب الآلي e-box ولذلك فإن ما يتاح للمتدرب أو الطالب هو لوحة المفاتيح والشاشة، أما الجهاز فهو صندوق مغلق لا يستدعي تشغيله أي شيء. ويقوم المدرس ببث المادة التعليمية عبر أجهزة الحاسب الآلي للطلاب كلهم أو لمجموعات يحددها للجميع أو لطالب واحد حسب الحاجة، ويدمج هذا الحل أسلوب اعتماد الحاسب الآلي في التعليم كأداة تعليمية ومادة تعليمية بنفس الوقت وعند الحاجة. وهذا الحل يحول غرفة التدريس من قاعة تقليدية إلى قاعة إلكترونية وذلك بغية تطوير معايير التعليم وتعزيز فعالية الإلقاء والتلقي.
يتألف حل e-class من حاسب آلي مركزي خاص بالمدرس إلى جانب عدد من محطات العمل الخاصة بالطلاب E-BOX ، في حين ترتبط جميع هذه الأجهزة مع خادم واحد عبر شبكة محلية LAN مع إمكانية الدخول إلى الإنترنت.
يعتمد الفصل الإلكتروني على برنامج توب 2000 والذي يعتبر حلاً متقدماً جداً لإدارة الفصل بطريقة تقنية عالية، والفصل الإلكترني يعتمد على التفاعل بين الطلبة ومدرسهم وذلك عن طريق التواصل الإلكتروني بالصوت والصورة والمعلومة. كل هذا بطريقة سهلة ومحببة للطلبة. وتجعل بيئة التعليم مثالية.
الورشة العلمية
تتنوع طرق التعليم في العالم وتبقى طريقة ربط الفكرة النظرية بالتطبيق العملي هي أنجح طرق التعلم وهي ما يبقى في ذهن المتلقي من هذا المنطلق تم إدخال أجهزة ليقودكتا لتوصيل فكرة الكثير من النظريات الفيزيائية من خلال القيام ببناء أجهزة ومنشآت مصغرة من النموذج الحقيقي كبناء سيارة تعمل بالطاقة الشمسية أو مولد كهربائي حيث يقوم الطالب بتركيب هذه القطع الصغيرة من حقائب ليقودكتا ومن خلال خطوات التركيب يتعرف الطالب على الكثير من المبادئ الفيزيائية التي تعمل بها هذه الأجهزة والمنشآت، هذه الفكرة التعليمية هي الخطوة الأولى والإعدادية للطالب لكي يتمكن من التعامل مع بناء أجهزة وآلات حقيقية يستفاد منها، حيث تم إنشاء ورشة علمية في القسم الثانوي بالمجمع تخدم هذا التوجه وتعزز الأفكار الابتكارية لدى الطلاب حيث تحتوي الورشة العلمية على أربعة أقسام رئيسية هي:-
قاعةالشرح النظري: حيث يتم فيها طرح الأفكار الصناعية الابتكارية والتناقش حولها للوصول إلى أفضل النتائج.
المكتبة الصناعية: وتحتوي على الكثير من الكتب التي تهتم بالأجهزة والآلات وكيفية بنائها والتعامل معها.
قسم التصميم: ويحتوي على أجهزة الرسم الهندسي لرسم الجهاز أو المنشأة وتصميمها وإنشاء مجسم لها، والهدف من ذلك تلافي الأخطاء قبل البدء بالإنتاج
قسم الإنتاج: ويحتوي على أربعة أقسام:قسم المعدنيات
قسم المنتجات الخشبية
قسم الكهرباء والميكانيكا
والهدف منه تطبيق الأفكار الابتكارية بعد الدراسة والمناقشة على أرض الواقع لتصبح الفكرة جهازاً أو منشأة يستفاد منها. وقد أنشئت هذه الورشة على نفقة أحد الداعمين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved