Saturday 15th march,2003 11125العدد السبت 12 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الإعلان عن تقديم الترشيحات لجائزة «أجفند» التنموية العالمية الإعلان عن تقديم الترشيحات لجائزة «أجفند» التنموية العالمية

* الرياض احمد الفهيد:
اعلن برنامج الخليج لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية «أجفند» عن بدء الترشيح لجائزته العالمية للمشروعات التنموية الرائدة ودعا البرنامج الجهات المعنية بالترشيح لتقديم ترشيحاتها على فروع الجائزة الثلاثة.
وتبلغ قيمة جائزة «أجفند» العالمية 300 ألف دولار موزعة على الفروع الثلاثة، وجاءت موضوعات الجائزة للعام الحالي 2003 في فروعها الثلاثة على النحو التالي:
** جائزة الفرع الاول: وموضوعها تأهيل اللاجئين والمهجرين وتشغيلهم وقد خصص هذا الفرع للمشروعات المنفذة عن طريق المنظمات الدولية.
** جائزة الفرع الثاني: وموضوعها حماية الاطفال من الاساءة والاهمال.
وقد خصص هذا الفرع للمشروعات المنفذة عن طريق الجمعيات الاهلية.
** جائزة الفرع الثالث: وموضوعها «مبادرات ابداعية في مواجهة الفقر».وقد خصص هذا الفرع للمشروعات التي بادر الافراد بفكرتها او تمويلها او تنفيذها.
هذا وقد حددت لجنة الجائزة نهاية شهر مايو 2003م كموعد محدد لانتهاء الترشيح. حيث يتم عرض المشروعات المرشحة المستوفية الشروط على محكمين مختصين من ذوي الخبرة في مجالات الجائزة لتقييمها من حيث مطابقتها للمعايير المحددة في نظام الجائزة ثم يتم بعد ذلك اقرار لجنة الجائزة لافضل مشروع في كل فرع..
يذكر ان جائزة برنامج الخليج العربي العالمية للمشروعات التنموية الرائدة تدخل عامها الخامس منذ اعلانها الاول عام 1999م.
وقد رعى هذه الجائزة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز صاحب فكرة هذه الجائزة ورئيس لجنة الجائزة رئيس برنامج الخليج العربي الانمائي في ديسمبر من عامها الرابع عام 2002م وذلك بمقر منظمة اليونسكو في باريس.
وتضم لجنة الجائزة في عضويتها عدداً من الشخصيات العالمية البارزة والذين يمثلون اقاليم العالم الجغرافية، وهم: الدكتور احمد محمد علي رئيس البنك الاسلامي للتنمية، والبرفسور فيدريكو مايور، رئيس مؤسسة ثقافة السلام، المدير العام السابق لليونسكو، والبروفيسور محمد يونس، المؤسس والمدير الاداري لبنك غرامين، والدكتور يوسف سيد عبدالله المدير العام لصندوق اوبك للتنمية الدولية.
وعلى الرغم من ان احد فروع الجائزة حجب عام 2001 وكان موضوع الجائزة حول المياه ورأت لجنة الجائزة ان المشاريع المرشحة لم ترق لمعايير الجائزة.
إلا انه تم في العام الذي يليه 2002م منح جائزة خاصة ليصبح اجمالي الجوائز الممنوحة عام 2002م اربع جوائز وحصل على هذه الجائزة الخاصة والتي سميت بالمبادرة مشروع سعودي هو مشروع مركز مكافحة الصرع والمقدم من مركز مكافحة الصرع والمرشح من قبل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث.
الجدير بالذكر ان الجائزة العالمية للمشروعات التنموية الرائدة والتي ينظمها ويمولها برنامج الخليج العربي تدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية «أجفند AGFUND » ونالت اهمية متزايدة في الاوساط التنموية العالمية والتي تنعكس في اعداد المشاريع المرشحة سنوياً وتلك المشاريع الرائدة والذي حازت على الجائزة.بعض هذه المشاريع المحتفى بها في منصة جائزة «أجفند» حصلت على الحفاوة والاحقية في مسابقات عالمية اخرى عن نفس مشاريعها الفائزة بجائزة أجفند.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved