Saturday 15th march,2003 11125العدد السبت 12 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«بي. آي. آي سيستمز» تعرض تصاميم أحدث سفنها الحربية في آيديكس 2003 «بي. آي. آي سيستمز» تعرض تصاميم أحدث سفنها الحربية في آيديكس 2003

  تعرض شركة «بي. آي. آي سيستمز» (Bae Systems) التصاميم الخاصة بأحدث طرازات من فرقاطاتها وسفنها الحربية في معرض الدفاع الدولي «آيديكس 2003» الذي سيقام في ابوظبي الأسبوع المقبل.
وتتميز هذه السفن بجمعها أفضل الخبرات الميدانية وأحدث تقنيات الأسلحة وأكثر مفاهيم التصميم ابتكاراً، إضافة الى قدرة «التخفي» التي تعتبر بالغة الأهمية في بيئة تتزايد فيها الأخطار.
فنموذج الفرقاطة «أف 2000» الذي سيعرض على جناح الشركة، يضم حظيرة للطائرات المروحية، ما يمثل دليلاً واضحا على مرونة هذا التصميم البالغ طوله 95 متراً.
ومن مزاياه الرئيسية انه يوفر منصة هبوط ثابتة جداً. وقد زودت هذه الفرقاطة البالغ وزنها 2000 طن بأربعة محركات ديزل، وتصل سرعتها القصوى الى أكثر من 30 عقدة، ويذكر ان العمل على ثلاث سفن بطول 95 متراً أوشك على الاكتمال، حيث سيتم تسليمها إلى القوات البحرية لسلطنة بروناي.
وهذه السفن ذات القدرات العالية تؤدي مهام سفن الدورية، لكنها تتمتع ايضا بقدرة كبيرة على الدفاع عن النفس عند تعرضها لأي تهديد. وثمة سفينتان من طراز «إف 2000» البالغ طوله 106 أمتار (الفئة جيبات) قيد الخدمة حاليا لدى الأسطول الملكي الماليزي، وقد أثبتتا قدراتهما المتوازنة والفعالة تجاه الأهداف الجوية والأهداف البحرية العائمة والغواصات.
وتحمل الفرقاطة «إف 2000» في العادة مدفعا من العيار المتوسط ونظاما صاروخياً بحر جو وآخر بحر بحر، إضافة الى قدرات مضادة للغواصات، وهناك نظام قتالي متكامل يستخدم أحدث وحدات الكونسول ذات المهام المتعددة للسيطرة والتحكم بأنظمة الأسلحة، ويوفر بالتالي قدرات قتالية لا توجد عادة إلا في السفن الأكبر حجماً.
ويعرض على جناح «بي. أي سيستمز» كذلك تصميم للفرقاطة «إف 1000» البالغ طولها 65 مترا والتي تعتبر سفينة للهجمات السريعة بالصواريخ صممت للعمليات متعددة الوظائف وزودت بالمرونة اللازمة لاستيعاب تشكيلة متنوعة من أنظمة الأسلحة والاستشعار.
ونظرا لإمكانية حملها الكثير من الأسلحة وسرعتها العالية وجسمها المدمج، تمثل هذه السفينة حلاً إقتصاديا للاستطلاع وجمع المعلومات والدورية والتصدي لقوات العدو وضربها.
وتصل سرعة «إف 1000» إلى أكثر من 35 عقدة، حيث تجمع ميزتي الدفع الاقتصادي وحرية الحركة على مختلف السرعات، ويتألف نظام الدفع من أربعة خطوط عمودية مدمجة مع أربعة محركات ديزل بحرية عالية السرعة، وتتيح هذه الفرقاطة قدرة استيعابية عالية المستوى لطاقم يصل عدد أفراده الى 44 شخصاً.
ويتراوح طول السلسلة «إف 1000» عموما بين 57 و84 مترا، ما مثل تشكيلة واسعة وقوية من السفن التي يمكنها توفير قوة نار كبيرة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved