Saturday 15th march,2003 11125العدد السبت 12 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شركة فايزر لجأت الى المحاكم لجعل العقار متاحاً على نطاق أوسع شركة فايزر لجأت الى المحاكم لجعل العقار متاحاً على نطاق أوسع
قرص واحد من الفياجرا أسبوعياً لا يكفي

* لندن رويترز:
قال باحثون إن قرصا واحدا أسبوعياً من عقار الفياجرا ليس كافيا لكثير من الرجال البريطانيين الذين يعانون من ضعف قدرتهم الجنسية.
وأظهر استطلاع ان الرجال البريطانيين خاصة من تتراوح اعمارهم بين 20 الى 44 عاما يميلون الى الاكثار من ممارسة الجنس لكن الهيئة القومية للخدمات الصحية توصي بقرص واحد من الفياجرا في الاسبوع للمرضى الذين يعانون من ضعف القدرة الجنسية.
وقال ادريان كوك الباحث بكلية امبريال كوليج للعلوم والتكنولوجيا والطب في لندن «بالتأكيد فإنه بالنسبة للمرضى الشبان ومن في الاربعينات من العمر فإن قرصا واحدا في الاسبوع لا يكفي.. هناك حاجة لمراجعة هذه السياسة».
وفرضت الحكومة البريطانية هذا القيد على عقار الفياجرا الذي تنتجها شركة فايزر الامريكية بعد طرحه للبيع في بريطانيا لخشيتها من ارتفاع سعره اذا اتيح عند الطلب.
وتقتصر الوصفات الطبية المجانية للفياجرا على الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا والتصلب المتعدد واصابة الحبل الشوكي والفشل الكلوي وأمراض خطيرة أخرى.
ولجأت فايزر الى المحاكم لجعل العقار متاحا على نطاق أوسع باعلان هذا القيد غير قانوني .
وحث كوك وزملاؤه في رسالة نشرت في دورية السجلات الطبية البريطانية الحكومة على إعادة النظر في سياستها، وقالوا ان تحليلاتهم لبيانات المسح القومي الجنسي أظهرت أن السياسة المتبعة في وصف عقار الفياجرا للمرضى مجحفة ولا ترضي كثيرا من الرجال.
وقالت وزارة الصحة انها تنصح الاطباء بأن جرعة واحدة أسبوعيا من الفياجرا ستكون مناسبة لمعظم المرضى لكن يمكن للاطباء ان يزيدوا الجرعة الموصوفة اذا رأوا حاجة الى ذلك.
وتقدر جمعية العجز الجنسي ان 3 ،2 مليون رجل في بريطانيا يعانون من ضعف في قدرتهم الجنسية لكن عشرة في المئة فقط منهم هم الذين يتلقون العلاج.
والمرضى غير المؤهلين للحصول على العقار من الادارة القومية للخدمات الصحية يمكنهم ان يذهبوا الى أطباء خصوصيين ليصفوه لهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved