Sunday 30th march,2003 11140العدد الأحد 27 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شمال عسير جمال الضباب والمطر 2/6 شمال عسير جمال الضباب والمطر 2/6
بلقرن نشأت عام 1367هـ بمسمى «طارفة حجاز بلقرن»

  حلقات أعدها: عبدالله الهاجري - سعيد الأحمري - عائض الشمراني
منتجع البلدية كما تبدو من أعلى
نواصل الحديث عن محافظة بلقرن وبعدما تعرفنا على الموقع الجغرافي للمحافظة وعن السكان واعمالهم وحول التركيبة البيئية للسكان والتاريخ والآثار في المحافظة والفنون الشعبية. نستكمل في حلقة اليوم عن المراكز التابعة لمحافظة بلقرن مع إلقاء بعض الضوء على هذه المراكز والخدمات والمتوافرة لأهالي محافظة بلقرن والمراكز التابعة لها واهم المنتزهات السياحية والسياحة وما يتعلق بها في محافظة بلقرن ومراكزها.
التأسيس
تأست محافظة بلقرن عام 1367هـ وكانت تسمى آنذاك «طارفة حجاز بلقرن» ثم اصبحت امارة عام 1382هـ واستمرت كذلك حتى عام 1414هـ حين صدر نظام المناطق لتصبح محافظة بلقرن احدى محافظات منطقة عسير والبوابة الشمالية الى الباحة. وتتخذ محافظة بلقرن من مدينة سبت العلاية مقراً لها منذ ان تأسست حتى وقتنا الحاضر ويوجد بالمحافظة ستة مراكز ادارية وهي..
مركز البشائر
تأسس عام 1385هـ باسم امارة البشائر وكان هذا المركز امارتين تم دمجهما في امارة واحدة وبقيت كذلك الى ان صدر نظام المناطق حيث اصبحت امارة البشائر مركزاً ادارياً فئة «أ». ويقع مركز البشائر في الجهة الشمالية لمحافظة بلقرن على طريق الطائف - ابها بعد حوالي «21» كم من مقر المحافظة.. ويمتاز هذا المركز بكثرة المنتزهات ومن اشهرها قبقاب، نباء، السقيم، آل العلا، العيّان، والصدر ومنتزة عليانة والمش وبه الكثير من الاودية والسدود والمناظر الخلابة والمناظر المطلة على تهامة كما يوجد به العديد من الخدمات التي يحتاجها اهالي المحافظة وزوارها .
مركز باشوت
وقد تأسس عام 1371هـ باسم امارة باشوت واستمر في تقديم خدماته الامنية والادارية منذ انشائه وحتى يومنا هذا، وعند صدور نظام المناطق اصبح مركزاً ادارياً فئة «ب» ويخدم منطقة واسعة تمتد من تهامة غرباً الى قمم جبال السراة في منطقة باشوت ويلتقي في الغرب مع حدود محافظة القنفذة الادارية التابعة لمكة المكرمة.. ويقع مركز باشوت في الجهة الغربية من محافظة بلقرن ويبعد عنها ما يقارب ثمانية كلم.. وتمتاز القرى التابعة لهذا المركز بسحر الطبيعة وكثرة الغابات والمنتزهات والاودية والمرتفعات الشاهقة المطلة على تهامة ومن اشهرها منتزه الخالدية والمدما والفحمة.. والزوراء وقهرة كما يوجد بها بعض الخدمات التي يحتاجها زوار واهالي مركز باشوت.
مركز آل سلمة
وقد تأسس عام 1386هـ ويسمى امارة خثعم واستمر ولايزال في تقديم خدماته حتى اصبح مركزاً من فئة «ب» بعد صدور نظام المناطق.. ويخدم مركز آل سلمة عدداً من القرى في تهامة وكذلك في السراة ويلتقي مع حدود محافظة النماص.. حيث يقع مركز آل سلمة على قمم جبال السروات على الطريق الرئيسي لمدينة ابها - الطائف ويبعد عن مقر المحافظة بحوالي 257 كم تقريباً.. ويشتهر هذا المركز باشجار ونباتات عديدة مما اكسب المنطقة جمالاً وبهاء ومنها العتم «الزيتون البري» والوعر والطلح ومن اشهر منتزهاته الرسيس وادي المناقة والشقا والظور.
مركز خثعم
وقد تأسس في 1/1/1401هـ بمسمى امارة خثعم واستمر في تأدية خدماته الامنية والادارية منذ ان نشأ حتى اصبح مركزاً فئة «ب» ويخدم منطقة واسعة النطاق تلتقي بحدود محافظة رنية التابعة لمنطقة مكة المكرمة.. ويقع مركز خثعم في الجهة الشمالية لمحافظة بلقرن ويبعد عنها بحوالي «35 كم» تقريباً.. وتمتاز هذه المنطقة بالمرتفعات الجبلية والمنتزهات والمناظر الطبيعية والغابات الكثيفة والغدران وشلالات المياه التي من اشهرها منتزه الكرس والبلس وعرة وآل حبة «مخطوفة» والجوماء الاطرقة وقبقاب. والمنطقة متوفرة بالخدمات والاحتياجات الضرورية التي يحتاجها اهالي هذه المنطقة وزوارها ومصطافوها .
مركز وادي شرى
وقد تأسس عام 1402هـ بمسمى امارة وادي شرى وعدل الى مركز وادي شرى فئة «ب»، بعد صور نظام المناطق ويخدم عدداً من القرى ويلتقي مع حدود امارة منطقة الباحة وكذلك بعض مراكز محافظة القنفذة التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة ويقع مركز وادي شرى على نفس الطريق العام ابها - الطائف - ويبعد عن محافظة بلقرن حوالي 50 كم.. ويعتبر مركز وادي شرى البوابة الشمالية لمحافظة بلقرن ويتمتع بطبيعة خلابة وكثافة في الاشجار والمناظر السياحية وخصوبة التربة الصالحة للزراعة وكثرة الاودية والمنتزهات وتمتد قرى هذا المركز من اعالي الجبال المطلة على تهامة وحتى اسفل الوادي الطريق العام.. ومن اشهر منتزهات هذا المركز ولف والحبقة وقرى والشعراء والضحباء ويوجد بالمركز بعض الخدمات الضرورية والاساسية التي يحتاجها اهالي المركز والزوار.
الخدمات بمحافظة بلقرن
خلافاً للادارات الحكومية والامنية يوجد في محافظة بلقرن عدد من الخدمات التي يحتاجها اهالي المحافظة وكذلك الزوار والمصطافون فيوجد في المحافظة اربعة عشراً فندقاً وشققاً مفروشة لجميع الدرجات والخدمات.. ومن الناحية الطبيعية فيوجد في المحافظة عشرة مستشفيات ومراكز صحية تلبي احتياجات الاهالي اضافة الى اربعة مستوصفات اهلية وثماني صيدليات اهلية.. كما يوجد في المحافظة اكثر من ثلاثين مركزاً للتسوق منتشرة في جميع ارجاء المحافظة وكذلك اربعة وعشرون مطعماً ومطبخاً.. كما ان هناك ثلاثة مراكز ترفيهية في المحافظة وهي نادي الزيتون الرياضي ونادي الشباب بلجنة التنمية بالبشائر ونادي باشوت الرياضي.. ويوجد في المحافظة ثلاثة بنوك رئيسية وست صرافات آلية موزعة بين مراكز المحافظة.. وثلاثة فروع لوكالات النقل العام البري والجوي توجد في المنطقة تخدم اهالي المحافظة.
دور البلدية في تنشيط الحركة السياحية بالمحافظة
اهتمت بلدية محافظة بلقرن منذ تأسيسها بالمنتزهات الواقعة ضمن خدماتها وهي كثيرة العدد وغنية المصادر فأولت اهتمامها بأكبر المنتزهات «منتزه شيبانة» المنتزه الرئيسي للمحافظة وذلك بسفلتة الطرق المؤدية اليه وانارته وتنظيم اماكن الاستراحات به والعناية بنظافتها وفيما يلي نورد ما قامت البلدية بتنفيذه خلال الاعوام الماضية وذلك دعماً للحركة السياحية. سفلتة الطرق المؤدية الى منتزهات شيبانة بتكلفة قدرها مليون ومائة الف ريال والبالغة حوالي احدى عشر كم.. وهي من اهم المنتزهات في المحافظة والمنتزه الرئيسي الذي اعتمده صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة عسير منتزهاً رئيسياً للمحافظة تقدر مساحته بأربع واربعين كم.. كما قامت البلدية بإنارة المنتزه وذلك بتركيب مائة وسبع وسبعين عمود انارة بتكلفة اجمالية قدرها «450317» ريال بالاضافة الى العمل على توفير العديد من الخدمات الضرورية لهذه المنتزهات حتى يستطيع الزائر الاستمتاع بالجو الجميل الذي تنعم به المنطقة خلال فترة الصيف حيث تم تركيب «55» مظلة للجلسات بتكلفة اكثر من مائة وعشرين الف ريال.
- اسهمت البلدية إسهاماً كبيراً في سفلتة الطريق المؤدي إلى المنتزهات الواقعة على طريق عقبة الشعف حيث نفذت ما يقارب عشرة كيلو مترات من السفلتة بتكلفة بلغت ثمانمائة ألف ريال.
- قامت البلدية بسفلتة الطرق المؤدية إلى منتزهات آل سليمان بتكلفة قدرها أربعمائة ألف ريال.
- تم سفلتة الطرق المؤدية إلى منتزهات آل سلمة بتكلفة قدرها ستمائة ألف ريال.
- تم سفلتة الطرق المؤدية إلى منتزهات البشائر بتكلفة قدرها مليون وخمسمائة ألف ريال.
- تم سفلتة الطرق المؤدية إلى منتزهات خثعم بتكلفة قدرها ستمائة ألف ريال.
المنتزهات
يشهد العالم اجمع بأن المملكة العربية السعودية قد دخلت في سباق مع الزمن حيث بدأت رحلتها التنموية الشاملة ولقد تحققت الانجازات وما واكب ذلك من تقدم وازدهار جميع بين حاضر زاهد وماضٍ غني عريق.. هذا الماضي المليء بالحضارات والمتفرد بتكريم الله سبحانه وتعالى الذي احتقن هذه البقعة لتكون مهبطاً للوحي ومنها سارت رايات الاسلام لتجوب الارض حاملة رسالة «لا اله الا الله» اما الحاضر الحديث فهو ما شهدته وتشهده المملكة العربية السعودية من نمو عظيم وازدهار ملحوظ في المجالات كافة وقد حظيت السياحة في المملكة بنصيب وافر من هذا النمو واصبح النشاط السياحي من الانشطة الحيوية في هذه البلاد ولذلك اهتمت حكومة المملكة العربية السعودية بهذا الجانب لخدمة مواطنيها فأولت عنايتها بجميع المنتزهات السياحية ولعل السياحية التي حباها الله من المصادر الطبيعية التي تؤهلها لأن تكون من اعظم وارقى المنتزهات السياحية ولعل ما يميز السياحية في بلادنا هو الامن والامان والطمأنينة التي يجدها المصطاف على نفسه وعرضه وماله وهو يتجول في ربوع بلادنا مستمتعاً بمناظرها الجميلة..ومحافظة بلقرن واحدة من المواقع السياحية التي تمتلك جانباً كبيراً من مقومات السياحية الصيفية الشتوية فهي بلد الغابات الكثيفة والمياه العذبة والشلالات الجارية وهي لؤلؤة منثورة الضفائر على قمم السراوات وسهولها الممتدة ترتاح في احضان الجبال الشاهقة التي تلتحف الخضرة وتعانق اشعة الشمس وتغازل القمر.. وبيوتها تنتاثر كحبات السبحة على صدور الجبال الشم فتمنحها تلألؤاً وتألقاً يفيضان بالحيوية والراحة والنفسية.. فالجبال تبدو وعلى شكل حدائق غناء مكسوة بالاشجار والاعشاب تزينها اشجار الزيتون والوعر والشث والطلح والزهور البرية بأنواعها وهي تأخذ في الانحدار نحو الساحل الغربي متجاوزة سهولاً فسيحة تسمى سهول تهامة لتعانق شواطئ البحر الاحمر.. ومن هنا قامت الجهات المختصة ممثلة في محافظة وبلدية بلقرن والجهات المشاركة الاخرى بإيصال الخدمات الى هذه المنتزهات مثل الخطوط والكهرباء والمظلات وملاعب الاطفال وخدمات النظافة وغيرها وخصصت اماكن للعائلات واخرى للعزاب حتى يتمكن كل شخص من اخذ راحته التامة في احضان الطبيعية الجميلة مع وجود بعض الخدمات الاخرى التي يقدمها القطاع الخاص بإشراف البلدية اضافة الى ما اعد من انشطة ثقافية متمثلة في ندوات دينية ومحاضرات وامسيات شعرية وجلسات سمر وفنون شعبية وغيرها من الانشطة حسب البرامج المعدة من قبل اللجنة الفرعية للتنشيط السياحي بمحافظة بلقرن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved