Friday 11th april,2003 11152العدد الجمعة 9 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حائل .. عروس الشمال 6/6 حائل .. عروس الشمال 6/6
«الجزء الثاني»
«محافظة الشنان» زهرة جبل سلمى
المحافظة تشهد تطوراً مستمراً في جميع الخدمات * مخططات سكينة جديدة للجحفة وسبيعة وفيد

  حلقات أعدها/ عبدالعزيز العيادة/رجاء الدهمي:
نختتم حلقاتنا لهذا الاسبوع بمحافظة الشنان هذه المحافظة الزراعية التي تتميز بمنتجاتها الزراعية لنتعرف في السطور التالية على هذه المحافظة.
البداية


عساك يا حجي عن النار معصوم
ملكتنا بالديرة اللي بغينا
بامر من الوالي لنا رزق مقسوم
الفضل لله ثم فضلك علينا
صارت لنا عنوان بالاسم مرسوم
حق نحطك ثالث لوالدينا
زمت حيوره كنها الضلع مرجوم
من الفنخ والمسكان ياما كلينا
وصارت دكالين ومدارس وتعلوم
من فضل حكام بنا عاد لينا

نعم.. هو حجي بن جردان زرم الاسلمي الشمري اما هي فهي محافظة الشنان احدى المحافظات الفتية بمنطقة حائل حيث يعود تأسيسها لهذا الشيخ الذي مازال شامخاً وهو يرى - الشنان - أنها إحدى محافظات منطقة حائل الثلاث ويعود تأسيسها ا لى عام 1381هـ حينما طلبها الشيخ حجي من الامير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي امير حائل آنذاك وكانت هذه الارض مغالي لابل البادية ومراعي للضباء والغزلان فاقام بها الشيخ حجي وجماعته وتغيرت الحياة على هذه الارض الجرداء بفضل دعم حكومتنا الرشيدة فتنامت القرية فأصبحت محافظة تتعالى بها المباني وتكثر بها المزارع ومظاهر الحياة العصرية كانموذج حي ومشاهد لحركة التطوير والنماء في بلادنا التي حولت الاراضي الصحراوية الجرداء الى عالم مضيء بالتطور كمحافظة الشنان.
التسمية والموقع
تقع محافظة الشنان في الاجزاء الشرقية من منطقة حائل وقد عين الاستاذ محسن بن شايع الصنيدح محافظاً لمحافظة الشنان ومازال بعد ان كلف قبله الاستاذ الاسمر بن مرعيد بن رمال محافظاً لها بالنيابة وتشتهر الشنان بوجود شجرة الشنان هذه الشجرة التي تشبه شجرة الرمث المعروفة ولها سيقان قوية متفرعة عن اغصان تكثر فيها الاوراق الابرية المتقابلة الممتلئة بالماء والعصارة الرغوية ويبلغ ارتفاعها 5 ،2م استخدمها اهل البادية كمنظف لغسيل الشعر وقد قيل ان الاهالي قديماً عند رحيلهم من الشنان الى منطقة اخرى لا توجد بها هذه الشجرة فإنهم يأخذون من اوراق هذه الشجرة واغصانها الغضة ويربطونها كما تربط اعشاب السلطة ويحففونها وعند رغبتهم بالغسيل فانهم يقومون بغلي هذه الاوراق حتى تخرج الرغوة وقد ورد ذكر هذه الشجرة بهذه الخصائص في كثير من المعاجم اللغوية والموسوعات ومن ذلك المعجم الكبير جـ1 ورد الاشنان: تستعمله العرب هو او رماده في غسل الثياب والايدي بعد الطعام - لسان العرب ص66 الاشنان:
من الحمض: معروف الذي يغسل به الايدي
- الموسوعة العربية ج 2 الاشنان: حمض معروف عند العرب يصنعون منه الطيب ومادة تستخدم في الغسيل.. تحتوي الاشنان على كميات كبيرة من كربونات البوتاسيوم وقد استعملت هذه النباتات في وقت من الاوقات في صنع الزجاج او الصابون وقد جاء في المثل «غسلت يدي منك بأشنان» عندما ييأس من شيء يطلبه.
بينما بيّن الدكتور سطام دهام الشمري ان نتائج التحاليل الكيميائية اشارت الى ان هذا النبات واسع الانتشار في منطقة نجد والمنطقة الشرقية وشمال الحجاز ويعرف باسم اشنان او شنانة ويعتبر وجود هذا النبات في التربة مؤشراً حقيقياً على ملوحة التربة وقرب المياه الجوفية كما اتضح ان هذا النبات يحتوي في الجدار الخارجي للساق على مادة صلبة هي اكسلات الكالسيوم ومركبات عضوية مختلفة من اهمها الفلافينودات ومواد دابغة وزيوت عطرية تنتمي الى مجموعة الاسترولات ممثلة في زيت التربين الثلاثي والكثير من الزيوت سالفة الذكر تعرف بأنها مذيبات عضوية ممتازة وربما ترجع صفة ازالة الدهون والاوساخ لوجود مثل هذه المذيبات في النبات.
صعوبات الانطلاقة
بعد الحصول على موافقة حكومتنا الرشيدة اعلن امير الشنان بدء حياة جديدة لعشيرته وقام بنفسه وبمساعدة بعض افراد العائلة بحفر البئر الاولى شرقي جبل دخنا حيث كان الماء هو «كل الحياة» ولكن كانت محاولة غير ناجحة فلم يجد الماء!!
ثم حفر بئر أخرى في حميان فلم يجد الماء وهنا دب اليأس وشعر البعض ان هذه المحاولات لن يكتب لها النجاح الا ان الشيخ حجي كان له رأي آخر واصر على حفر بئر ثالثة وكأنه يقول الثالثة ثابتة فتوسط الاقطاع وحفر بئراً فكانت هي البداية وتدفق الماء بتوفيق الله ففرح الجميع بالماء ليعيشوا ولم يعلموا آنذاك ان هذه البئر ستقودهم الى ان تكون «الشنان» احدى المحافظات الثلاث في حائل!!
بعد ان اجتمع بها اهل البادية حيث كانت تحلو البشاير والاشعار في هذه المناسبة فهذه وضحا بنت ضحوي بن دهمي تحث زوجها فهد بن دهمي رحمهما الله.
على ترك حياة البادية واحياء ارضه التي اقطعه اياها امير الشنان فقالت:


سمو بالرحمن وابنوا بالشناين
ما نفعكم كل روض تنزلونه
يوم جيتوهم ليا المشروب زاين
يوم ابو ماشي تناعقد ردونه
جامع ربعه ولا يقبله صفاين
من حواسيد العرب حتحت غصونه
ماحلا بسهلته طق المكاين
بحدري الديرة وملك تنحرونه

وماهي الا سنوات حتى اصبحت الشنان بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني تتطور بشكل مدهش فهاهي المزارع والقروض الزراعية وهاهي المباني والقروض العقارية والتطور السريع فأصبحت الصحراء القاحلة من الماضي واصبح التطور والرقي عنوان الشنان في الحاضر وبات اهلها يطمحون للمزيد وينظرون للمستقبل بعين التفاؤل!!
الصنيدح الشنان قادمة
اكد محافظ محافظة الشنان الاستاذ محسن بن شايع الصنيدح ان محافظة الشنان ينتظرها مستقبل مزهر بإذن الله في ظل دعم حكومتنا الرشيدة ومتابعة سيدي صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز امير منطقة حائل وصاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب امير المنطقة.
وقال ان اهالي محافظة الشنان ينظرون الى المستقبل بعين التفاؤل خصوصاً مع توالي بشائر الخير على المنطقة وانشاء الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل وهي الهيئة تقريباً الوحيدة التي من مهامها التطوير الشامل للمنطقة وليس مدينة حائل واضاف ان اهالي محافظة الشنان يعلمون مقدار حرص سمو امير المنطقة حفظه الله وسمو نائبه على تطوير المنطقة وتوفير احتياجات المواطنين في جميع المحافظات والمناطق والقرى تنفيذاً لتوجيهات ولاة الامر وقال لا يسعني في هذا المقام ونيابة عن اهالي الشنان الا ان ارفع لمقام سمو امير منطقة حائل اسمى عبارات الشكر والعرفان لما يوليه سموه من اهتمام ومتابعة للمشاريع التنموية بالمحافظة التي اثمرت عن المزيد من التطوير والنماء مما جعلنا نطمح بالمزيد في ظل هذه الرعاية الكريمة سائلاً الله بأن يديم على وطننا امنه ورخاءه في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله جميعاً-.
نجاح المجمع القروي
في حين حقق المجمع القروي لمحافظة الشنان على الرغم من حداثته خطوات تطويرية هائلة في وقت قصير واصبح المتابع يلمس التطور السريع في المحافظة التي لاتزال بحاجة لمزيد من الجهود لتأخذ المكانة اللائقة بها كواحدة من محافظات المنطقة الثلاث!!
حيث يقوم المهندس عيسى بن فلاح النومسي رئيس المجمع بمحافظة الشنان بجهود كبيرة وملموسة فتم توسعة الشارع العام بالمحافظة «اتجاهين» بمسافة 5 كيلو مترات وبعرض 12 متراً لكل اتجاه وتم انشاء مبنى وكراج للصيانة بمساحة 1000م2 يشمل على ورشة للمجمع مقامة على احدث طراز بمساحة 750م ووضع للحداد بمساحة 450م2 ومستودع لجميع اقسام المجمع بمساحة 300م2 ومبنى لادارة الصيانة بمساحة 225م2 اضافة الى انشاء استراحة للمجمع بمساحة 300م2 وانشاء محطة محروقات وعمل رفع مساحي شامل للمحافظة بمسافة 12 كلم x12 كلم بأحدث الطرق وتم اعتماد وتخطيط المنطقة الصناعية بالمحافظة وتم عمل مخطط للمواشي وعمل مخطط للدوائر الحكومية وانشاء مجسم جمالي «القلاع التاريخية» ورفع مستوى نظافة الشوارع والاحياء بالمحافظة والمدن والقرى التابعة لها بشكل دوري.
وتبتير وتثبيت مخططي مدينة الشنان السكني وطابة السكني على الطبيعة بالجهود الذاتية للمجمع وبهذه الخطوات انتهت جميع المشاكل المترتبة على العشوائية!!
كما تم ترسية مشروع سفلتة وهو المشروع الاول بالمجمع على مؤسسة الرخيص بقيمة ثلاثة ملايين ريال وهو مشروع سفلتة لطرق مدينة الشنان وتم انجاز ما يقارب 35% منه حتى الآن!
وتمت ترسية المشروع الثاني بالمجمع على مؤسسة فهد مشل الشمري بقيمة مليون ريال وهو تسوير مقابر وشمل المشروع تسوير عشر مقابر وغطت بذلك جميع الطلبات لدى المجمع حتى الآن!
وآخر اعمال المجمع حالياً عمل مخططات سكنية لكل من مدينة الشنان وفيد والجحفة وسبيعة وهي في مراحلها الاخيرة من التصميم.
كما ان هناك مشاريع معتمدة في السنة المالية 1422/1423هـ وهي مشروع سفتلة طرق وانارة لمحافظة الشنان وايضاً مشروع سفلتة طرق لقرى محافظة الشنان وتحت الدراسة مشروع درء اخطار السيول ومشاريع اخرى رقعت للبلدية لاعتمادها بعد دراساتها وهي مشروع سفلتة وارصفة وانارة لمحافظة الشنان وقراها.
الشنان التطور
اصبحت الشنان من المحافظات التي يشار اليها بالبنان فيوجد بها امارة المحافظة والمحكمة الشرعية ومركز الاشراف التربوي وفرع مديرية الزراعة والقطاع الصحي ومركز الرعاية الصحية الاولية ومكتب البريد ومكتب الدعوة والارشاد والجمعية الخيرية ومكتب الجوازات والمجمع القروي كما اعتمد لها هذا العام مستشفى فئة 0 5 سريراً كاحدى البشائر التي ساقتها لهم حكومتنا الرشيدة.
ويقترب اعداد سكان المحافظة من عشرين الف نسمة وتشتهر بوجود المشاريع الزراعية العملاقة منذ حدودها الادارية ومن ابرزها مشروع شركة حائل للتنمية الزراعية - هادكو وكذلك شركة نادي ومشروع الجبرين والقاضي ومشاريع اخرى وختاماً لا نقول الا متع الله الشيخ حجي بالصحة والعافية فمن كان يتصور ان تصل الشنان الى هذه المكانة عندما كان الجميع يبحثون عن الماء فلم يجدوه الا في البئر الثالثة انها اعجاز قصة وقصة اعجاز وتأكيد طموح دولة وقدرة وقوة رجال الشنان الاقوياء والاوفياء فلله درهم!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved