Sunday 13th april,2003 11154العدد الأحد 11 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البرادعي يدعو واشنطن لحماية المركز النووي العراقي البرادعي يدعو واشنطن لحماية المركز النووي العراقي

* فيينا رويترز:
قال محمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية انه طلب من الولايات المتحدة ضمان امن موقع عراقي سابق للابحاث النووية الى ان يتمكن مفتشو الامم المتحدة من العودة.وتقول تقارير ان القوات الامريكية دخلت موقع التويثة للابحاث النووية والذي قال مفتشو الامم المتحدة من قبل انه جزء من البرنامج النووي لصدام حسين والذي قام المفتشون بتفكيكه بعد حرب الخليج عام 1991 .
وفي رسالة الى واشنطن قال البرادعي انه يتعين على القوات الامريكية تأمين مركز التويثة للابحاث النووية لضمان عدم ازالة مواد نووية الى ان يتمكن مفتشو الامم المتحدة من استئناف عمليات التفتيش.
واضاف في بيان: «كتبت بالامس الى الحكومة الامريكية اطلب منها ان تضمن امن وسلامة كل المواد النووية هناك، الوكالة الدولية للطاقة الذرية تلقت بالتالي مثل هذه الضمانات».
وقال البرادعي ان مفتشيه وحدهم وليس الولايات المتحدة لهم سلطة تفتيش ونزع سلاح العراق اذا تم العثور على اسلحة او برامج اسلحة وذلك بموجب قرارات مجلس الامن الدولي.
وحث ايضا على السماح بعوة المفتشين الى العراق فور ان تسمح الظروف باستئناف بحثهم عن اسلحة الدمار الشامل.
وقبل اندلاع الحرب الشهر الماضي قال مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية انهم لم يعثروا على اي اثر لانشطة في مجال الاسلحة النووية المحظورة في العراق منذ استئناف عمليات التفتيش اواخر العام الماضي بعد توقف استمر اربع سنوات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved